محكمة أمريكية تقرر عدم أحقية تركيا في استعادة تمثال عمره 6 آلاف عام

قضت محكمة استئناف أمريكية أمس الأربعاء 8 مارس 2023،

بعدم أحقية تركيا في استعادة تمثال رخامي عمره ستة آلاف عام من دار كريستيز للمزادات والملياردير مايكل شتاينهاردت لأن أنقرة انتظرت فترة أطول من المعقول قبل ادعاء سرقته.

وقالت الدائرة الثانية بمحكمة الاستئناف الأمريكية في مانهاتن إن تركيا "كان من المفترض أن تعلم" بحلول التسعينيات أن تمثال (جوينول ستارجيزر) "جوينول الناظرة للسماء" ربما يكون قد خرج من أراضيها بصورة غير مشروعة.
وأضافت أن تركيا قد "تأخرت في المطالبة بحقوقها" بانتظارها لمقاضاة دار كريستيز وشتاينهاردت، مالك التمثال، حتى أفريل2017 عندما عرضت دار المزادات التمثال للبيع.
وكتبت قاضية الدائرة الثانية روزماري بولر بالنيابة عن لجنة مؤلفة من ثلاثة قضاة "لم تتخذ تركيا أي إجراء على الرغم من إشارة وزارتها للثقافة إلى وجود التمثال في مدينة نيويورك".
وأضافت "عدم تقديم تركيا أي مطالبة (أو حتى طلب إجراء تحقيق) حتى عام 2017 كان أمرا غير معقول".
ودفع شتاينهاردت وزوجته 1.5 مليون دولار مقابل التمثال، الذي يبلغ طوله نحو تسع بوصات (22.9 سم)، في 1993. وبلغ سعر التمثال 14.5 مليون دولار في مزاد أجرته كريستيز لكن المشتري انسحب دون اتمام الصفقة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115