الانتخابات البلدية : الانطلاق في قبول الطعون: رئيس الهيئة لـ«المغرب» :الهيئة تعمل في كنف القانون و كل من له اعتراض يمكنه الطعن أمام القضاء

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في نهاية الاسبوع الماضي رسميا عن إسقاط 106

قائمات ترشحت للانتخابات البلدية، تم يوم امس تقديم طعن على مستوى تونس واحد ، وطعن اخر في سليانة ، علما وان عملية تقديم الطعون تمتد على ثلاثة ايام .

القائمات المرفوضة تتوزع على 39 قائمة حزبية و20 إئتلافية و47 مستقلة، وبذلك بلغ عدد القائمات المقبولة 2068 قائمة تتوزع على الاصناف الثلاثة، 1053 حزبية و859 مستقلة و156 ائتلافية وتتوزع على جميع الدوائر البلدية الـ350.

رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي منصري افاد في تصريح لـ«المغرب» انه الى غاية منتصف نهار يوم امس عدد الطعون المقدمة لم يتجاوز عدد 2 (طعن في تونس وطعن اخر في سليانة) دون ان يذكر عن أي جهة نظرا الى ان هذه الطعون تقدم على المستوى الجهوى وهي على مدى ثلاثة ايام، وبالتالى فانه لا يمكن حصر العدد خاصة وان النسق يتصاعد في اليوم الاخير، مذكرا انه تم اسقاط 7 قائمات لعدم احترامها مبدأ التناصف، واسقاط 99 قائمة اخرى لأسباب اخرى على غرار انّ عدد المرشحين على القائمة اقل من عدد المقاعد، ...، و ان دائرة تونس2 هي أكثر الدوائر الانتخابية التي شملها الغاء القائمات بـ 11 قائمة فيما جاءت دائرة منوبة كأقل دائرة اذ رفضت فيها قائمة واحدة.

رئيس الهيئة اشار في تصريحه لـ«المغرب» ان اجتماعات جهوية ستلتئم خلال هذا الاسبوع في مختلف الولايات والمعتمديات من اجل التحسيس بضرورة احترام قواعد الحملة الانتخابية وواجب حياد الادارة وستكون هناك مداخلات من قبل اعضاء الهيئة للتذكير بالقانون الانتخابي وضوابط الحملة والمناشير والعقوبات التي تنجر عن خرق القانون.
رئيس حزب آفاق تونس ياسين ابراهيم اشار في اذاعة موزييك اف ام أنّ خطأ فادحا من هيئة الإنتخابات قد يكون وراء اسقاط 9 قائمات مترشحة عن الإتحاد المدني الذي يضم 11 حزبا من ضمنها قائمة الإتحاد بتونس 1، وانه سيتم اللجوء إلى القضاء بشأن قائمات الإتحاد المدني التي تمّ إسقاطها وان اسقاط هذه القائمات قد يكون استهدافا سياسيا، لأنّ بعض قائماته تمّ تحيينها بعد قائمة تونس ولكن لم يتم اسقاطها فيما تم اسقاط قائمة تونس.

وفي رده على تصريح ياسين ابراهيم قال رئيس هيئة الانتخابات محمد التليلي منصري، ان للهيئات الفرعية سلطة مستقلة للبت وان لكل الاحزاب او القائمات التي اسقطت الحق في الطعن والتوجه للقضاء، مشددا على ان الهيئة تعمل في كنف القانون وهي مراقبة وكل من له احتراز يمكنه التقاضي.
التيار الديقراطي على سبيل الذكر لن يقدم طعونا في 3 قائمات التى تم اسقاطها، باعتبار انّ القرارات التي اتخذت من قبل الهيئة في طريقها، على حد تعبير القيادى بالحزب غازي الشواشي.

14 إطارا من الاطارات المسجدية
في السياق ذاته وبخصوص المترشحين للانتخابات البلدية، افادت مصالح الاعلام والاتصال بوزارة الشؤون الدينية لـ«المغرب» ان 15 شخصا من الاطارات المسجدية، تم اعفائهم من مهامهم الى ما بعد الانتخابات البلدية وذلك بعد ان قدموا ترشحهم للانتخابات البلدية الى غاية نهاية الاسبوع الماضي وقد تراجع احدهم عن ذلك ليكون العدد 14 فردا .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115