زعيم حزب العمال كريس هيبكنز يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لوزراء نيوزيلندا

أدى زعيم حزب العمال كريس هيبكينز، الأربعاء 25 جويلية 2023، اليمين الدستورية ليصبح رئيس وزراء نيوزيلندا

الحادي والأربعين بعد استقالة جاسيندا أرديرن المفاجئة.

وقال هيبكينز (44 عامًا)، في كلمة ألقاها خلال مراسم أداء اليمين الدستورية: "هذا هو الامتياز والمسؤولية الأكبر في حياتي، أنا متحمس لمواجهة التحديات التي تنتظرني".
وفي آخر ظهور علني لأرديرن،أمس الثلاثاء، قبل أن تغادر المنصب، قالت إن أكثر ما ستفتقده هو الأشخاص، لأنهم كانوا "متعة الوظيفة".
وأعلنت استقالتها المفاجئة الأسبوع الماضي، قائلة إنها لن ترشح نفسها لإعادة انتخابها وإن فترة ولايتها كرئيسة للوزراء ستنتهي في موعد أقصاه 7 فيفري.
ومع ذلك، ستستمر في العمل كعضو في البرلمان حتى أفريل لتجنب إجراء انتخابات فرعية، حيث من المقرر إجراء الانتخابات العامة في البلاد في 14 أكتوبر.
والأحد، أعلن حزب العمال الحاكم في نيوزيلندا، الأحد، اختيار كريس هيبكنز زعيم الحزب الجديد ورئيس الوزراء رقم 41 للبلاد، ليحل محل جاسيندا أرديرن.

وكان هيبكنز المرشح الوحيد لهذا المنصب وكان تصديق نواب حزب العمال في البرلمان إجراء شكليا إلى حد كبير.
وجاء تعيين هيبكنز في المنصب بعد استقالة جاسيندا أرديرن المفاجئة، الخميس، بعد قولها إنها لم تعد قادرة على مواصلة قيادة البلاد.
وقال هيبكنز، في مؤتمر صحفي، عقب انتخابه، إنه سيتم الإعلان عن تعديل وزاري، الأسبوع المقبل.
وأضاف أنه إلى جانب التركيز على القضايا الداخلية، ستعطي حكومته أولوية لمواجهة ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار السكن، والقانون والنظام.
سيشغل هيبكنز منصب رئيس وزراء نيوزيلندا، التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة لأكثر من 8 أشهر حيث ستجرى الانتخابات العامة في 14 أكتوبر المقبل.
وُلد هيبكنز في منطقة هت فالي بإقليم ويلينغتون عام 1978 والتحق بمدرسة ووترلو الابتدائية، وهوت المتوسطة، وفي المرحلة الثانوية كان يتمتع بدور قيادي حيث كان يمثل جميع طلاب مدرسته هوت فالي المرموقة عام 1996.
دخل هيبكينز البرلمان سنة 2008 وبعد الانتخابات العامة عام 2011 تم تعيينه متحدثا باسم حزب العمال للشؤون الداخلية ورئيسا للسوط (مهمته المساعدة في تنظيم مشاركة الحزب في الأعمال البرلمانية).
عُين وزيرا للتعليم في 2017 بعد انتخابه وزيرا في مجلس الوزراء من قبل كتلة حزب العمال.
وفي أوائل 2020، تم اختياره لمنصب وزير الصحة، وبعد أشهر تحديدا في نوفمبر ، أصبح وزيرا للتعليم والصحة العامة ومكافحة كورونا.
وفي جوان 2022 عين أيضا وزيرا للشرطة.
والخميس، أعلنت أرديرن أنها ستستقيل من منصبها في فيفري المقبل، قائلة إنه "لم يعد لديها ما يكفي لتقدمه".
وقالت أرديرن للصحفيين: "أخذت وقتا خلال العطلة الصيفية للتفكير في مستقبلي"، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115