عام مضطرب في الشرق الأوسط: مقتل خاشقجي.. تجاذبات القدس .. انفراجة سوريا القريبة.. وانهيار اتفاق إيران النووي..

لم يكن عام 2018 عاما عاديا في الشرق الاوسط ... إذ يؤكّد مُتابعون أن هذا العام كان من بين اكثر

السنوات اضطرابا وتعقيدا نتيجة ما شهدته المنطقة العربية من متغيرات ساخنة على كافة الاصعدة سواء الاقتصادية السياسية والأمنية أيضا ....

لكن الحديث عن الشرق الأوسط يستوجب الحديث عن عدد من القرارات الدولية التي كان لها تأثير كبير على سياسات دول الشرق الاوسط واستراتيجياتها وتحالفاتها أيضا .... ولعل من اهم الملفات التي أرقت الشرق الأوسط كانت نقل سفارة امريكا من تل ابيب الى «القدس’’ المحتلة وايضا الحرب الامريكية الخليجية ضد النفوذ الايراني في الشرق الاوسط والتضييقات الاقتصادية التي فرضتها امريكا وحلفاؤها ضد طهران ..وصولا الى تغير التحالفات في الملف السوري بعد تخلي امريكا عن دعمها للأكراد وانسحابها العسكري من سوريا تاركة الميدان للجانب التركي لموجب تفاهمات اقتصادية سياسية بين انقرة وواشنطن يرى مراقبون ان لها علاقة بعدد من الملفات العالقة بين البلدين ولعل اهمها

قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده بتركيا والضغوطات الكبرى المفروضة على الرياض حليفة امريكا الاولى في المنطقة، خاصّة وان أصابع الاتهام وجهت لولي العهد السعودي محمد بن سلمان مامثّل ورقة ضغط جديدة ضد المملكة ... كما ان تغير سياسات الدول تجاه الملف السوري خاصة بدأ في الظهور موفى عام 2018 بعد عودة علاقات بعض الدول منها البحرين الإمارات السودان الى سوريا بعد 7 سنوات من الحرب الأهلية وهو مايفتح الباب أمام إمكانية عودة سوريا إلى الساحة العربية قريبا بعد ربيع 2011 الذي لم ينجح في الاطاحة بالأسد فيما نجح في تغيير النظام في تونس ومصر وليبيا واليمن.. ولعل نهاية عام 2018 كانت ايضا مليئة باحتجاجات شعبية طالت في البداية السودان تونس الاردن وبعض الدول العربية الاخرى احتجاجا على غلاء الاسعار والزيادات المجحفة في الضرائب وهو مايدل ان بداية عام 2019 ستكون ساخنة .

أهمّ أحداث عام 2018 في الشرق الأوسط

21 جانفي2018 : القوات التركية تتقدم إلى منطقة عفرين في شمال سورية. «عملية غصن الزيتون» - التي استغرقت شهرين - تهدف إلى القضاء على المسلحين الأكراد. وفرار 100 ألف شخص على الاقل.

30 مارس: تظاهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين عند السياج الحدودي الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة، لتبدأ أسابيع من المظاهرات العنيفة -أحيانا - من أجل حقهم في العودة إلى ديارهم.

7 افريل: الأمم المتحدة تعلن وفاة 47 شخصا فيما يشتبه أنه هجوم بغاز سام من جانب الجيش السوري في مدينة دوما. ومن جانبها، تنفي سوريا الاتهامات. قيام الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بمهاجمة أهداف حكومية بالصواريخ، في الرابع عشر من افريل.

14 ماي 2018: الولايات المتحدة تفتح سفارتها في القدس، بعد أن انتقلت إلى هناك من تل أبيب. وقد أدّى هذا القرار إلى قيام احتجاجات فورية في فلسطين وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ففي 6 ديسمبر اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس المحتلة عاصمةً لإسرائيل ..

24 جوان 2018 : إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان رئيسا لتركيا لفترة ثانية، وبأدائه لليمين الدستورية رئيسا للدولة والحكومة في 9 جويلية ، اكتمل تطبيق النظام الرئاسي في تركيا.

25 جويلية : مقتل أكثر من 300 شخص في هجمات انتحارية نفّذها ‘’داعش’’ في مدينة السويداء جنوبي سوريا وفي معارك مع القوّات الحكومية. وكان نحو نصف القتلى من المدنيين.

2 أكتوبر : مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول بتركيا. وأكدت الرياض فقط مقتله بعد ضغوط دولية واتهامات بالقتل. وينفي المسؤولون السعوديون تقارير حول صلة ولي العهد محمد بن سلمان بجريمة القتل.

14 ديسمبر 2018 : زيارة الرئيس السوداني عمر البشير الى سوريا تثير جدلا كبيرا على الساحة العربية ، في خطوة اعادت الالق الى العلاقات بين سوريا والسودان بعد سنوات من الحرب الاهلية السورية.

26 ديسمبر : الإمارات والبحرين تُعلنان عودة عمل سفارتهما في دمشق بعد سنوات من انقطاع العلاقات البحرينية الاماراتية السورية بسبب رفض الدول الخليجية سابقا أيّ دور للرئيس السوري بشار الاسد في أي تسوية سياسية في سوريا.

ديسمبر 2018 : أعلن الرئيس ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا، بعد الفوز على تنظيم «داعش» هناك، فاسحا المجال امام تركيا التي تعهدت بإنهاء الحرب ضد تنظيم داعش والتخلص من التنظيم».
منذ بداية ديسمبر 2018 : شهد السودان احتجاجات شعبية منددة بغلاء الأسعار وتردّي الاوضاع الاجتماعية ، وصلت حد مطالبة المتظاهرين بإسقاط حكم الرئيس عمر البشير.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115