خاص: الإمضاء الرسمي بداية الاسبوع المقبل زيادة بـ7 % في الأجور الاساسية للعاملين في القطاع السياحي بعنوان سنتي 2018 و2019

من المنتظر ان يقع بداية الاسبوع المقبل إمضاء الملحقين التعديلين للإتفاقيتين المشتركتين

لوكالات الاسفار والنزل السياحية لإقرار زيادة عامة في الاجور الاساسية بنسبة 7 % بعنوان سنتي 2018 و2018 بالاضافة الى زيادة متفاوتة في المنح، لتنتهي المفاوضات بجانبيها المالية والترتيبي بين جامعة وكالات الأسفار والجامعة العامة للسياحة في حين سيتواصل التفاوض في الجانب الترتيبي بين الجامعة العامة للسياحة والجامعة التونسية للنزل السياحية.

انهت كل من الجامعة العامة للسياحة والصناعات الغذائية والتجارة والصناعات التقليدية وجامعة وكالات الاسفار المفاوضات الإجتماعية بجانبيها المالي والترتيبي بعنوان سنتي 2018 و2019 وقد تم الإتفاق على زيادة في الاجور الاساسية بنسبة 7 %، وهي ذات النسبة التي تم الإتفاق على إعتمادها بين الجامعة العامة للسياحة والجامعة التونسية للنزل السياحية اللتين انهتا المفاوضات في الجانب المالي فقط في إنتظار مواصلة التفاوض بخصوص الجوانب الترتيبية.

ووفق ما أكده الكاتب العام للجامعة العامة للسياحة والصناعات الغذائية والتجارة والصناعات التقليدية صابر التبيني لـ«المغرب» فمن المنتظر ان يتمّ الإمضاء الرسمي على الإتفاقين بالزيادة بنسبة 7 % في الاجور الاساسية للعاملين في قطاع السياحة وكذلك زيادات متفاوتة في المنح بين العاملين اللذين تشملهم الإتفاقية المشتركة القطاعية لوكالات الاسفار والإتفاقية المشتركة القطاعية للنزل السياحية.

الاتفاق مع جامعة وكالات الاسفار
بالنسبة للعاملين في وكالات الاسفار فقد تم الإتفاق بين الجامعة العامة للسياحة وجامعة وكالات الاسفار على الترفيع في منحة تعويض الساعات الاضافية من 75 د في الشهر الى 100 د خلال موسم الذروة ومن 35د و40د في الشتاء وزيادة بيومين في منحة الانتاج وزيادة بيوم خالص الاجر في العطلة المرضية لتصبح 4 ايام بعد كانت 3 ايام وكذلك تم الإتفاق على ان يصبح يوم 9 افريل يوم عطلة خالص الاجر.

كما خلصت المفاوضات بين جامعتي السياحة ووكالات الاسفار الى إقرار منحة خلال العودة المدرسية بـ 40 دينار ومنحة خطر بـ 15 دينار ومنحة اجر شهرين خام في حالة وفاة العامل ومنحة بـ10 أيام في حالة وفاة القرين بعد أن كانت 3 ايام وترقية آلية بصنف بعد 30 سنة من العمل.

الاتفاق مع جامعة النزل السياحية
المفاوضات بين الجامعة العامة للسياحة والصناعات الغذائية والتجارة والصناعات التقليدية والجامعة التونسية للنزل إنتهت تقريبا في جانبها المالي حيث تم الإتفاق على زيادة بنسبة بـ7 % في الأجور الأساسية لكافة الشبكة بعنوان سنتي 2018 و2019 وزيادة في المنح بعنوان سنة 2018 كالآتي: 10 دينارات في منحة التنقل و6 دينارات في منحة الحضور.
فيما تبقى الزيادة في المنح بعنوان سنة 2019 محلّ خلاف حيث تطالب الجامعة العامة للسياحة بإعتماد نفس زيادة المنح المتفق عليها لسنة 2018 فيما تدفع الجامعة التونسية للنزل السياحية لإعتماد نسبة 7 % للزيادة في المنح بعنوان سنة 2019، وقد أكد الكاتب العام للجامعة العامة للسياحة صابر التبيني لـ»المغرب» انه سيقع تجاوز الخلاف خلال جلسة ستنعقد الإثنين في وزارة الشؤون الإجتماعية وإمضاء إتفاق الزيادة في أجور العاملين اللذين تشملهم الإتفاقية المشتركة القطاعية للنزل السياحية.

مواصلة التفاوض مع جامعة النزل السياحية
بعد إنتهاء التفاوض في الجانب المالي بين الجامعة العامة للسياحة والصناعات الغذائية والتجارة والصناعات التقليدية والجامعة التونسية للنزل سيتمّ المرور الى التفاوض بخصوص الجوانب الترتيبية بما فيها تلك التي لها إنعكاس مالي، حيث ان التمشي المتفق عليه بين الطرفين يتلخّص في إنهاء التفاوض بخصوص الجانب المالي ومن ثم المرور الى مناقشة الجوانب الترتيبية.

ومن المرجّح ان يشهد التفاوض بخصوص الجوانب الترتيبية بين الجامعة العامة للسياحة وجامعة النزل عثرات نظرا لتباين وجهات النظر بين جامعة السياحة وجامعة النزل بخصوص بعض مقترحات التعديل التي يريدها أصحاب النزل خاصة في علاقة بتكييف ساعات العمل حسب الموسم من خلال إمكانية الترفيع في عدد الساعات الى 12 ساعة عمل خلال ذروة الموسم السياحي والتخفيض فيها الى 6 ساعات بعد فترة الذروة وإلغاء الإختصاصات.

وقد ادت الخلافات التي حصلت بخصوص بعض الجوانب الترتيبية الى أقرار الجامعة العامة للسياحة لإضراب عام بالنزل السياحية قبل أن يقع إلغاؤه وإستناف التفاوض بين الطرفين.

يذكر ان الهيئة الإدارية الوطنية للإتحاد العام التونسي للشغل طالبت خلال إنعقادها يوم 20 سبتمبر الماضي الهياكل المستقلة عن إتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وهي كل من الجامعة التونسية للسياحة والنزل وجامعة وكالات الأسفار وجامعة مديري الصحف والجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسّسات المالية والجامعة التونسية لشركات التأمين، بإنهاء المفاوضات الاجتماعية في قطاعات السياحة ووكالات الأسفار والصحافة المكتوبة والبنوك والمؤسّسات المالية وقطاع التأمين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499