الفرنسيون يصوتون اليوم لاختيار نوابهم في البرلمان: ماكرون يلوح بخطر «التشدد» السياسي عشية الانتخابات التشريعية

طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نفسه حصنا أمام «المتشددين» في نهاية حملة الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا

والتي اختتمت رسميا منتصف أمس الأول الجمعة.
بعد شهر ونصف شهر على إعادة انتخابه في 24 أفريل، استعاد الرئيس الفرنسي الحجج نفسها التي طرحها خلال الانتخابات الرئاسية داعيا الفرنسيين الى إعطائه «أغلبية واضحة» في الجمعية الوطنية، ملوحا بخطر التشدد من جانب اليسار الراديكالي واليمين المتطرف الذي يشكل «اضطرابات» لفرنسا.
وقال الرئيس في خطاب ألقاه في جنوب غرب فرنسا «لا شيء سيكون أخطر من أن نضيف الى الاضطراب العالمي، اضطرابا فرنسيا يقترحه المتشددون»، واضعا مرشحة اليمين المتطرف للانتخابات الرئاسية مارين لوبن وزعيم اليسار الراديكالي جان-لوك ميلانشون في الخانة نفسها.
أرقام وتوقعات
على الفرنسيين تجديد جميع مقاعد الجمعية الوطنية، أي 577 نائبًا في هذه الانتخابات التي تتم على دورتين، اليوم الأحد وفي 19 جوان.
وبدأ التصويت اعتبارا من يوم أمس السبت في عدة مناطق فرنسية ما وراء البحار، خصوصا غوادلوب والمارتينيك.والرهان الرئيسي يكمن في ما إذا سيحظى ماكرون بغالبية نسبية أو مطلقة في الجمعية الوطنية وحجم المعارضة لا سيما من اليسار.
واعتبر خطاب ماكرون دعوة الى التعبئة في وقت يمكن ان يهدد فيه تحالف من احزاب اليسار برعاية ميلانشون الغالبية المطلقة لحزب ماكرون وحلفائه الوسطيين في الجمعية الوطنية.
ومن شأن غياب مثل هذه الغالبية أن يعقد طريق الاصلاحات التي يريد الرئيس انجازها في ولايته الثانية وخصوصا في ملف التقاعد.الحملة التي لم تجتذب كثيرا الفرنسيين شهدت هذه المنافسة بين معسكر ماكرون وهذا التحالف الانتخابي اليساري.
لكن كلما اقترب الاستحقاق الانتخابي ازداد خطر الامتناع عن التصويت: فمن المرجح أن تسجل الدورة الأولى رقماً قياسياً جديداً لجهة المقاطعة بنسبة تراوح بين 52% و56% (مقابل 51,3% في 2017) وفقاً لمعهد إيبسوس سوبرا ستيريا.
وبالنسبة للتوقعات بشأن المقاعد في الدورة الثانية فإن استطلاعات الرأي اعطت تقدما لتنظيم ماكرون وحلفائه الذين يتقدمون النتائج لكن بدون حسم انهم سيحصلون على الغالبية المطلقة من 289 نائبا.
وقال برونو جانبار من معهد اوبينيونواي في حديث الى إذاعة كلاسيك «كان هناك عدم اهتمام كامل منذ البداية بالحملة وقد ازداد مع الوقت، هذا مؤشر أيضا كما اعتقد الى سأم انتخابي»، مشيرا الى انه يتوقع «نسبة قياسية من الامتناع عن التصويت» لا سيما لدى الشباب.
فضيحة دولة
مستمتعا «بحماسة» المعسكر الرئاسي، توجه جان لوك ميلانشون إلى مرسيليا (جنوب) لإلقاء خطاب أخير. وستكون مارين لوبن في معقلها في هينين-بومون بشمال فرنسا حيث عقدت الأحد الماضي التجمع الانتخابي الوحيد لها.
لم يخطط ماكرون للسفر في اليوم الأخير من الحملة، لكن 14 عضوا من الحكومة مرشحين للانتخابات التشريعية سيقومون بحملات بينهم رئيسة الوزراء اليزابيث بورن المرشحة للمرة الأولى لمنصب منتخب.
لكن الانتباه يتركز على تطور جديد في قضية الأحداث التي وقعت بالقرب من ستاد دو فرانس في 28 ماي بعد الإعلان عن حذف لقطات كاميرات المراقبة الخاصة بالملعب في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وهاجمت المعارضة وزيري الداخلية جيرار دارمانان والعدل اريك دوبون-موريتي واتهمتهما بالفشل في ضمان الاحتفاظ بكل اللقطات.
وقالت مارين لوبن لمحطة «بي أف ام تي في « إن هذا «الامر يسمى تغطية الآثار» متحدثة عن «القضاء على أدلة بسبب التقاعس عن العمل». من جهته قال زعيم أعضاء مجلس الشيوخ اليمينيين برونو ريتايو «نتجه بشكل مباشر نحو فضيحة دولة». وتثير اجراءات حفظ الأمن خلال أهم مباراة في موسم كرة القدم في أوروبا جدلا واسعا في فرنسا وانقلترا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115