وزير الخارجية يشرف على حفل استقبال سفراء وقناصل من دول افريقية معتمدين بتونس

بمناسبة إحياء يوم إفريقيا الموافق ليوم 25 ماي 2023، أشرف نبيل عمار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج،

على حفل استقبال انتظم بمقر الوزارة حضره السفراء الأفارقة المعتمدون بتونس والقناصل الشرفيون لعدد من الدول الإفريقية بتونس وممثلو الوزارات والهياكل الاقتصادية التونسية. كما شارك في هذا الحفل عدد من الضباط الأفارقة المتواجدين ببلادنا في إطار متابعة تربصاتهم بالمدارس العسكرية التونسية ومن الضباط التونسيين من وزارتي الدفاع الوطني والداخلية الذين شاركوا في مهمات حفظ السلام بإفريقيا إلى جانب مشاركة رئيس جمعية الطلبة الأفارقة بتونس.

وألقى الوزير بهذه المناسبة، كلمة أكد من خلالها على متانة العلاقات التاريخية التي تجمع تونس ببقية بلدان القارة وهي التي كانت من البلدان المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية ومن ثم الاتحاد الإفريقي. وشدد السيد الوزير على انتماء تونس لمحيطها الإفريقي واعتزازها ببعدها القاري مجددا عزمها الراسخ لمواصلة الإسهام الفاعل في تطوير علاقات التعاون وتعزيز التضامن بين بلدان القارة خدمة لمصالح شعوبها.
وأكد الوزير على إيلاء أهمية قصوى للرأسمال البشري الذي تزخر بيه قارتنا الإفريقية ولا سيما فئة الشباب التي تعد قاطرة لتحفيز ودعم المسارات التنموية في بلدانهم.
كما توجهت، بهذه المناسبة، Gertrudis NDONG NSUGA، سفيرة جمهورية غينيا الاستوائية وعميدة السفراء الأفارقة المعتمدين بتونس بكلمة أكدت فيها على أهمية إحياء هذا اليوم الذي يصادف الذكرى الستين لتبني ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية من قبل الزعماء المؤسسين، مشيرة إلى ضرورة مزيد تدعيم العمل الإفريقي المشترك.
هذا وقد ألقى Christian KWONGANG رئيس جمعية الطلبة الأفارقة بتونس، بهذه المناسبة كلمة عبر من خلالها على اعتزاز الطلبة الأفارقة بتواجدهم بتونس وفخرهم بمتابعة دراستهم العليا ببلادنا، مثمنا المستوى المتميز للتكوين والتأطير بالجامعات التونسية وما توفره تونس من ظروف ملائمة الإقامة والنجاح.

وكان هذا الحفل مناسبة كرم خلالهالوزير ثلة من الطلبة الأفارقة المتفوقين المزاولين لتعليمهم العالي بتونس بالجامعات التونسية العمومية والخاصة. و يأتي هذا التكريم ترجمة للأهمية التي توليها بلادنا لمزيد تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية في المجالات الحيوية كالتعليم العالي و التكوين.
ومن ناحية أخرى، احتضن بهو الوزارة معرض صور حول تاريخ العلاقات التونسية الإفريقية منذ الاستقلال إضافة إلى عرض لوحات وأعمال فنية لمبدعين تونسيين مستوحاة من الموروث الثقافي الإفريقي. كما تخلل هذا الحفل عرض لومضات/ تسجيلات حول الموروث الثقافي التونسي-الإفريقي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115