آسيا تشتري كميات شبه قياسية من الخام الأمريكي لتحل محل نفط من الشرق الأوسط

قالت مصادر من قطاع الطاقة إن مصافي التكرير الآسيوية حجزت كميات شبه قياسية من الخام الأمريكي ليتم شحنها في أوت

ولتحل محل مشتريات نفطية من الشرق الأوسط بعدما أطلقت الأسعار التنافسية والإمدادات الوفيرة عمليات شراء مكثفة.

تأتي قفزة الواردات من الولايات المتحدة بعد توقعات بطلب قوي من الصين على النفط البرازيلي في الربع الثالث وسط سعي آسيا لتعزيز مشترياتها من النفط الخفيف من الأمريكتين، مما قلص الطلب على درجات خام مماثلة من الإمارات.

وقال متعاملون إن ما يتراوح بين 1.5 مليون و1.9 مليون برميل يوميا من الخام الأمريكي، معظمه من غرب تكساس الوسيط ميدلاند، ستتجه إلى آسيا الشهر المقبل. ووفقا لبيانات لتتبع السفن من كبلر فإن هذه الكميات ستكون أقل بقليل من المستوى القياسي الذي جرى تحميله في أفريل وبلغ 2.2 مليون برميل يوميا.

يأتي التدفق الكبير للخام الأمريكي إلى آسيا مدعوما بخصومات واسعة لخام غرب تكساس الوسيط مقابل خام دبي القياسي في الشرق الأوسط، مما يجعل استيراد النفط من الولايات المتحدة أفضل من الناحية الاقتصادية للمشترين الآسيويين.

ووصل متوسط الخصم للعقود الآجلة لخام غرب تكساس على مبادلات خام دبي 5.40 دولار للبرميل اعتبارا من 20 جويلية ، وهو ما يقل قليلا عن مستوى خصم 6.08 دولار للبرميل في الشهر الماضي، لكنه أعلى من خصم ماي الذي جاء عند 3.93 دولار.

يأتي الاهتمام القوي بالخام الأمريكي أيضا في وقت تتطلع فيه مصاف آسيوية، وخاصة في الصين، إلى إيجاد مصادر بديلة للخام السعودي الأغلى بعد أن رفعت شركة أرامكو السعودية العملاقة أسعار البيع الرسمية لشهرين متتاليين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115