لم تتحصل على الزيادة في أجور القطاع الخاص لسنتي 2018 و2019: غدا جلسة صلحية لمحاولة تفادي إضراب بيومين في 3 قطاعات للصناعات الغذائيّة دفعة واحدة

من بين مئات الآلاف من العمال المشمولين باتفاق الزيادة في اجور القطاع الخاص لسنتي 2018 و2019، لا يزال حوالي 15 الف عامل في 3 قطاعات

للصناعات الغذائية لم يتحصّلوا على زياداتهم بعد رغم تنفيذهم لاضراب بيوم. وحاليا يستعدّ العاملون في قطاعات وهي قطاعات العجين الغذائي والكسكسي والمصبرات وشبه المصبرات الغذائية وتعليب الزيوت والمطاحن لتنفيذ اضراب بيومين في حال لم تسفر جلسة صلحية ستنعقد صباح غد الاربعاء عن امضاء غرف اتحاد الصناعة والتجارة على الملاحق التعديلية للاتفاقيات المشتركة للقطاعات الثلاثة.

تنعقد صباح غد الاربعاء جلسة صلحية للنظر في الاضراب الذي اقرته الجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية في قطاعات العجين الغذائي والكسكسي والمصبرات وشبه المصبرات الغذائية وتعليب الزيوت والمطاحن يومي الخميس والجمعة المقبلين احتجاجا على عدم امضاء الملاحق التعديلية للاتفاقيات المشتركة لتلك القطاعات لتفعيل اتفاق الزيادة في الاجور الاساسية لعمال القطاع الخاصّ بنسبة 6.5%.

ووفق ما اكده الكاتب العام للجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية صابر التبيني لـ«المغرب» فانه من المستبعد ان يتم تاجيل تنفيذ الاضراب في القطاعات الثلاثة في حال لم تُمض الغرف الوطنية المهيكلة صلب منظمة الاعراف على الملاحق التعديلية لتمكين حوالي 15 الف عامل من الزيادات في اجورهم بعد تجاوز الاجل الاقصى الذي حدده اتفاق الزيادة في القطاع الخاصّ لسنتي 2018 و2019 بـ7 اشهر.

قرار الاضراب قبل اكثر من شهر
قرار الاضراب في القطاعات الثلاثة التي لم تتحصل على الزيادات في اجور القطاع الخاصّ تم اتخاذه من طرف هيئة ادارية قطاعية للجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية في 29 افريل الماضي الا انه تم فقط الاتفاق على تنفيذ اضراب بيومين بعد شهر رمضان، باعتبار ان شهر رمضان يمثّل ذروة استهلاك المواد الصناعات الغذائية، دون تحديد تاريخهما.

لينعقد في 27 ماي الماضي المكتب التنفيذي لجامعة الصناعات الغذائية والسياحة ويقرّ يومي الخميس 13 والجمعة 14 جوان لتنفيذ الاضراب بيومين في القطاعات التي لم تتحصّل بعد على الزيادة في الاجور بعد ان تبع تنفيذها لاضراب اوّل دفعة واحدة يوم 18 افريل الماضي الامضاء على الملحق التعديلي للاتفاقية المشتركة القطاعية لصناعة الحليب ومشتقاته.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499