ليبيا: الملتقى الجامع سينعقد في غدامس يومي 23 و 24 من مارس الجاري

ذكر المبعوث الأممي غسان سلامة في تصريح لإحدى الفضائيات المحلية بأن مضمون لقاء السراج مع حفتر لا

يعلمه غير الرجلين وأن أحدا من مسؤولي الامارات لم يحضر اللقاء، وأضاف سلامة بأنه حضر الاجتماع كشاهد وان القائد العام للجيش تواجد بالإمارات لغرض اجراء فحوصات طبية بينما تواجد السراج بالإمارات بعد دعوة رسمية من الامارات لزيارتها.

في حين اكدت مصادر اخرى بان سلامة حضر ساعة ونصف من لقاء السراج مع حفتر ثم غادر غرفة الاجتماع الذي تواصل لعشرين دقيقة اخرى دون حضور طرف ثالث. ويرى مراقبون بان البعثة الاممية تحرص على التكتم على مضمون اجتماع ابو ظبي ولا تريد ان تقع في اخطاء سابقة واجهاض نتائج كل اجتماعات السراج وحفتر السابقة. وأضاف المراقبون بان غسان سلامة وبمساعدة مساعدته ستيفاني وليامز نجحا في اقناع حفتر بلقاء السراج ، حيث كشفت مصادر من ابو ظبي طلب غسان سلامة من الولايات المتحدة التدخل والضغط على حفتر لقبول الاجتماع مع رئيس المجلس الرئاسي وهو ما تكلفت به واشنطن عن طريق وليامز.

المؤكد بان البعثة تعمل حاليا على وضع اللمسات الاخيرة لانجاز الملتقى الجامع الذي تقرر عقده في مدينة غدامس وبحضور 23 فئة وشريحة. كما تأكد حضور الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش ومباشرة من غدامس يتحول الامين العام للأمم المتحدة الى تونس لحضور القمة العربية، وسوف يبارك في كلمة امام الزعماء العرب مخرجات الملتقى الجامع اما عن موعد هذا الملتقى فقد اكدت مصادر من غدامس وطرابلس أنه سينعقد يومي 23 و 24 مارس الجاري.

وكان المبعوث الاممي أجرى مشاورات في طرابلس مع رئيس مجلس الدولة خالد المشري وأعضاء لجنة اعداد تصور للملتقى الجامع ، حيث جدد المشري للمبعوث الاممي تمسك المجلس بما سماه ثوابت مجلس الدولة وهي اساسا مدنية الدولة وإنهاء المرحلة الانتقالية .

رهانات الملتقى الجامع
تدخل البعثة الاممية الملتقى الجامع بعد ضمانات دولية بدعم مخرجات الملتقى اذ اتصل غسان سلامة مع رئيس الحكومة الايطالية الذي اكد بعد يوم من ذلك الاتصال دعم ايطاليا للملتقى .

اذن فبعد حصول سلامة على دعم الاطراف الدولية واتفاق السراج وحفتر لم يبقي امام البعثة سوى حسن اختيار الاطراف المشاركة سيما ممثلي القبائل منطقيا لا يمكن دعوة جميع ممثلي القبائل، والأقرب ان توجه الامم المتحدة لدعوة لأطراف من المجلس الاعلى للقبائل والمدن الليبية وان لا ينزلق المشاركون لمناقشة تقاسم السلطة و التركيز فقط على انهاء المرحلة الانتقالية اي الانتخابات والدستور وتوحيد المؤسسات.ومخرجات كهذه يصدر بشأنها مجلس الامن قرارا ملزما بالتنفيذ.

توتر امني في سرت
عسكريا قررت القيادة العامة للجيش ارسال كتيبة خالد بن الوليد الى مرزق لتأمينها من عمليات انتقامية لفلول الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون، فيما تكفلت باقي كتائب الجيش بحماية المدن الاخرى. في غضون ذلك اعلنت ما يسمى بقوة حماية سرت حالة النفير في صفوفها بعد رصد تحركات لقوات الكرامة جنوب سرت .

رغم ان القيادة العامة سبق ان اكدت عدم مهاجمة اية قوة ليبية وأنها فقط تلاحق المجموعات المسلحة الاجنبية وعصابات الجريمة، الى ذلك التقى ادريس مادي آمر المنطقة الغربية التابعة للجيش الليبي القيادي بالجيش عبد السلام الحاسي لبحث اخر التطورات العسكرية. و تعزيز النجاحات المسجلة جنوب غرب البلاد و كيفية معالجة ازمات المواطن.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا