وزارة العدل: إطلاق خدمة استخراج مضمون السجل التجاري عن بعد

أطلقت صباح أمس الاثنين، الموافق لـ16 افريل الجاري، خدمة استخراج

مضمون السجل التجاري للعموم عن بعد. ووفق ما أوردته وزارة العدل فانه وانطلاقا من أمس الاثنين يمكن الولوج إلى موقع الانترنت REGISTRE-COMMERCE.TN ووضع رقم السجل التجاري أو رقم المعرف الجبائي للشركة أو التاجر المطلوب استخراج مضمونه وخلاص المعلوم الذي تبلغ قيمته 10 دنانير مباشرة عبر الانترنت بواسطة وسائل الدفع الالكتروني المتاحة بتونس (Master carte-visa-e-dinar) وذلك عبر منظومة الدفع التي توفرها شركة نقديات تونس. وبعد استيفاء الخلاص تضع المنظومة المضمون المطلوب على ذمة المستعمل لطباعته أو لتخزينه .

وأكدت الوزارة في بلاغ لها أن المضمون المستخرج يكتسب الصبغة الرسمية بموجب الختم الإلكتروني المرئي QR CODE المصادق عليه من الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية بموجب التشريع الجاري به العمل ويحتوي هذا الختم على جملة البيانات المضمنة بالسجل التجاري المستخرج إضافة إلى مفتاح إلكتروني وحيد تمنحه الوكالة لكل وثيقة مستخرجة . كما يتم التثبت من طرف المتلقي للمضمون المختوم بالمفتاح المذكور عبر تطبيقة tuntrust التي يمكن تحميلها على كل الهواتف الذكية وهذه التطبيقة تضعها مجانا الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية .

من جهة أخرى اعتبرت وزارة العدل أن هذه المنظومة تتيح للمتعاملين الاقتصاديين الأجانب استخراج المضمون من بلدان إقامتهم ، واستخلاص معاليم التسجيل والتحيين بالسجل التجاري دون اللجوء الى مكاتب البريد التونسي حيث يمكن للمستعمل استخلاص المعلوم عن بعد و طباعة الوصل للاستظهار به لدى شبابيك السجل التجاري بالمحاكم الابتدائية.
واوضحت الوزارة انّ استخراج مضمون السجل التجاري عن بعد كان من بين المشاريع التي برمجتها اللجنة الوطنية للسجل التجاري منذ بداية سنة 2017. وأكدت في السياق نفسه بانه تم اتخاذ الإجراءات التقنية الضرورية لجعل المنظومة المعلوماتية للسجل التجاري قابلة لاستخراج مضمون السجل التجاري عن بعد، واتخاذ الوسائل الحمائية للمحافظة على سلامة مضمون السجل التجاري ووثوقية البيانات الواردة به عبر إضافة المفتاح الإلكتروني المرئي.

كما انه تم ربط الصلة مع وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي والوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية في أواخر شهر فيفري 2018 لتقديم المساعدة الفنية لإضفاء الشرعية القانونية على النسخة الالكترونية وحمايتها من التدليس في ظل صدور قرار السيد وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي في 21 /02 /2018 وفق ما اوردته الوزارة.
علما وان رئيس الحكومة يوسف الشاهد كان قد أعلن ،خلال قمة تونس الرقمية، على أن خدمة استخراج مضمون السجل التجاري عن بعد أصبحت متاحة وسينطلق العمل بها من طرف العموم من تاريخ السادس عشر من أفريل الجاري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115