سيطرة حكومة الوفاق على الساحل الغربي: إعادة خلط الأوراق من جديد في ليبيا

اكد اللواء التاسع التابع للقيادة العامة للجيش الذي يقوده المشير خليفة حفتر عن صدها لأكثر من هجوم قامت به قوات حكومة الوفاق

المعترف بها دوليا، و اضاف اللواء التاسع ان دفاعاته الجوية اسقطت 3 طائرات مسيرة .
الجدير بالتنويه بان قوات الوفاق نجحت مؤخرا في استعادة مدن ومناطق الساحل الغربي مثل صبراته وصرمان وبذلك تمتد سيطرة الوفاق على الساحل الغربي الممتد من مصراته و حتى راس الجدير .

تصعيد عسكري
ويرى مراقبون بان طابع الكر والفر هو المسيطر على طبيعة المعارك والمواجهات بين طرفي الصراع . واضاف طيف من المراقبين بان التطورات الحالية سوف تكون لها انعكاسات على محاولات احياء العملية السياسية المتعثرة بطبيعتها بسبب فشل تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين .
على علاقة بذلك يتواصل شغور منصب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة المستقيل . حيث تقوم مقامه حاليا مساعدته للشؤون السياسية ستيفاني ويليامز.


الى ذلك، دفعت القيادة العامة للجيش بتعزيزات ضخمة من جنود وعربات مسلحة الى ترهونة لردع هجوم من طرف المجموعات المسلحة التابعة بالأساس لمجلس شوري مصراته و مجلسها العسكري و مرتزقة سوريين. وكشفت مصادر من بني وليد خروج رتل عسكري من 500 آلية في اتجاه ترهونة . وعلى ضوء التحشيد القائم من الطرفين فان مصير المواجهات الراهنة سوف يحدد مصير الصراع ، خاصة مع تأكيد قادة عسكريين كبار من قوات حفتر تصميمهم على اقتحام طرابلس، في حين تتوعد قوات السراج بتصعيد عسكري غير مسبوق.

كارثة انسانية ووضع صحي متردي
في الأثناء، حذر نشطاء المجتمع المدني من مختلف اقاليم ليبيا من حدوث كارثة انسانية ، فبالاضافة الى معاناة النازحين تعاني ليبيا حاليا من تفشي وباء كوفيد 19 في ظل ارتباك حكومة الوفاق و الحكومة المؤقتة علما بان المنظومة الصحية شبه منهارة في عموم منطق البلاد.
وللتخفيف من تأزم الوضع بادر الاتحاد الافريقي بإرسال مساعدات قادمة من اثيوبيا عبر تونس في هذا الاطار افادت السيدة وحيدة العياري رئيسة بعثة الاتحاد الافريقي لدى ليبيا بان تلك المساعدات وصلت بعد الى طرابلس واضافت العياري في تصريح لـ «المغرب» بان مفوضية الاتحاد الافريقي ومجلس الأمن و السلم بالاتحاد منشغل بالوضع المتفشي في ليبيا ويعمل من اجل تجاوز المحنة في ليبيا بأخف الاضرار. و يراهن اي الاتحاد الافريقي على عقلاء و اعيان ليبيا و سياسيها بأهمية وقف الحرب و العودة في اقرب وقت للحوار السياسي و ان حل أزمتهم لن يكون الا عبر الحوار .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا