للمطالبة بإلغاء قرار طرد طالب انتقد إدارة كلية الطب بتونس: إضراب في قطاع الصحة العمومية

لم تعد اشكالية طرد طالب من كلية الطب بتونس مجرّد اجراء تاديبي يمكن الاختلاف حول تناسب العقوبة مع التجاوزّ، اذ تحولت قضية

طرد طالب من كلية الطب على خلفية تدوينة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي انتقد فيها ادارة الكلية الى قضية ساندتها عديد الاحزاب والمنظمات دفاعا عن حرية التعبير بالتوازي مع تنفيذ طلبة الطب بكليات الطب الاربع والاطباء الداخليين والمقيمين لاضراب عام قطاعي رفضا لقرار كلية الطب بتونس طرد الطالب بالاضافة الى رفع مطالب اخرى.

نفذ طلبة كليات الطب الاربع في تونس والاطباء الداخليون والمقيمون اضرابا عاما امس احتجاجا على طرد المجلس العلمي بكلية الطب في تونس لطالب لـ4 اشهر مما سيؤدي الى رسوبه آليّا على خلفية تدوينة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انتقد من خلالها ادارة كلية الطب انقطاع الانترنت المتكرّر وسوء تكييف المكتبة في فترة الصيف المتزامنة مع فترة المراجعة.

وبالتوازي مع الاضراب تم تنفيذ وقفة احتجاجية بكلية الطب في تونس دعت لها المنظمة التونسية للاطباء الشبان رفع خلالها المحتجون من طلبة الطب والاطباء الشبان شعارات للمطالبة بالتراجع عن قرار طرد الطالب وجيه ذكار لمدة 4 أشهر واتخاذ الاجراءات لإلغاء تبعات القرار وكذلك للتعبير عن تمسكهم بالحق في حرية الرأي والتعبير وكشف مواطن الخلل في التسيير الاداري.

خرق للدستور وتجسسّ
رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان جاد الهنشيري اكد لـ«المغرب» ان قرار الاضراب تم اتخاذه امام انسداد الحوار مع القائمين على كلية الطب بتونس وعدم تفاعل السلط الاكاديمية ممثلة في جامعة تونس المنار ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمطلب الغاء قرار الطرد التعسفي في حق الطالب وتعنتها باعتماد التدوينة كدليل لاتهامه برفع واجب التحفظ والثلب.

واعتبر الهنشيري ان قرار الطرد الذي اتخذه المجلس العلمي بكلية الطب بتونس تجاوز صارخ لحرية التعبير المكفولة دستوريا بالاضافة الى انه تجسس على الطلبة في مجالات تواصلهم الخاصة ومعاقبتهم على ما يمكن ان يصدر عنهم وهم خارج الكلية، واكد ان المنظمة ستقرر الخطوات القادمة على ضوء المستجدّات والتي ستفرض اعادة تنفيذ اضراب عام لمدة اطول وبتراتيب اكثر صرامة او عودة الحوار والتفاوض.

الوزارة ستتدخّل في حال..
وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس علّق على الاشكالية بالتاكيد انه تفاجأ بالحجم الّذي أخذه قرار الطالب بالسنة الرابعة بكلية الطب في تونس وجيه ذكار، وقال ان الوزارة ستتدخل لفهم حيثيات الموضوع وفي حال ارتأت سلطة الإشراف أن حجم العقاب أكبر من التجاوز المُرتكب فإنها ستتدخل لفض الاشكال رغم ان المجالس التأديبية هي آليات داخلية خاصة بالجامعات لا دخل للوزارة فيها، وفق الوزير سليم خلبوس.

مطالب اخرى لمنظمة الأطباء
خلافا للسبب المباشر لتنفيذ اضراب طلبة الطب والأطباء الداخليين والمقيمين، يعود اقرار المنظمة التونسية للاطباء الشبان للاضراب الى مطالب اخرى تتلخّص في سداد أجور الأطباء الشبان لشهري التربص الاضافي (جانفي وفيفري 2019) وسداد اجور المقيمين من طلبة السنة ثالثة المتخلدة بذمة الوزارة منذ جانفي 2019.

كما تطالب المنظمة التونسية للاطباء الشبان بالتطبيق الفعلي لما ورد في النظام الأساسي للأطباء الداخليين والمقيمين في ما يخص المناوبات الليلية للداخليين وأجور المتربصين بطب العائلة رجعيا منذ تاريخ صدور النص القانوني بالرائد الرسمي في مارس 2018 وتطبيق الاتفاقية الممضاة بين المنظمة والسلطات المعنية في مارس 2018 وتشريكها في صياغة النصوص القانونية التي تخص الاطباء الشبان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا