منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: مشاركة بلدان شمال إفريقيا في سلاسل القيمة يعلب عليها قطاع الطاقة

كشف تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول ديناميكية التنمية في افريقيا: سلاسل القيمة الإقليمية من اجل انتعاش مستدام» عن ان مشاركة شمال إفريقي

في سلاسل القيمة العالمية يغلب عليها قطاع الطاقة حيث تستأثر صادرات البترول بـ 42.3 % من إجمالي الصادرات ومازال سياق الاقتصاد الكلي في شمال إفريقيا غير مستقر .
تمثل نسبة تونس من المشاركة في سلاسـل القيمـة العالمـية بـ 14 % ويغلب على مبادلاتها منتجات السيارات والكابلات والملابس بينما ترتفع نسبة مشاركة كل من الجزائر وليبــيا وهي على التوالي 21 % و23 %
بعد الزيادة المطردة بين عامي 2014 و2019 انخفض النمو في المنطقة في 2020 بنسبة 1.7 % وكان الانهيار الأكبر في ليبيت ب انكماش ب 59.7 %بسبب انهيار أسعار النفط وبدرجة اقل في تونس والجزائر ، ويقول التقرير انه يمكن تحسن التوقعات في الخمس سنوات القادمة إلى 5 % إذا ما عززت دول شمال إفريقيا مشاركتها في سلاسل القيمة الإقليمية والعالمية.

ويضيف التقرير انه على الرغم من تحسن كفاءة اليد العاملة بين 2000 و2020 إلا أنها قطاع التصنيع لم يستفيد من التوزيع القطاعي لها فقد ارتفعت التوظيف في الخدمات الى 50 % والى 13 % في التعدين والصناعة واستقر التوظيف قطاع الصناعة في مستوى 12 %.
أما بالنسبة إلى التدفقات المالية الأجنبية التي تهدف إلى تعزيز الاندماج في سلاسل القيمة مازالت ضعيفة وفق التقرير بالإضافة إلى أنها متقلبة باستثناء التحويلات المالية للمهاجرين فالنهوض بالاقتصاديات المحلية تتطلب مزيد من التمويلات وخاصة الخارجية باعتبار الموارد الذاتية غير كافية.
ولفت التقرير إلى أن التدفقات المالية الأجنبية ارتفعت بين 2000 و2019 من 4.3 % الى 9.9 % من الناتج المحلي الإجمالي كدغوعة بتحويلات المهاجرين الا انها وجهت للاستهلاك بدلا من الاستثمار المنتج للثروة.
كما أوصى التقرير بأهمية الاستثمار الأجنبي المباشر في تنمية سلاسل القيمة العالمية إلا أن تدفقات الاستثمار الأجنبي تظهر اتجاه متقلب رغم من قيام كل من تونس ومصر والمغرب باتخاذ تدابير لتحسين مناخ الأعمال .
وأوضح التقرير أن القطاع الصناعي في شمال إفريقيا مازال متعثرا ولهذا فانه يترتب عنه مشاركة منخفضة للمنطقة في سلاسل القيمة في العالم ولهذا تظل تعبئة الاستثمار الأجنبي المباشر في الصناعات التحويلية تعد خطوة أساسية لتحسين وضع بلدان شمال إفريقيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115