كوريا الجنوبية تستدعي السفير الصيني بسبب تصريحات "استفزازية"

استدعت كوريا الجنوبية السفير الصيني امس الجمعة 9 جوان 2023، احتجاجا على تصريحاته التي حذر فيها

سيول من أنها ربما تتخذ "رهانات خاطئة" في التنافس بين الصين والولايات المتحدة. ووصفت سول هذه التصريحات بأنها "استفزازية" وتدخل محتمل في شؤونها الداخلية.

وأدلى السفير الصيني شينغ هايمينغ بهذه التصريحات في اجتماع مع لي جاي ميونغ، رئيس حزب المعارضة الرئيسي في كوريا الجنوبية، وحث فيها سيول أيضا على عدم "الانفصال" عن الصين واستعادة العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية.
وحمل شينغ سول مسؤولية خلق "صعوبات" في العلاقات الثنائية بعدم احترامها مصالح بكين الرئيسية التي تتضمن قضية تايوان وقال إنها واقعة تحت تأثير الولايات المتحدة.
وجاء في بيان صادر عن سفارة الصين أن "العلاقات بين الصين وكوريا الجنوبية تواجه صعوبات كثيرة. واللوم لا يقع بصراحة على الصين... نأمل أن يلتزم الجانب الكوري الجنوبي بوعده مخلصا وأن يحترم بوضوح اهتمامات الصين المحورية مثل قضية تايوان".
وحذر شينغ من إصدار "حكم خاطئ" على الصين بسبب "تدخل عوامل خارجية" مثل الضغط الأمريكي.

وقال "يمكنني أن أؤكد لكم أن الذين يراهنون على هزيمة الصين سيندمون على ذلك بالتأكيد".
وقالت وزارة خارجية كوريا الجنوبية إن النائب الأول لوزير خارجية كوريا الجنوبية تشانغ هو-جين استدعى شينغ للتحذير من التصريحات "الاستفزازية" والتعبير عن "الأسف الشديد" وفق "رويترز".

وقال تشانغ إن النقد العلني لسياسة سيول "بمحتوى غير صحيح وتعبيرات لا يمكن احتمالها" قد يشكل عملا من أعمال التدخل في السياسة الداخلية.

وردا على سؤال حول الانتقادات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين إن التحديات الحالية في العلاقات بين الصين وكوريا الجنوبية "ليس سببها الصين".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115