كرّمته السعودية في معرض تونس الدولي للكتاب الخطّاط عمر الجمني يبتكر "الخطّ الكوفي المثلث"

يتحوّل الخط العربي بين أنامل الفنان عمر الجمني إلى كون صاخب من الاستعارات والمجازات.

وتتراقص الحروف على إيقاع ريشته لترسم انحناءات وتعبيرات تنتفي فيه الحدود في شكل حوار مفاهيمي وجمالي يثير لدقته ولرقته الدهشة ! يفرض عمر الجمني حضوره واسمه كأحد أشهر الخطاطين في العالم العربي.

طيلة مسيرة مميزة، حصد عمر الجمني الألقاب والتتويجات، وفي الأيام الأخيرة تم تكريمه في الجناح السعودي بمعرض تونس الدولي للكتاب من طرف السفير السعودي في تونس عبد العزيز بن علي الصقر.

خلق فني يمزج بين الأصالة والمعاصرة

هو الفنان الذي له باع وذراع، ومشوار طويل، عريض في تطويع الخط العربي ليتحوّل إلى لوحات تشكيلية متنوعة الأشكال والألوان والعوالم... وكانت سفارة السعودية بتونس قد وجهت الدعوة لعمر الجمني للمساهمة في إضفاء مسحة جمالية على جناحها بمعرض تونس الدولي للكتاب تعتمد الخط العربي وتتماشى مع مشروع السعودية "المكعب" وعام الإبل 2024. إلا أنّ هذا الخطّاط المتمرس في مجاله والخبير بفنه، لم يكتف بتقديم عمل فني على قدر كبير من التفرد بل قام بابتكار أسلوب خاص في الخط أسماه "الخط الكوفي المثلث".
وفي لوحة آسرة، قام عمر الجمني بإعادة كتابة الآية القرآنية هي "أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت" في استخدام طريف لشكل "سنان" الجمل، فجاء هذه اللوحة بخطها الكوفي المثلث آية في الجمال الذي يمزج بين التيارات الكلاسيكية والتركيب الفني المعاصر.
وعمر الجمني هو فنان تونسي من مواليد 1957 ، حصل على شهادة الكفاءة المهنية في التصميم والإشهار. و حصل على شهادة دكتوراه شرفية من المركز الثقافي الألماني ببيروت. يعمل في الوقت الحالي كخطاط ومصمم وممارس لفن الخط العربي التقليدي والمعاصر وباحث في شؤونه الفنية والمعاصرة. وهو عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين بتونس وعضو لجنة تحكيم مهرجانات الجزائر السابقة للخط العربي وعضو شرفي لدى جمعيات الخط العربي في العديد من الدول. شارك في العديد من المهرجانات والملتقيات المحلية والعربية والعالمية وتحصل من خلالها على عديد من الجوائز الرئيسية والتقديرية والدروع والميداليات والتكريمات. أصدر كتابًا فنيًا يحمل اسم "لحن الكائنات"للشاعر أبو القاسم الشابي ونال من خلاله وسام الاستحقاق الثقافي الرابع. كتب خطوط الُعملة الورقية التونسية وبعض العملات المعدنية. كما كتب الخطوط الخاصة بـ 6 مساجد في تونس.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115