رئيس هيئة الانتخابات: انعدام الجدية في أغلب الترشحات المحتملة

تنتهي فترة قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية يوم 6 أوت الجاري ،

ورغم ذلك كان عدد الملفات المقدمة ضعيفا مقارنة بعدد المترشحين المحتملين الذين سحبوا وثيقة التزكيات من موقع الهيئة.

في تصريح إعلامي يوم أمس الأحد نفى رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر وجود تضييقات بشأن الحصول على بطاقة السوابق العدلية (البطاقة عدد 3) للراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر 2024.

وأكد بوعسكر أن الاتهامات التي أطلقها بعض الراغبين في الترشح حول وجود مثل تلك تضييقات غير صحيحة، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من المترشحين المحتملين لم يتقدموا بمطالب للحصول على هذه البطاقة .

وقال في نفس السياق أن قرابة 114 مرشحا محتملا قاموا بسحب وثيقة التزكيات من الهيئة لكن جزءا كبيرا منهم لم يتقدموا بمطلب لاستخراج بطاقة السوابق العدلية، معتبرا أن ذلك دليل على أنهم ليسوا جديين في متابعة ترشحاتهم.

وقال بوعسكر إن أغلب مطالب الترشح والتى لم تتجاوز 4 إلى غاية صباح الأحد منقوصة من شرط تجميع 10 آلاف تزكية في 10 دوائر وليست منقوصة من بطاقة السوابق العدلية.

وأضاف أن بقية المترشحين المحتملين إما تحصلوا على البطاقة عدد 3 أو أن بطاقاتهم موضوعة على ذمتهم في المراكز الأمنية مرجع نظرهم وقد تم الاتصال بهم لتسلمها لكنهم لم يسحبوها، وفق قوله.

وأكد أن « هناك قلة قليلة جدا من المترشحين الذين لديهم إشكالية ما وتم الاتصال بهم لتقديم وثيقة بسيطة من المحاكم لتحيين سجلهم العدلي ليتسنى تسليمهم البطاقة عدد 3 مؤكدا أنه إجراء إداري معمول بها من قبل .

وعبر عن خشيته من تعلل البعض بعدم تمكينهم من هذه الوثيقة للتغطية على عدم قدرتهم على جمع التزكيات الشعبية .

في المقابل كشف رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، أنّ 6 مترشحين محتملين للانتخابات الرئاسية من إجمالي 114 شخصا، أودعوا الضمان المالي لدى الخزينة العامّةالى غاية امس، وهو معطى يشير وفق تقديره، إلى «انعدام الجدية في جلّ الترشحات المحتملةالاخرى».

وأفاد بوعسكر أن الهيئة ستتثبت في مطالب الترشح للتأكد من احترام كل شروط الترشح أيام 7 و8 و9 و10 أوت الجاري، و ستلفت نظر أي مترشح كتابيا إذا لاحظت أن عليه التدارك خلال 48 ساعة من إعلامه في بعض المسائل المتعلقة بالتزكيات...

كما نفي أن «يكون جمع التزكيات تهمة يُحال القائم بها على المصالح الأمنية والقضائيّة» لكن تم ضبط البعض متلبسا بتدليس التزكيات أو بشرائها، مشيرا إلى أنّ الهيئة وضعت رقم نداء 1814 للتبليغ عن الشراء أو التلاعب ـو تدليس التزكيات.

هذا وسيعقد إ مجلس الهيئة اجتماعا يوم 11 أوت الجاري للإعلان عن قائمة المترشحين الذين تم قبول ملفاتهم أوليا.

وسيتم الاعلان عن القائمة النهائية للمترشحين يوم 4 سبتمر المقبل بعد استكمال مرحلة الطعون أمام المحكمة الإدارية من قبل المترشحين الذين رفضت مطالبهم أوليا.

ووفق ما نقلته وكالة تونس افريقيا للانباء يتوقع بوعسكر أن تقارب نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات الرئاسية المقبلة السابقة 2019.

وقال لـ«وات» الثابت أن الناخب التونسي يهتم أكثر بالإقبال على الانتخابات الرئاسية مقارنة بالانتخابات التشريعية ».

وكان أكثر من 3 ملايين ناخب قد أدلوا باصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي جرت في سنة 2019.

وأشار بوعسكر إلى أن الصورة ستتضح أكثر للناخبين التونسيين، البالغ عددهم أكثر من 9 ملايين ناخب، بعد الإعلان يوم 11 أوت الجاري عن القائمة الأولية للمترشحين.

من جهة أخرى، توقع بوعسكر أن يرتفع عدد المترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر 2024 في اليومين الأخيرين من فترة قبول الترشحات

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115