ليبيا: خليفة حفتر يتهم البعثة الأممية بالانحياز والسعي لتقسيم ليبيا

طوت عملية طوفان الكرامة التي اطلقها القائد للجيش الليبي المشير خليفة حفتر لتحرير طرابلس وغرب ليبيا في الرابع من افريل الماضي،

طوت يومها 54 دون تحقيق الحسم الذي كانت القيادة العامة في الرجمة تخطط له بسبب محاذير وعراقيل محلية و اقليمية و دولية .ولئن لم تعلن الفترة الزمنية التي تستوجبها العمليات القتالية في طرابلس لحسم المعركة إلاّ ان تسريبات عسكرية من مصادر مقربة من القائد العام تحدثت عن فترة اسبوعين لتنفيذ المهمة غير ان العمليات العسكرية تكاد تنهي شهرها الثاني دون دخول قوات حفتر الى وسط العاصمة .

ووسط هذا الغموض العسكري الميداني تأكّد مرّة أخرى ضعف أداء بعثة الامم المتحدة في التعامل مع التطورات العسكرية منذ الرابع من افريل الفارط، اذ نرى المبعوث الأممي غسان سلامة ينحاز الى طرف على حساب اخر باجتماعه مع فائز السراج في 3 مرات معلنة ومرتين بصفة غير معلنة تم تحوّل سلامة من بروكسل الى الولايات المتحدة ليجتمع مع اعضاء من الكونغرس والبنتاغون، وذلك قبيل انعقاد جلسة مجلس الامن الدولي الاخيرة في حين كان على المبعوث الاممي التواصل مع سلطات طبرق رئيس البرلمان. القائد العام للجيش حفتر يتهم صراحة سلامة بالانحياز والسعي لتقسيم ليبياـ اتهام حفتر وبقطع النظر عن واقعيته فانه يستند الى سلوك وأداء المبعوث الاممي ،والتي يرى ليبيون فعلا انها منحازة لطرف على حساب الاخر.

تطورات ميدانية
سبق لتقارير دولية ومحلية ان اكدت تواجد عناصر وقيادات ارهابية ومتطرفة تشارك في معركة طرابلس، اضافة الى المطلوبين دوليا واستعانة اخوان طرابلس ومصراتة بالمرتزقة الاجانب – الطيار البرتغالي – لكن حكومة الوفاق مازالت تنفي تلك الادعاءات وتؤكد ان الجيش التابع لها وقوات مساندة هما من يدافعان عن طرابلس وعن مدنية الدولة. في غضون ذلك اعلنت غرفة عمليات طوفان الكرامة امس تمكن قواتها من قتل الارهابي بن دفدف المتهم بقتل السفير الامريكي في بنغازي وموظفين بالبعثة الدبلوماسية الامريكية .

حقيقة تواجد قادة متطرفين لا يناقشها الغربيون والأمريكان انما يطالبون بإجابات واضحة عن كل الاستفهامات حول الارهاب والإرهابيين ومدى اختراق تلك الجماعات لمؤسسات الدولية في طرابلس، لذلك رافق مسؤول مكافحة الارهاب السراج في جولته الأوروبية الأخيرة ليبقى الأهم هل اقنع ذلك المسؤولين الاوروبيين؟ .
على صعيد متصل جدد مجلس اعيان الزنتان دعمهم للقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر ،فيما شكك مراقبون من طرابلس من اهمية هكذا بيانات دعم باعتبار ان ابناء هؤلاء الاعيان وتلك المدينة او غيرها منتسبون لمليشيات اغرتهم بالمال ولم تعد لسلطة الولي عليهم اية قيمة، ومثال ذلك ان ما تقوم مليشيات مصراتة وما قامت به في تاغوراء و سرت من سرقة و نهب بداهة هو مرفوض من طرف اعيان و مشاييخ مصراتة

ميدانيا اكدت مصادر خاصة بـ«المغرب» خطورة الوضع الانساني في مناطق الاقتتال – عين زوارة – الهظبة – وادي الربيع، وحدوث انتهاكات من طرفي الحرب .وناشدت تلك المصادر المجتمع الدولي والمنظمات الاقليمية لتحرك وسرعة العمل و التحرك لاجل ايجاد هدنة انسانية لفسح المجال امام العالقين.

حفتر في موسكو
بعد زيارته الاخيرة لفرنسا اعلنت القيادة العامة للجيش تحول المشير خليفة حفتر وسط الاسبوع الجاري الى موسكو للقاء المسؤولين الروس لبحث اخر التطورات الاحداث الدائرة حول طرابلس و عدم حسم الجيش لمعركة تحرير طرابلس بسبب حرصه على حماية المدنيين ،هذا المبرر يسوقه حفتر عند كل زياراته الخارجية فبلا شك المجموعات المسلحة تحتمي بالمدنيين ولا يستطيعون مواجهة الجيش وقوات الصاعقة في ساحات القتال بعيدا عن السكان و البناءات المدنية .

لكن ثمة جانب اخر اجل حسم الحرب وهو درجة تسليح المجموعات المسلحة ونوعية السلاح من صواريخ سام ومدرعات ومناظير ليلية وجلب امراء الحرب في طرابلس للمرتزقة لاسيما الطيارين، وأضافت القيادة العامة بان موضوع عقد لقاء جديد بين السراج وحفتر بمبادرة روسية تكون محور الزيارة التي سيقوم بها حفتر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية