اتفاق 9 فيفري الذي أنهى أزمة التعليم الثانوي: الانطلاق في التفعيل والاتفاق على تشكيل لجان مشتركة بين وزارة التربية وجامعة الثانوي

كشف الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي فخري الصميطي لـ«المغرب» انه تم الانطلاق في تفعيل اتفاق 9 فيفري 2019

الذي انهى ازمة التعليم الثانوي من خلال عقد جلسة بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي تم خلالها متابعة لتطبيق النقاط الواردة فيه كما وقع الاتفاق على تشكيل لجان ستنظر كل منها في ملفّ على رأسها تكليف المدرسين غير القادرين على العمل بالقسم بمهام بيداغوجية وملفّ الاساتذة النواب.

في مواصلة لمتابعة تفعيل اتفاق 9 فيفري 2017 الذي انهى ازمة التعليم الثانوي التي كادت ان تؤدي الى سنة دراسية بيضاء، عقدت وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي جلسة تم خلالها عرض النقاط التي انطلقت الوزارة في تطبيقها بالتوازي مع الاتفاق على الانطلاق في تفعيل النقاط الاخرى التي سيتمّ تطبيقها بصفة مشتركة بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي على راسها التكليف البيداغوجي واستكمال تسوية وضعية الاساتذة النواب.

الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي فخري الصميطي كشف في تصريح لـ«المغرب» انه تم الاتفاق مع وزارة التربية على تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والجامعة العامة للتعليم الثانوي ستكون مهمتها النظر في تحديد قائمة الامراض المهنية وصيغ تكليف المدرّسين غير القادرين على مواصلة التدريس بالقسم بمهام تربوية اخرى او بيداغوجية يقع تحديد تصورات بخصوص تلك التكليفات في اطار تلك اللجنة.

لكن وفق ما افاد به الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي فخري الصميطي فإنه لم يقع بعد تشكيل تلك اللجنة شأنها شان اللجنة المشتركة التي تم الاتفاق على تشكيلها للنظر في ملفّ تعيينات الاساتذة النواب والاعتراضات المتعلّقة بتسوية وضعية نواب المرحلة الاعدادية والثانوية الذين تشملهم اتفاقية 19 سبتمبر 2017 التي نصت على تسوية وضعية 1200 نائب خلال السنة الدراسية 2018 و2019.

منشور العطلة المرضية المُلغى
ملف المنشور الخاصّ العطلة المرضية او ما يُعرف بالوصفة الطبية الذي الغته المحكمة الادارية تم طرحه وقد اكدت وزارة التربية انها ستُطبّق قرار المحكمة الادارية مع القيام بالاجراءات المترتّبة عن ذلك القرار على رأسها ارجاع المبالغ المالية التي تم اقتطاعها من اجور الاساتذة الذين تغيّبوا لاسباب مرضية واستظهروا فقط بالشهادة الطبية دون وصفة الادوية كما نصّ منشور وزارة التربية.

الا انه ووفق ما اكده الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي فخري الصميطي لـ«المغرب» فانه والى حدود يوم الخميس الماضي لم تراسل بعد وزارة التربية المندوبيات الجهوية للتربية لاعلامها بوجوب اعادة المبالغ المالية التي تم اقتطاعها من اجور المدرسين الذين لم يمتثلوا لمنشور العطلة المرضية بالتوازي مع اعلامها رسميّا بايقاف العمل بذلك المنشور.

الترقيات والزيادة في ميزانيات المؤسسات التربوية
فيما يخصّ الترقيات المهنية التي تضمّنها اتفاق 9 فيفري 2019 فقد صدرت نتائج الترقية بالملفات بعنوان سنة 2018 وتمت موافاة المندوبيات الجهوية للتربية بالقائمات اما بالنسبة للاعتراضات على نتائج الترقيات فهي قيد الدرس في اطار اللجنة المعنية وبعد الانتهاء من دراسة الاعتراضات مع نهاية ماي على اقصى تقدير ستصدر نتائج الترقيات بالشهائد.
وتبعا لنتائج الترقيات المهنية فسيُصرف الانعكاس المالي مع اجر من ماي الجاري بمفعول رجعي بداية من جانفي 2018 فيما سيكون موعد التفعيل المالي للترقية بالشهائد مع اجر شهر جوان المقبل.
اما فيما يخصّ الترفيع في ميزانيات المؤسسات التربوية الذي نصّ عليه الاتفاق الممضى بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووزارة التربية فقد قامت الوزارة بمراسلة وزارة المالية لتفعيل الزيادة المتفق عليها بنسبة 20 بالمائة في ميزاينيات المؤسسات التربوية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499