تعلق بإسناد عفو خاص لبرهان بسيس: منظمتان ورئيس تحرير يطعنون في شرعية قرار الباجي القائد السبسي

تقدمت منظمتا بوصلة وانا يقظ ورئيس تحرير موقع نواة بطعن لدى المحكمة الادارية في شرعية قرار

رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي المتعلق بإسناد عفو خاص للقيادي بحزب نداء تونس برهان بسيس.تلقت المحكمة الادارية مؤخرا طعنا في شرعية قرار رئيس الجمهورية المتعلق باسناد عفو خاص للمدعو برهان بسيس، وفق ما اكده رئيس الوحدة والمكلّف بالعلاقات مع الصّحافة السّمعيّة البصريّة عماد الغابري في تصريح لـ«المغرب».

وأوضح محدّثنا بانّ الطعن الذي مايزال حاليا في طور النشر واستيفاء إجراءات التحقيق، قد تقدمت به كل من منظمة انا يقظ ومنظمة بوصلة ورئيس تحرير موقع نواة.
وقد تم رفع قضيتين في الغرض، الأولى استعجالية من أجل تأجيل وإيقاف تنفيذ قرار رئيس الجمهورية والثانية في الأصل وذلك من أجل إلغاء القرار محل الطعن.

وكان قرار رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بإسناد عفو خاص لفائدة القيادي بحزب نداء تونس برهان بسيس قد اثار ضجة اعلامية وقانونية هامّة، خاصة وانّ بسيس كان محل حكم قضائي بات يقضي بسجنه لمدة سنتين مع النفاذ من أجل جرائم الفساد المالي والاستيلاء على الأموال العمومية ، الا انه لم يقضّ من مدّة العقوبة سوى شهرين.

وقد اعتبرت جمعية القضاة التونسيين انذاك القرار المذكور بمثابة «النقطة السوداء في تاريخ القضاء»، وحملت رئيس الجمهورية المسؤولية الكاملة في تمتيع بسيس بالعفو، خاصة وان موقفه كان مخالفا لما تنصّ عليه الإجراءات القانونية وللرأي الصادر عن لجنة العفو.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499