الناطق الرسمي للإتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري لـ«المغرب»: الحكومة تتعامل مع قطاع الثانوي بمنطق الغلبة والمكتب التنفيذي للإتحاد لن يبقى مكتوف الأيدي...

إعتبر الناطق الرسمي للإتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري في إفادة لـ»المغرب» ان إشكالية مقاطعة امتحانات

الثلاثي الاول لا تُحلّ بالتهديد والتلويح بعقوبات ضدّ الاساتذة كما كان التعاطي معها من طرف الحكومة ووزارة التربية كما أكد ان المكتب التنفيذي لإتحاد الشغل لن يبقى مكتوف الأيدي امام تعاطي الحكومة مع الاساتذة ونقابتهم بمنطق الغلبة، ويرى الطاهري انه على الحكومة الدعوة إلى مفاوضات عاجلة وغير مشروطة قبل إستفحال الازمة التي كان تراجع الحكومة عن مقترحاتها السابقة خلال جلسة 23 نوفمبر مع جامعة الثانوي السبب في إندلاعها.

بالتوازي مع إقتراب إنتهاء الاسبوع المغلق دون إجراء الفروض التأليفية تتجه الازمة بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووزارة التربية ومن ورائها الحكومة الى التعمّق اكثر خاصة بعد تلويح الوزارة والحكومة بإتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية ضدّ الاساتذة اللذين ينفّذون قرار مقاطعة الامتحانات والذي ردت عليه الجامعة بانها ستتحرّك في حال تم المسّ بالأساتذة او الإقتطاع من اجورهم.

الناطق الرسمي للإتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري في تصريح لـ«المغرب» إعتبر ان إشكالية مقاطعة امتحانات الثلاثي الاول لا تُحلّ بالتهديد والتلويح بعقوبات ضدّ الاساتذة كما كان التعاطي معها من طرف الحكومة ووزارة التربية، حيث رأى الطاهري ان الحكومة تتعاطى بمنطق الغلبة والثأر مع الاساتذة وجامعة التعليم الثانوي ولن يبقى المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل مكتوف الايدي.

وطالب الناطق الرسمي لإتحاد الشغل الحكومة بالدعوة إلى مفاوضات عاجلة وغير مشروطة مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي لحلّ الازمة التي تستفحل بمرور الوقت.

الحكومة دفعت إلى التوتّر
الناطق الرسمي للإتحاد العام التونسي للشغل أكد لـ«المغرب» انه منذ أن فتحت الحكومة المفاوضات بخصوص مطالب الجامعة العامة للتعليم الثانوي سواء مع ممثلين عنها او مع الامين العام لإتحاد الشغل نور الدين الطبوبي تمّ التوصل خلال النقاشات الى عرض الحكومة لمقترحات بخصوص اهم المطالب، وان كانت لا تلبي كلّيا مطالب الاساتذة، الا ان الحكومة تراجعت خلال جلسة 23 نوفمبر وطرحت مقترحات مخالفة تماما لما قدّمته في السابق.

ووفق الامين العام المساعد لاتحاد الشغل فإن الحكومة بتراجعاتها خلال الجلسة التي إنعقدت قبل يومين من تنفيذ قطاع التعليم الثانوي لقرار مقاطعة إمتحانات الاسبوع المغلق، دفعت الى مزيد التوتر في صفوف الاساتذة وقال كأنّ «اوامر وتعليمات قد وُجّهت للتراجع عن المقترحات التي تم طرحها في السابق لدفع قطاع الثانوي لمقاطعة الامتحانات».

تجدر الاشارة الى ان الفرع الجامعي للتعليم الاساسي بجهة تطاوين قرّر تنفيذ إضراب بساعتين يوم الاثنين 10 ديسمبر الجاري بداية من الساعة العاشرة صباحا تضامنا مع اساتذة التعليم الثانوي»، بدعوة من معلمي الجهة.

بين مجلس الوزراء والجامعة
مجلس الوزراء الذي ترأسه الشاهد مساء الاربعاء إعتبر ان الدعوة لمقاطعة امتحانات الثلاثي الاول من طرف الجامعة العامة للتعليم الثانوي تتنافى مع الأحكام الدستورية والقانونية المنظمة للعمل النقابي، وأكد مجلس الوزراء التزامه بتطبيق القانون وحرصه على التقيد بالمبادئ الأساسية المنظمة للمرفق العام التربوي. ودعا مجلس الوزراء الجامعة الى التراجع عن مقاطعة امتحانات الثلاثي الاول والرجوع إلى طاولة المفاوضات باعتبار أن الحوار يبقى السبيل الأمثل لحل الإشكاليات والتوصل إلى حلول مرضية لجميع الأطراف.

وفي ردّها على موقف مجلس الوزراء من أزمة مقاطعة الامتحانات إعتبرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي ان لهجة البيان الصادر عن المجلس تصعيد لا يمكن ان يؤسس لأرضية سانحة للتوصل الى حلول عاجلة للوضع الراهن ولملف المدرسات والمدرسين.

واستغربت جامعة الثانوي ما رات فيه «تنصيب مجلس الوزراء نفسه جهة قضائية تقضي بعدم دستورية تحركات الاساتذة والقوانين المنظمة للعمل النقابي» واكدت ان حالة الارتباك التي يشهدها سير الامتحانات الثلاثية وواقع المؤسسات التربوية برمتها سببه عدم تحمل الحكومة لمسؤوليتها في التعاطي مع مطالب قطاع الثانوي المرفوعة منذ اكثر من 13 شهرا كاملة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499