أوروبا تنتقد عدم احترام خطة المناخ الأمريكية قواعد التجارة العالمية

قال كبير الدبلوماسيين الأوروبيين جوزيب بوريل إن قانون خفض التضخم أو الخطة الأمريكية لدعم الاقتصاد الأخضر،

"لا تحترم" قواعد التجارة الدولية في العديد من جوانبها، بعد أيام من زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية إلى واشنطن.

وأكد خلال الدورة النقاشية حول العلاقات عبر الأطلسي في البرلمان الأوروبي مساء الثلاثاء 14 مارس 2023"من خلال الخطة الأمريكية الكبيرة بشأن المناخ ولخفض التضخم، اعتمدت الولايات المتحدة سياسة حمائية هي الأكثر تشددًا منذ ثلاثينيات القرن الماضي".
وقال "يجب أن تراعي الحلول دائما قواعد التجارة الدولية التي دافعنا عنها دائما ومن الواضح أن ما عرضته الولايات المتحدة في كثير من النقاط لا يحترم" هذه القواعد.
وقال إن "الأمريكيين يلجأون إلى توفير دعم هائل للقطاعات المتجددة. هذا ليس النموذج الذي يعتمده الأوروبيون ... يجب أن نتجنب أن يكون للقرارات الأميركية تأثير يضر بمصالحنا".
زارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين واشنطن في 10 مارس وخلال لقائها مع الرئيس جو بايدن تم الالتزام بتجنب المنافسة الضارة في السباق من أجل التحول إلى الطاقة النظيفة.
قانون خفض التضخم هو خطة مساعدات ضخمة تدعم ما يحمل علامة "صنع في أميركا" من خلال الحوافز الضريبية لشراء السيارات الكهربائية التي يخشى المصنعون الأوروبيون من آثارها.
واتفق بايدن وفون دير لايين في بيان مشترك على "البدء على الفور في التفاوض للتوصل إلى اتفاق بشأن المعادن الاستراتيجية" لانتقال الطاقة.
ردا على سؤال من النواب الأوروبيين، قال جوزيب بوريل إنه لا يعرف ما إذا كان مثل هذا الاتفاق سيرى النور. وأضاف "هناك أمور كثيرة ينبغي التفاوض بشانها".

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115