جازوم الفنلندية تفسخ عقد توريد للغاز مع جازبروم الروسية بعد فشل جهود تسوية الخلافات

أعلنت شركة جازوم الفنلندية المملوكة للدولة في بيان صحفي على موقعها الالكتروني اليوم الاثنين فسخ عقد طويل

الأمد لتوريد الغاز مع شركة جازبروم اكسبورت الروسية عبر خطوط أنابيب الغاز.

كانت جازوم قد رفضت، في ماي من العام الماضي، بنود وشروط نظام جديد لسداد قيمة الغاز الروسي، والتي تنص على التحول تلقائيا إلى الروبل، وأوقفت جازبروم بالتبعية إمدادات الغاز وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وجاء في البيان الصحفي للشركة الفنلندية، وفقا لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء، أنه "إضافة إلى ذلك، كان هناك خلاف كبير بين الشركتين فيما يتعلق بمطالب أخرى معينة تمت بناء على العقد. وبسبب هذه الخلافات، أحالت جازوم الأمر إلى التحكيم وفقا لعقد التوريد".

وقضت محكمة التحكيم في نوفمبر الماضي، بأن يواصل الطرفان المفاوضات المتعلقة بالعقد من أجل حل الوضع القائم.

وقالت جازوم إن "المفاوضات بين جازوم وجازبروم اكسبورت قد انتهت الآن. ولم يعد الطرفان قادرين على حل الوضع في الفترة التي حددتها محكمة التحكيم، وبالتالي، أنهت جازوم عقد توريد الغاز بعيد الأمد مع جازبروم إكسبورت اليوم الاثنين".

ووفقا للبيان الصحفي، "سيستمر الطرفان في وضع اللمسات الأخيرة لتفاصيل فسخ العقد. ولن تدلي جازوم بتصريحات عن تفاصيل إنهاء العقد".

وأضافت الشركة الفنلندية أن "الفسخ يتعلق فقط بعقد إمداد الغاز عبر خطوط الأنابيب، بينما سيظل عقد توريد الغاز الطبيعي المسال بين جازوم وجازبروم إكسبورت ساريا".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115