النفط يستأنف الصعود أمام تراجع الدولار

اتجهت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الأول إلى الصعود ، مع تراجع الدولار لتبقى قرب مستوياتها المرتفعة التي سجلتها في الجلسة السابقة بفعل محادثات محتملة بين المصدرين لبحث دعم السوق. وارتفع سعر العقود الآجلة لمزيج برنت ، خام القياس العالمي 26 سنتاً مما مكن الأسعار من الصعود ليبلغ سعر البرميل 46.30 دولار .

وبلغ سعر خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 43.83 دولار للبرميل مرتفعا 34 سنتا بعدما لامس أعلى مستوى له منذ 25 جويلية عند 44.17 دولار للبرميل. وحقق الخامان تطورا في المبيعات الآجلة بأكثر من 4 % أمس الأول بعد تصريحات لوزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن منتجي النفط سيناقشون خلال اجتماع الجزائر في الشهر القادم تحركا لتحقيق استقرار في أسعار النفط .

على صعيد آخر تلقت الأسعار دعما من توقعات نشرتها وكالة الطاقة الدولية بتحسن في التوازن بين العرض والطلب قرب نهاية العام. كما وجدت الأسعار دعما في حديث عن انخفاض إنتاج الصين من الخام بنسبة 8.1 % في جويلية الماضي ليصل إلى أدنى مستوى في خمس سنوات مما يعني اضطرار أكبر اقتصاد في آسيا لاستيراد مزيد من الخام.

من جهة أخرى، قفز سعـــر الذ هب 1.3 % أمس مع تراجع الدولار بعدما كشفت البيانات عن استقرار مبيعات التجزئة الأميركية على غير ما كان متوقعا في جويلية المنصرم . وتشير البيانات التي نشرت أمس إلى أن إنفاق المستهلكين تباطأ بعد ارتفاعه بقوة في الربع الثاني عندما سجل زيادة نسبتها 2.4 %.

وكان خبراء اقتصاد توقعوا زيادة إجمالي مبيعات التجزئة 0.4 % وارتفاع المبيعات الأساسية 0.3 % الشهر الماضي وسجل الذهب في المعاملات الفورية 1352.11 دولار للأوقية وانخفض الدولار 5.0 % أمام سلة العملات الرئيسية بعدما دفعت البيانات المستثمرين لخفض توقعاتهم بشأن موعد رفع أسعار الفائدة الأميركية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115