المنتخب الوطني: رقم قياسي قاري :نسور قرطاج للمرة 15 على التوالي في نهائيات كأس إفريقيا

لم يرتق أداء المنتخب الوطني في مباراة الثلاثاء أمام نظيره التنزاني في دار السلام -ضمن الجولة الرابعة من تصفيات كاس إفريقيا للأمم -

إلى درجة المأمول حيث انتهت المواجهة بالتعادل بهدف لمثله بين الجانبين وسجل الهدف التونسي سيف الدين الخاوي لكن الأهم أن نسور قرطاج حققوا الهدف المنشود وهو حصد بطاقة التأهل الى نهائيات كاس إفريقيا للأمم بالكاميرون في شتاء 2022 بعد ان عززوا صدارتهم للمجموعة العاشرة ب10 نقاط حصيلة 3 انتصارات وتعادل.
بعد الاداء المخيب في لقاء الجمعة المنقضي أمام نظيره التنزاني بملعب حمادي العقربي برادس رغم الفوز بهدف لصفر سجله يوسف المساكني من ضربة جزاء ،انتظر احباء المنتخب تعديل الاوتار وبلوغ زملاء الفرجاني ساسي درجة الاقناع لكن على غرار لقاء الجمعة كانت النجاعة الهجومية الحلقة المفقودة وتتالى مسلسل الفرص المهدورة ولاحظنا اطنابا في اللعب الفردي وغياب الانضباط التكتيكي وحتى التغييرات التي كانت منتظرة من الناخب الوطني المنذر الكبير فإنها جاءت متأخرة ووضعت الكبيّر في موضع انتقادات كبيرة من الملاحظين والشارع الرياضي الى درجة ان بعض الاصوات نادت بإقالته بحجة افتقاده لشخصية قوية قادرة على فرض الانضباط في المجموعة وحتى التأهل فلا يكاد يشفع له بما ان القرعة وضعته في مجموعة سهلة ومحدودة الامكانيات ...
طارق ذياب ينتقد الكبيّر
لم يخف اللاعب الدولي السابق طارق ذياب لدى حضوره بالاستوديو التحليلي الخاص بمباراة تنزانيا وتونس في ‘بيين سبورت ‘استياءه من اختيارات الناخب الوطني المنذر الكبير.
وقال طارق ذياب بعد المباراة أن منذر الكبير لو تعرض للخسارة لتمت اقالته من تدريب المنتخب، بل إن التعادل مع منتخب مثل تنزانيا يضع الأمور في محل شك...وطالب ‘الامبراطور’ الكبيّر بالنسج على منوال المدرب الجزائري جمال بلماضي من خلال تعامله مع التشكيلة في المنتخب قائلا :«شاهدوا المدرب جمال بلماضي كيف يتصرف مع الجزائر والأسماء التي يملكها، فهو يستعين فقط باللاعب الذي يستحق اللعب بعيدا عن اسمه والفريق الذي يلعب معه».
رقم قياسي وحضور للمرة 02 في النهائيات
بفضل تعادله ليلة الثلاثاء أمام نظيره التنزاني بهدف لمثله نجح المنتخب الوطني في ضمان تأهله إلى النهائيات الإفريقية التي ستجرى في شهري جانفي وفيفري 2022 للمرة العشرين في تاريخه منذ عبوره للمرة الاولى في نسخة 1962.
وحقق منتخبنا رقما قياسيا متميزا حيث بات اول منتخب افريقي ينجح في ضمان التأهل الى ‘الكان’ للمرة الخامسة عشرة على التوالي بما انه حافظ على حضوره بانتظام في دورات 1994 - 1996 - 1998 - 2000 - 2002 - 2004 - 2006 - 2008-2010 - 2012 - 2013 - 2015 -2017- 2019 و2022.
وفيما يلي سجل مشاركات المنتخب في كأس افريقيا والدرجة التي بلغها في كل دور
5 مباريات دون هزيمة
تمكن المنتخب الوطني من المحافظة على خلو رصيده من الهزيمة للمباراة الخامسة على التوالي اذا احتسبنا أيضا تصفيات كأس إفريقيا 2019.وتعود الهزيمة الاخيرة لنسور قرطاج الى تاريخ 16 نوفمبر 2018 امام نظيره المصري بنتيجة ثلاثية مقابل هدفين لينتصر بعدها منتخبنا على اسواتيني برباعية نظيفة.
اما في تصفيات نهائيات الكاميرون ،فقد بدأ المنتخب الوطني مشواره بالفوز على نظيره الليبي برباعية مقابل هدف ثم انتصر على غينيا الاستوائية خارج الديار بهدف لصفر ثم انتصر في الجولة الثالثة بملعب حمادي العقربي برادس على نظيره التنزاني بهدف دون رد ليعود يوم الثلاثاء المنقضي بتعادل بهدف لمثله من دار السلام امام نفس المنافس ضمن الجولة الرابعة من التصفيات.
تجدر الاشارة الى ان نسور قرطاج تاهلوا الى النهائيات قبل جولتين من خط النهاية حيث من المقرر ان يضربوا في شهر مارس 2021 موعدا مع نظيرهم الليبي خارج القواعد قبل أن يختتموا التصفيات بملاقاة غينيا الاستوائية في الشهر نفسه.
نجاعة هجومية وصلابة دفاعية
خلال اربع مباريات من تصفيات نهائيات الكاميرون ،نجح المنتخب في تسجيل 7 اهداف فيما اهتزت شباكه في مناسبتين الاولى في الجولة الافتتاحية امام المنتخب الليبي عندما انتصر برباعية مقابل هدف والثانية في الجولة الرابعة من التصفيات امام منتخب تنزانيا حيث انتهت المواجهة بتعادل بهدف لمثله.
خلال مبارياته ال12 الاخيرة كانت النجاعة الهجومية نقطة ملحوظة بالنسبة الى نسور قرطاج فمنذ التعادل السلبي امام نظيره التوغولي خلال تصفيات نهائيات كأس امم افريقيا 2017 ،حافظ منتخبنا على نجاعته الهجومية من خلال التسجيل في 12 مباراة متتالية لتبلغ حصيلة نسور قرطاج التهديفية منذ 2016 والى اليوم 26 هدفا في شباك منافسيه.

وديع الجريء رئيس الجامعة :«المنتخب حقق المهم والارقام القياسية ليست هدفنا الاساسي»
أكد وديع الجريء رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم على صفحته في ‘فايسبوك عقب مباراة المنتخب في تنزانيا وضمان التأهل إلى نهائيات كاس افريقيا للامم بالكاميرون ان المنتخب حقق المهم في دار السلام مضيفا:»هنيئا لمنتخبنا الوطني بترشحه إلى نهائيات كأس إفريقيا 2021 قبل جولتين من نهاية السباق محققا رقما قياسيا إفريقيا وذلك بالتأهل 15 مرة متتالية.التأهل مهم بلا شك، ولكن نعتقد أننا قادرون على ماهو أفضل وقدراتنا تسمح لنا بتحقيق نتائج و أداء أفضل يتماشى مع إمكانيات المنتخب الحقيقية «.واضاف :»الأرقام القياسية على أهميتها ليست هدفنا الاساسي ما لم تقترن بمردود جيد.لهذا وجب مضاعفة العمل من أجل إعداد المنتخب للمرحلة القادمة وخاصة تصفيات كأس العالم 2022، بهدف الجمع بين النتائج الطيبة والأداء المقنع والممتع حتى نصل جميعًا إلى الأهداف الرياضية المرسومة.»

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا