الانتخابات الرئاسية 6 أكتوبر 2024 محمد المنصرى الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات ل"المغرب": لا يوجد اي اشكال في الحصول على وثيقة البطاقة عدد 3

تنتهى فترة قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية يوم 6 اوت الجاري

ليتم الاعلان عن القائمة الاولية للمقبولين في 11 اوت ومع اقتراب موعد انتهاء هذه الفترة عبر عدد من الراغبين في تقديم ترشحهم او من ينوبهم عن تذمرهم واستنكارهم لعدم تمكنهم من الحصول على البطاقة عدد 3 وهي من الوثائق المطلوبة في ملف الترشح وشرط من الشروط، هيئة الانتخابات تؤكد على لسان ناطقها الرسمي انه لا يوجد إشكال بالنسبة للحصول على هذه الوثيقة.

منذ الإعلان عن شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 6 اكتوبر 2024 ، طرح إشكال ادارج البطاقة عدد 3 ، وعبر عدد من الراغبين في الترشح وتقديم ملفاتهم للهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن عدم تمكنهم من حصولهم على هذه الوثيقة، في هذا السياق أفاد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، في تصريح لـ "المغرب" انه لا وجود لأي إشكال يتعلق بالحصول على وثيقة البطاقة عدد 3 باعتبار انه على اثر اللقاءات التي جمعت بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مع وزارة الداخلية أكدت هذه الأخيرة انها تتصل مباشرة بالمترشحين الذين تقدموا بمطالب الحصول على بطاقة عدد 3 وتمكينهم منها في اجل معقول وفق ما تقتضيه الآجال المحددة لقبول الترشحات ، كما أكد المنصري انه في صورة وجود تتبعات جزائية في بعض الحالات الخاصة فان الوزارة تدعوهم بتقديم مآل تلك التتبعات للحصول على إثرها على البطاقة عدد 3 .

وعن عدد ملفات الترشحات للرئاسية التي وصلت إلى هيئة الانتخابات والتي اعتبر البعض ان نسقها بطيء مقارنة بالانتخابات الرئاسية لسنة 2019، دعا المنصرى الراغبين في الترشح الى تقديم ملفاتهم في الايام الاولى حتى وان كانت منقوصة من بعض الوثائق وعدم انتظار الساعات الاخيرة حتى يتمكنوا ويجدوا الوقت الكافي لتصحيح واستكمال ملفاتهم في الاجال المحددة وقبل غلق باب تقديم الترشحات يوم 6 اوت2024.

وارجع المنصرى البطئ في تقديم الترشحات الى صعوبة تجميع التزكيات- خاصة منها الشعبية- التى اصبحت اكثر شفافية ودقة وتعمد على انموذج واضح خلافا لما تم اعتماده في السابق.

في نفس اطار الانتخابات الرئاسية توجّه رئيس الجمهورية قيس سعيّد الخميس 1 أوت 2024، إلى الخزينة العامة للبلاد التونسية وسط العاصمة لإيداع صك الضمان المالي للترشح للانتخابات الرئاسية، وتبلغ قيمة الضمان المالى والذي يعد احد شروط الترشح 10 الاف دينار.
وتجدر الإشارة الى ان فترة قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية بدأت يوم 29 جويلية الفارط وتنتهى يوم 6 أوت الجاري، على أن يتم الإعلان عن قائمة المرشحين المقبولين أوليا في 11 أوت.
وأكد رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر في أكثر من مناسبة، أنّ الهيئة تقوم بالتنسيق مع وزارات العدل والداخلية والمالية لتسهيل إجراءات حصول المرشحين على كافة الوثائق.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115