في إنتظار عرض مقترحات الحكومة على الجامعة: قطاع الثانوي يواصل الاعتصامات المفتوحة وغدا يوم غضب ومسيرات في كل الجهات

في إنتظار ما ستسفر عنه محاولات الامين العام للإتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي

لحلّ ازمة الثانوي، أكد الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي مرشد إدريس لـ»المغرب» ان القطاع سيواصل تحركاته الإحتجاجية من خلال الاعتصامات المفتوحة بمقرات المندوبيات الجهوية والخروج في مسيرات يوم غد الاربعاء في إنتظار يوم 19 ديسمبر الذي سينفّذ خلاله الاساتذة تجمعا مركزيا وطنيا امام وزارة التربية.

تتواصل الاعتصامات المفتوحة التي إنطلق اساتذة التعليم الثانوي في تنفيذها يوم الجمعة الماضي بالمندوبيات الجهوية للتربية إحتجاجا على توجه الوزارة نحو الإقتطاع من اجور الاساتذة الذين نفّذوا قرار مقاطعة إمتحانات الثلاثي الاول وخاصة الاسبوع المغلق ولمطالبة وزير التربية والحكومة بالتخلّي عن سياسة التهديد وتلبية مطالب القطاع الرئيسية المتمثلة في التقاعد المبكر والترفيع في المنح المالية وخاصة المنحة الخصوصية.

ووفق ما أكده الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي مرشد إدريس لـ«المغرب» لن يقع رفع الإعتصامات المفتوحة الا بتلبية مطالب القطاع التي رفعها منذ حوالي السنة والتراجع عن إجراءات الإقتطاع من اجور الاساتذة الذين انخرطوا في مقاطعة امتحانات الثلاثي الاول والذي خلّف حالة إحتقان كبيرة لدى الاساتذة دفع جامعة الثانوي الى إقرار تحركات جديدة بالتوازي مع مواصلة الإعتصام المفتوح، وفق إدريس حيث سيمثّل يوم غد الاربعاء تاريخ يوم غضب وطني للأساتذة بتنظيم مسيرات بكل الجهات بداية من منتصف النهار، تنطلق من مقرات المندوبيات الجهوية للتربية حيث سينفّذ الاساتذة إعتصاما مفتوحا منذ يوم الجمعة الماضي لتنتهي المسيرات امام مراكز الولايات في الجهات، في حين ستنطلق مسيرة يوم الغضب بالنسبة لإقليم تونس الكبرى من بطحاء محمد علي لتجوب شارع الحبيب بورقيبة.

ليعود الاساتذة وقياداتهم النقابية إثر تنفيذ يوم غضبهم الى المندوبيات الجهوية للتربية لمواصلة الاعتصام المفتوح بالتوازي مع إنطلاق الاعداد اللوجستي والتنظيمي للتجمّع المركزي امام وزارة التربية بباب بنات الذي حدّدت جامعة التعليم الثانوي تاريخه ليوم الاربعاء 19 ديسمبر الجاري.

هرسلة المديرين والنظار
الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي مرشد إدريس أكد لـ»المغرب» ان وزارة التربية قامت بهرسلة المديرين والنظار والضغط عليهم لمدّهم بقائمات الاساتذة الذين نفّذوا قرار الهيئة الإدارية بمقاطعة إمتحانات الثلاثي الاول في مواصلة لإجراءات الإقتطاع من اجورهم التي إنطلقت فيها المندوبيات الجهوية للتربية منذ يوم الجمعة والتي ستكون في حدود 6 أيام، اي طيلة الاسبوع المقبل.

ردة فعل المديرين والنظار في عدد من الجهات كصفاقس وسيدي بوزيد كانت بالتلويح بتقديم إستقالات جماعية من عملهم، وقد إعتبر الكاتب العام المساعد لجامعة الثانوي ان مديري المعاهد هم في الاساس اساتذة تعليم ثانوي مكلفون بمهام إدارية مما يجعل من الطبيعي إنخراطهم في تحرك مقاطعة إمتحانات الثلاثي الاول ورفض مدّ المندوبيات الجهوية للتربية بقائمات الاساتذة رغم تهديدات الوزارة لهم.

لم تصلنا اية مقترحات
اما بخصوص محاولات الامين العام للإتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي حلحلة أزمة التعليم الثانوي بعقد جلسة مع الحكومة ورئيسها يوسف الشاهد، أكد مرشيد ادريس لـ«المغرب» انه لم تصل للجامعة العامة للتعليم الثانوي اية مقترحات بخصوص مطالبها وإعتبر ان الجامعة مستعدّة للعودة للتفاوض في حالة ما إذا كانت غير مشروطة وجديّة وتلبي المطالب الرئيسية للقطاع.

يذكر ان الجامعة العامة للتعليم الثانوي تتشبّث بثلاثة مطالب، وهي المطالب المادية من خلال الترفيع في عدد من المنح والتقاعد المبكر على قاعدة 32 سنة عمل و57 سنة من العمر وإنقاذ المنظومة التربوية خاصة البنيى التحتية للمدارس العمومية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499