أهم أحداث العالـم العربي

وقد شهد العالم العربي أحداثا بارزة خلال العام 2022 أهمها :

• موريتانيا
وقّعت الأحزاب في سبتمبر الماضي اتفاقا يمهد لانتخابات توافقية.

• سوريا
منذ بداية عام 2022 عاشت سوريا أحداثا وأوضاعا غير مسبوقة تراوحت بين قصف واغتيالات تركزت في جميع المناطق وخصوصا جنوب سوريا وفي درعا بالتحديد لقيادات سابقة في الجيش الحر لصالح النظام السوري، إضافة لتردي الوضع المعيشي للسوريين مع انهيار لقيمة الليرة السورية لتصل إلى 6700 ليرة للدولار الواحد مع ارتفاع بسعر المواد الغذائية والمحروقات.
وذلك في ظلّ فشل التوصل إلى حلول سياسية تنهي الأزمة المستمرة من العام 2011 . كما تأتي الحرب الأوكرانية، التي بدأت أحداثها في أواخر شهر شباط الماضي، في صدارة التطورات المؤثرة في سوريا سياسيا وعسكريا واقتصاديا.

• قطر
هذه هي الدورة الأولى من بطولة كأس العالم التي تُقام في دولة في الشرق الأوسط، مما جعلها محاطة بالكثير من الجدل ، ولكن تغيّرت تصورات ومواقف بعض الناس تجاه قطر نحو الأفضل رغم الجدل السياسي الشديد الذي رافق المونديال.

• الجزائر
استقبلت الجزائر، في أوت الماضي، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارة رسمية لإحياء العلاقات الثنائية وطي صفحة القطيعة بين البلدين.
كما نظمت الجزائر القمة العربية في نسختها 31 ، واجتمع القادة العرب، في قمة استضافتها الجزائر هي الأولى منذ ثلاث سنوات مع استمرار الانقسامات حول الصراعات التي تشهدها المنطقة، خصوصا في سوريا وليبيا، فضلا عن تطبيع بعض الدول علاقاتها مع إسرائيل.

• الإمارات العربية المتحدة
توفي رئس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد في 13 ماي 2022، ونكست الأعلام في البلاد لمدة 40 يوماً، فضلا عن تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص لثلاثة أيام.

• مصر
انطلقت في جويلية الماضي أعمال الحوار الوطني، الذي يهدف إلى مناقشة العمل الوطني في الفترة المقبلة.
وفي نوفمبر، استضافت مدينة شرم الشيخ قمة المناخ في دورتها الـ27 وهيمنت دعوات من الدول النامية إلى إنشاء صندوق الأضرار المناخية على مفاوضات الأمم المتحدة ، مما دفع قمة المناخ للاستمرار بعد موعد انتهائها الأصلي الذي كان مقررا أمس الجمعة، وذلك لتجاوز الخلافات بشأن عدد من القضايا الأساسية، والتي انتهت بإنشاء صندوق لدعم الدول المتضررة من التغيرات المناخية.

• السودان
أعلن المجلس العسكري، في جويلية الماضي، انسحابه من الحياة السياسية. وفي نوفمبر، تم الإعلان عن تفاهم بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري تمهيدا لنقل السلطة للمدنيين، بهدف إنهاء الأزمة في السودان وفتح الطريق أمام انسحاب حقيقي للجيش من الحياة السياسية رغم الشكوك التي ترافق ذلك.

• فلسطين
اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، في أفريل الماضي، المسجد الأقصى، وبعدها بأربعة أشهر دارت جولة عنف جديدة بين الفصائل في غزة وجيش الاحتلال الإسرائيلي.
ويوم 11 ماي 2022 أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ، استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) برصاص جيش الاحتلال، وإصابة الصحفي علي السمودي برصاصة في الظهر ووضعه مستقر، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها.يشار إلى أن شيرين أبو عاقلة من أوائل المراسلين الميدانيين لقناة الجزيرة، وطيلة ربع قرن كانت شيرين أبو عاقلة في قلب الخطر لتغطية حروب وهجمات واعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على شعبنا. ولدت شيرين أبو عاقلة عام 1971 في مدينة القدس المحتلة، وهى حاصلة على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية.

• لبنان
أقيمت في ماي 2022 الانتخابات النيابية، ومع نهاية أكتوبر انتهت ولاية الرئيس ميشال عون. وبقي لبنان إلى حدود كتابة هذه الساعة يعاني فراغا رئاسيا نتيجة خلافات عميقة بن مختلف أبالإضافة إلى أزمة اقتصادية خانقة خلفت مخاوف دولية كبرى ودعوات لضرورة تغيير القيادة في لبنان للخروج به من عنق الزجاجة.

وشهد لبنان في العام 2022 ركودا إقتصاديا غير مسبوق أدى إلى غليان شعبي في الشوارع في أكثر من مناسبة ، علاوة على تكرر ظاهرة اقتحام المودعين بالسلاح للبنوك بعد رفض تسليمهم أموالهم .
وفي تقرير لعام 2022 قالت «هيومن رايتس ووتش’’ إن غالبية الناس في لبنان عاجزون عن تأمين حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية وسط أزمة اقتصادية متفاقمة، حيث تتحمل الأسر ذات الدخل المحدود العبء الأكبر. وسط دعوات دولية للحكومة اللبنانية و»البنك الدولي» لاتخاذ إجراءات عاجلة للاستثمار في نظام حماية اجتماعية قائم على الحقوق ويضمن مستوًى معيشيا لائقا للجميع.
وباتت مستويات الفقر وانعدام الأمن الغذائي في لبنان مقلقة جدا بسبب تراجع النشاط الاقتصادي، وعدم الاستقرار السياسي، وارتفاع تكاليف المعيشة. لا تضمن استجابة السلطات حق كل فرد في مستوى معيشي لائق، بما في ذلك الحق في الغذاء. يمكن أن تساعد الحماية الاجتماعية الشاملة التي تؤمن الحق في الضمان الاجتماعي لكل فرد في لبنان تخفيف الصدمات الاقتصادية وضمان مستوى معيشي لائق، بما يشمل أوقات الأزمات.

• السعودية
مثل عام 2022 عام عودة موسم الحج بشكل كامل بالنسبة للملكة العربية السعودية وبلا قيود فيروس كورونا . كما زار الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية لبحث تطورات أزمة الطاقة العالمية وبحث سبل التوصل لاتفاق سعودي أمريكي لكن محاولات ساكن البيت الأبيض باءت بالفشل ، حيث استفادت المملكة من ارتفاع أسعار النفط الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا في فيفري الماضي دون التنازل لصالح واشنطن .
كما احتضنت الرياض أيضا في أواخر العام 2022 قمة عربية صينية وقمة خليجية-صينية. بمشاركة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، وزعماء دول عربية من أجل تعزيز التعاون بين بكين والدول العربية بما يمثل نقطة انطلاق للعلاقة بين المنطقة والصين.
وتمّ خلالها التأكيد على أهمية تعزيز العلاقة بين دول المنطقة والصين والدعوة إلى ضرورة تكريس الشراكة الإستراتيجيّة مع الصين لفتح مجالات أوسع للتعاون الاقتصادي.

• المغرب
في فيفري العام 2022 تم الإعلان عن إخراج الطفل ريان ميتا من البئر الذي سقط فيه وهو يلعب، بعد عدة أيام من الجهود المتواصلة من أعمال حفر وتنقيب من قبل فرق الإسعاف المغربية والمتطوعين لإنقاذه، وقد تابع العالم العربي قضية ريان وتأثر بها بشكل غير مسبوق.
في آخر شهور العام 2022 حصد أسود الأطلس المركز الرابع عالميا والأول في قلوب العرب … خاصة وأنهم استطاعوا أن يخرجوا بلجيكا وإسبانيا والبرتغال ويخوضوا مباراة تاريخية مع فرنسا.

• العراق
أما في العراق فقد شهد خلال العام 2022 أزمات سياسية حادة وخلافات عميقة . حيث مثل إعلان زعيم التيار الصدري، انسحاب تياره من الحياة السياسية رجة في المشهد السياسي العراقي في غياب حلول لأزمات البلاد. وفي أكتوبر، منح البرلمان الثقة لمحمد شياع السوداني كرئيس للحكومة والذي يقع على عاتقه تحديات كبرى أمنية وسياسية داخلة إقليمية ودولية .
إذ كان العام 2022 حافلًا بالأحداث السياسية والاقتصادية والأمنية في العراق ، بعضها كاد أن يذهب ببلاد الرافدين إلى معادلات يصعب الخروج منها.
30 أوت 2022 شهد تصاعدا للاشتباكات في المنطقة الخضراء واستخدام الأسلحة المتوسطة وتعرض المنطقة الخضراء لقصف بالكاتيوشا . 24 سبتمبر 2022 الحرس الثوري نفذ هجوماً مدفعياً على أهداف كردية. قالت وسائل إعلام إيرانية إن الحرس الثوري الإيراني قصف بالصواريخ والمسيّرات مقرات تابعة لأحزاب كردية في أربيل بإقليم كردستان العراق.

• الكويت
عين وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، ثم في سبتمبر جرت الانتخابات النيابية لانتخاب برلمان جديد.

• البحرين
زارها البابا فرانسيس في نوفمبر الماضي، وفي الشهر ذاته أجريت الانتخابات النيابية أيضا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115