مخالفة قانون الطوارئ: محاكم تونس تجمع على تسليط أقصى العقوبات

شددت مختلف محاكم البلاد التونسية على انها ستسلط اقصى العقوبات المنصوص عليها بالنصوص التشريعية

ضد كل من خالف الحجر الصحي سواء منه الخاص او العام او خالف حضر الجولان وقانون الطوارئ.

باشرت بعض المحاكم البت في قضايا تعلقت بمخالفين للحجر الصحي الخاص والعام واخرون تعمدو مخالفة قرارات حضر الجولان، في ما قررت بعض المحاكم الاخرى اصدار بطاقات الايداع بالسجن وتحديد تواريخ لاحقة، اي بعد 4 افريل المقبل، للمحاكمة.

صفاقس: 5 بطاقات ايداع بالسجن
في هدا الاطار قال الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس مساعد الوكيل العام مراد التركي انه قد تم» تسجيل 5 حالات ايقاف في صفاقس من بينهم اثنين احيلا من اجل عدم الامتثال لقرار غلق المقاهي، فيما تمت احالة الثلاثة الاخرون من اجل خرق حضر التجوال. ووفق محدثنا فقد تم اصدار بطاقات ايداع بالسجن في شأن كافة المظنون فيهم في انتظار ان تتم احالتهما على القضاء بعد 4 افريل المقبل.

وأوضح التركي انه قد تم ايداع المظنون فيهم بالسجن المدني بصفاقس، مؤكدا انه قد تم وضعهما في غرف مخصصة للعزل الصحي بالوحدة السجنية. وافاد محدثنا بان هناك وحدة صحية تراقب وتتابع المودعين الجدد بالسجن طيلة الـ14 يوم من تاريخ الايقاف. أما عن مخالفي الالتزام بالحجر الصحي الخاص ، اكد التركي لـ»المغرب»، ان هناك التزام تام بالحجر الصحي وانه لم يتم اعلام النيابة العمومية باي خرق في هدا الاطار.

بن عروس: فتح 9 محاضر والاحتفاظ بـ17 شخص
من جهته، أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببن عروس مساعد وكيل الجمهورية عمر الحنين انه قد تم تسجيل 9 محاضر بدائرة بن عروس. وقد شملت هده المحاضر 17 شخص أدنت النيابة العمومية بالاحتفاظ بهم .
وأكد الحنين انه ستتم احالة المظنون فيهم بعد ، 48 ساعة من الاحتفاظ، على انظار المحكمة لاتخاد الاجراءات القانونية بشأنهم سواء بالتسريح او باصدار بطاقات ايداع بالسجن.

بنزرت: الاحتفاظ بـ61 شخص
علمت «المغرب» من مصدر موثوق ان النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت قد ادنت بالاحتفاظ بـ61 شخص ودلك خلال يومي الاثنين الموافق لـ23 والثلاثاء الموافق لـ24 مارس الجاري.
ووفق مصدرنا فان أغلبية المحتفظ بهم قدخالفوا الاجراءات والقرارات التي اتخدت في اطار حالة الطوارئ.

بين المنستير والمهدية: الاحتفاظ بـ15 شخص
قال الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية المساعد الاول لوكيل الجمهورية فريد بن جحا انه قد تم الاحتفاظ بـ15 شخص من بينهم 13 شخص خرقوا الحجر الصحي العام وخالفوا قرار حضر الجولان، واخر اقام حفل زفاف، فيما تم الاحتفاظ بشخص اخر من اجل الاحتكار في المواد المدعمة.
من جهة أخرى اكد فريد بن جحا انه وفي ما يتعلق بكيفية التعامل مع خرق الحجر الصحي، هناك طريقة ادارية وهي تطبيق قانون الطوارئ الدي يسمح لوزير الداخلية فرض الاقامة الجبرية على هؤلاء وهناك طريقة قضائية العزل الاتقائي بالمستشفى عن طريق قرار يصدره رئيس المحكمة الابتدائي. وافاد مصدرنا بوجود تتبع الجزائي لكل من يثبت مخالفة قرارات الحجير وهو الفصل 312 من المجلة الجزائية، الدي يعاقب بالسجن لمدة 6 أشهر، وقانون الطوارئ، الدي يعاقب مخالف احكام حضر الجولان أو الاقامة الجبرية بعقوبات بالسجن تصل الى سنتين

القصرين: 0 ايقافات
أكد رئيس المحكمة الابتدائية بالقصرين محمد الخليفي أن النيابة العمومية قد أدنت بفتح تحقيق ضد كل من عسى ان يثبت خرقه لقرارات الحجر الصحي او حضر الجولان. وأفاد محدثنا بأنه قد تم الاتفاق على سياسة جزائية بالمحكمة تمثلت في ان يتم تسليط اقصى العقوبات على كل شخص سيتم ايقافه في اطار الحال ويثبت خرقه للحجر الصحي او نشره لهدا الفيروس مما يهدد صحة المواطنين بصفة عامة.

تونس: التزام اغلب المواطنين
من جهته اكد مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس محسن الدالي لـ»المغرب»، بانه قد تم تسجيل ايقافات خاصة في ما يتعلق بمخالفة قرارات غلق المقاهي، لكن يبقى العديد محدود على حد تعبيره.
وأوضح مصدرنا ان» اغلب الاشخاص الدين يتم التنبيه عليهم من قبل الوحدات الامية يلتزمون بالقرارات.
وأكد محسن الدالي ان الاشخاص الدين تم اتخاد قرارات بالحجر الصحي الاجباري في شأنهم ملتزمون الى حد كتابة الاسطر ولم يتم تسجيل اية مخالفة في هدا الاطار.

اريانة:4 بطاقات ياداع بالسجن وحكم ابتدائي
قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية باريانة مساعد وكيل الجمهورية معز الغريبي ان النيابة العمومية قد اصدرت 4 بطاقات ايدالاع بالسجن ضد أشخاص خالفوا قانون حضر الجولان. كما تم» اصدار حكم ابتدائي في حق شخص اخريقضي بالسجن لمدة سنة و15 يوما، موضحا بان هدا الاخير قد خرق قانون حضر الجولان وكان بحالة سكر.
واكد محدثنا وجود التزام من المواطنين خاصة في ما يتعلق بالحجر الصحي، مشيرا الى ان محكمة اريانة قد سبق وان أصدرت احكاما ردعية في هدا الاطار طبقال للفصل 312 من المجلة الجزائية. وافاد محدثنا بان المحكمة كانت صارمة في تطبيق القانون وستظل كدلك لردع كل من تخول له نفسه خرق ومخالفة القرارات والقوانين خاصة في هدا الظرف الحساس الدي تمر به البلاد التونسية.

نابل:اصدار احكام بالسجن ضد 9 اشخاص من بينهم طفلين
قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بنابل المساعد الاول لوكيل الجمهورية كريم بوليلة ان النيابة العمومية، ومند الاعلان عن قرارات حضر الجولان والحجر الصحي العام، أدنت بالاحتفاظ بـ 47 شخص من أجل حضر الجولان و احتفاظ و بـ48 شخص من اجل مخالفة التدابير الحمائية والوقائية وعدم الاستجابة الى قرارات غلق فتح المطاعم والمقاهي والخروج دون موجب.

ووفق بوليلة، فقد اصدرت الدائرة الجناحية، امس الاثنين أحكاما ابتدائية بالسجن لمدة 6 أشهر ضد 9 أشخاص من بينهم طفلين اثنين. واكد محدثنا بان هده الاحكام ابتدائية قابلة للاستئناف.
أما في ما يتعلق بمجموعة الاشخاص الدين تم وضعهم تحت الحجر الصحي الاجباري بالجهة، اكد محدثنا ان عددهم 65 شخص، وهم تحت المراقبة الامنية حاليا.

زغوان: الاحتفاظ بشخص واحد
قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بزغوان، ان اهالي الجهة ملتزمون عموما بقانون الطوارئ، الا انه قد تم تسجيل مخالفة بسيطة خلال الليلة الفارطة، حيث تم الاحتفاظ بشخص من قبل الوحدات الامنية. وباحالته على انظار النيابة العمومية ، تقرر ابقائه بحالة سراح.
أما في ما يتعلق بالحجر الصحي الخاص، اكد محدثنا ان كافة المعنيين بالامر ملتزمون بهدا القرار ولم يتم الى حد كتابة الاسطر تسجيل اي مخالفة في الغرض.

منوبة: الاحتفاظ باكثر من 40 شخص
أدنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، بالاحتفاظ بأكثر من 40 شخصص من اجل مخالفة قانون الطوارئ. ووفق ما أكده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بمنوبة مساعد وكيل الجمهورية سامي الصمادحي لـ» المغرب»، فانه لم يتم تسجيل اية مخالفة في ما يتعلق بالاشخاص الدين يخضعون للحجر الصحي الخاص.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا