برنامج دولي لمراقبة مياه الصرف يكشف عن وجود 18 عقارا نفسيا جديدا في 16 دولة

اكتشف برنامج دولي لمراقبة مياه الصرف الصحي، استغرقت مدته ثلاثة أعوام، وجود أكثر من 12 عقارا جديدا لها تأثير نفسي، في 16 دولة.

وكشفت العينات التي تم أخذها من 47 مدينة في 16 دولة، من بينها إسبانيا والولايات المتحدة وأستراليا، عن وجود 18 مادة جديدة ذات تأثير نفسي، بحسب ما ورد في بحث نُشر في مجلة "ووتر ريسيرتش إكس".

ومن جانبه، قال ريتشارد بيد من جامعة كوينزلاند، والذي قاد فريق إعداد البحث، إن المواد الجديدة ذات التأثير النفسي، هي عقاقير مخصصة لكي تشبه تأثير العقاقير غير القانونية.

وأوضح الدكتور بيد أن "هذه المواد يتم تصنيعها لتحل محل المواد المحظورة، مما يعني أن لها تركيب جزيئي مختلف قليلا بحيث لا تخضع لقواعد القانون".

وأضاف أنها "بشكل عام، يتم تصنيعها بكميات أقل من المخدرات التقليدية غير القانونية، مما يجعل من الصعب على أجهزة إنفاذ القانون السيطرة على تداولها."

وقد تم جمع العينات على مدار ثلاث فترات متتالية من العام الجديد، بين عامي 2019 و.2022 وقال الدكتور بيد إن النتائج تعكس انخفاضا في استخدام المواد ذات التأثير النفسي خلال فترة العام الجديد 2020 بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115