مهرجان ُدڨة الدولي يفتتح صائفة 2024: دقة في الاختيارات... تنوّع في الإيقاعات

في " دڨة " مسرح روماني عريق شاهد على تتالي الحضارات وتجليات الفنون عبر العصور

حيث كان المسرح هو الوجهة والمتعة وأصل البدايات. ويعتبر مهرجان دقّة الدّولي من أقدم وأعرق المهرجانات حيث انطلق سنة 1920 وصعد على ركحه مشاهير من مختلف الجنسيات في إجماع على احترام الذائقة الفنية والجمالية أولا .. وقبل كل شيء !

في افتتاح الموسم الصيفي للمهرجانات، يكون الاستهلال مع مهرجان ُدڨة الدولي في دورته 48 الذي سيتواصل من 29 جوان إلى غاية 10 جويلية 2024.

"أنور براهم" و"كايروكي" حصريا على ركح دقة

في عودة إلى الأصل والجذور، يحضر المسرح على ركح مسرح دقة الأثري ليكون الافتتاح بمسرحية "القلب مسكون" لوليد العيادي وإنتاج فضاء التياترو . وتقترح هذه المسرحية فرجة مغايرة ومشوقة على خشبة الكوميديا حيث تنعكس على مرآة النقد والسخرية أوجه الواقع االراهن بكل تفاصيله وتناقضاته وفوضاه ...
وقد عوّد مهرجان دقة الدولي جمهوره على انتقاء عروض حصرية ذات جودة عالية من الرقي الفنّي في استدعاء لأسماء لها شهرة عالمية وحولها إجماع على القيمة والموهبة. وفي دورة هذه السنة، يحضر بصفة حصرية في مهرجان دقة الموسيقار التونسي الشهير أنور براهم والذي يعتبر من الفنانين الذي أذهلوا الجماهير في العزف المنفرد على مقامات العود وفي التحليق خارج الزمان والمكان على إيقاعات الجاز.
في فضح لازدواجية المعايير خاصة عند الغرب في التعامل مع القضية الفلسطينية، غنت فرقة "كايروكي" المصرية " بعد بدء العدوان غير الإنساني على قطاع غزة ما يلي : " ينقذ في سلاحف بحرية... يقتل حيوانات بشرية... تلك قضية وتلك قضية" . ويهدي مهرجان دقة الدولي جمهوره فرصة الاستماع إلى فرقة "كايروكي" وجها لوجه مساء 3 جويلية 2024. و"كايروكي" هي فرقة روك غنائية، بدأت النشاط بشكل رسمي عام 2003 تألفت من خمسة أفراد. حققت الفرقة نجاحا كبيرا منذ بداية ثورة 25 جانفي في مصر بعد إطلاق أغنية "صوت الحرية".
ويرفع مهرجان دقة الدولي على عاتقه مسؤولية الانخراط في التعريف بالتراث المادي وغير المادي لولاية باجة ومنطقة الشمال الغربي عموما على غرار اكتشاف المخزون والموروث الغذائي المتنّوع. كما سيعمل المهرجان لى إطلاق مشروع تجريبي "للإقامة المشتركة مع السكان المحليين" بالتعاون مع سكان ُدڨة وتبرسقفي استقبال لحوالي عشرة ضيوف، مما من شأنه أن يعزز التبادل الثقافي ويحفز الاقتصاد المحلي.
على متن خط حافلات، يمكن لجمهور المهرجان التنقل من العاصمة إلى المسرح الأثري بُدڨة ذهابا وعودة في صداقة مع البيئة واستماع بالمناظر الطبيعية وتمتّع بسحر الفنون في حضرة التاريخ وبين رحاب الآثار.

مؤطر:
برنامج مهرجان دقة الدولي

29جوان: "القلب المسكون" لـ وليد العيادي (تونس)
30 جوان: ياسر جرادي (تونس) ورلى عازر (فلسطين)
01 جويلية: يوما (تونس)وعيطة مون أمور (المغرب)
02 جويلية: مرتضى الفتيتي (تونس)
03 جويلية: كايروكي (مصر)
04 جويلية: مي فاروق (مصر)
06 جويلية: أنور ابراهم (تونس)
07 جويلية علاء تونس A.L.A (تونس)
08 جويلية: منير طرودي (تونس)و(ايريك تروفاز )سويسرا وكمال ويليامز (انجلترا)
09 جويلية: تيف (الجزائر فرنسا)
10 جويلية: عرض الزيارة (تونس)

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115