يمثل فلسطين في "أوسكار" 2025 فيلم "من المسافة صفر" ... يوميات غزة أمام أنظار العالم !

تتجاوز السينما الفلسطينية وحتى الأفلام عن فلسطين مقولات الجماليات ومقاربات التحليل والنقد،

لتشكّل ثورة وقضية ولتتخذ شكل سلاح مرفوع في وجه الاحتلال... في هذا السياق يتنزل المشروع السينمائي "من المسافة صفر" للمخرج والمنتج الفلسطيني رشيد مشهراوي الذي يوثق للحرب المستمرة على قطاع الغزة منذ "طوفان الأقصى".

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن ترشيح فيلم "من المسافة صفر" للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة الـ 97 للجوائز السينمائية الأشهر عالما والتي تمنحها الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما في شهر مارس 2025.

22 فيلما قصيرا بإمضاء 22 مخرجا من غزة

يضم الفيلم الطويل "من المسافة صفر" 22 فيلما قصيرا بإمضاء 22 مخرجا من غزة تحت إشراف المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وتتراوح مدة كل فيلم بين 3 و6 دقائق ليكون مجمل مدة العرض 110 دقيقة. يستعرض هذا الفيلم "وجهات نظر متنوعة وأفكار إبداعية مختلفة، مركزة على سرد قصص مخفية وغير ظاهرة أثناء الحرب المستمرة على غزّة، بهدف توثيق أصوات وتجارب سكانها التي نادرا ما تسمع للحفاظ على الذاكرة".
وقد بادر بإنجاز المشروع السينمائي "من المسافة صفر" المخرج والمنتج الفلسطيني رشيد مشهراوي إثر العدوان الوحشي على غزة وساهم في دعمها ورعايتها عدد من السينمائيين والأفراد والمؤسسات الإقليمية والدولية.
اختارت فلسطين رسميا فيلم "من المسافة صفر" لتمثيلها عن فئة الفيلم الدولي الطويل لجوائز "الأوسكار" في دورتها السابعة والتسعين لعام 2025. وقد أفادت وزارة الثقافة الفلسطينية أن هذا الفيلم المجمّع يحمل " رؤى وتجارب وحكايا صانعي أفلام من غزة عبر قصص غير محكية وغير مرئية للعالم، والتي اشتغل عليها صانعيها بظروف غير طبيعية وإمكانيات محدودة وتحت وطأة حرب الإبادة المستمرة على أهلنا في غزة. يتم سرد الحكايا بقوالب مختلفة ومتنوعة ما بين الروائي، والوثائقي والتسجيلي إلا أن الرابط بينها هو الصدق والعفوية والإنسانية رغم لا إنسانية الواقع وقساوة المشهدية".

الاحتلال الصهيوني يهاجم قاعة العرض

شهد "مهرجان عمان السينمائي الدولي - أوّل فيلم" العرض العالمي الأول لفيلم "من المسافة صفر". ولم يرجع هذا الفيلم من عمان خالي الوفاض بل عاد محملا بست جوائز تحت عنوان "جائزة الأمل" لأفلام مشاركة من قبل لجنة التحكيم التي كان من بين أعضائها المنتجة درة بوشوشة.

وتمثلت قائمة الأفلام الفائزة في مايلي: فيلم "الأستاذ" للمخرج تامر نجم وفيلم "24 ساعة" للمخرج علاء دامو و"جنّة جهنم" للمخرج كريم ساتوم و"إعادة تدوير" للمخرجة رباب خميس و"صدى" للمخرج مصطفى كولاب و"جلد ناعم" للمخرج خميس مشهراوي .

وفي الوقت الذي انطلقت فيه الجولة العالمية لفيلم "من المسافة صفر" على غرار المنافسة في قسم الأفلام الوثائقية بمهرجان تورونتو الدولي للسينما من 5 إلى 15 سبتمبر المقبل، يقف الاحتلال حائلا دون عرض هذا الفيلم الفاضح لجرائمه والناطق بمعاناة الإنسان في غزة.
وبعد أن كان من المقرر في شهر أوت الجاري عرض "من المسافة صفر" في "المركز الثقافي يبوس" في مدينة القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال المركز ومنعت العرض وأجبرت الجمهور على المغادرة.
في انتظار الإعلان عن جوائز الأوسكار ، وسواء فاز فيلم "من المسافة صفر" أو لم يفز فإنّ هذه التوليفة من الأفلام تروي "قصصا غير محكية عن غزة" لتبقى شهادة حق وملحمة مقاومة مهما تقادم الزمان.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115