الفوضى تعصف برزنامة ابرز الاحداث الرياضية العالمية بسبب الكورونا: أولمبياد طوكيو اخر الضحايا وغموض يسيطر على جل المواعيد

عدّل عشاق الرياضة في مختلف انحاء العالم ساعاتهم على موعد المتعة والفرجة في ابرز المسابقات والتظاهرات الرياضية التي

سيشهدها العالم طيلة سنة 2020 وعدوا الاشهر والايام والساعات والدقائق في انتظارها ولم يدر بأذهانهم انهم سيؤجلون انتظارهم الى وقت غير معلوم.
منذ ان حلّ ركب فيروس كورونا المستجد في العالم،لم يعد هناك من حديث في وسائل الاعلام الا عن هذا الزائر غير المرغوب فيه والذي شلّ مخمتلف القطاعات بما في ذلك الرياضة وبدأ الامر باجراء بعض المباريات امام مدارج خالية ومع اكتساح الفيروس بلدان القارة العجوز لم يكن هناك بد من ايقاف جل البطولات الى اجل غير مسمى وامتد التأجيل ليشمل احداثا كان من المقرر لها ان ترى النور في الايام والاشهر القادمة.
فيما يلي سنسلط الضوء على ابرز الاحداث الرياضية التي كان من المزمع تنظيمها في السنة الحالية لكن حكم عليها انتشارفيروس كورونا بالتأجيل الى موعد لاحق.
اولمبياد طوكيو من 2020 الى 2021
كان من المفروض ان تعطى ضربة بداية دورة الالعاب الاولمبية بالعاصمة اليابانية طوكيو يوم 24 جويلية القادم والى حدود 9 أوت لكن حتّم انتشار وباء الكورونا تأجيلها الى السنة القادمة بعد طلب من الحكومة اليابانية وعدد من الاتحادات الدولية.
وحصل الاتفاق بين اللجنة الاولمبية الدولية والسلط اليابانية على تأجيل التظاهرة بسنة كاملة،واصدر الطرفان بيانا مشتركا جاء فيه :»في الظروف الراهنة، وبناء على المعلومات المقدمة من منظمة الصحة العالمية اليوم، خلص رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (الألماني توماس باخ) ورئيس الوزراء الياباني (شينزو آبي) إلى أن الأولمبياد 32 في طوكيو، يجب أن يتم تأجيله إلى ما بعد العام 2020، لكن ليس أبعد من صيف 2021، لحماية صحة الرياضيين، وجميع المعنيين بالألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي.»
وتجدر الاشارة الى انه لم يكن هناك نية للتأجيل سابقا واستمرت التحضيرات للحدث الهام غير الضغوط المتزايدة من قبل الرياضيين والاتحادات الرياضية، من أجل اتخاذ قرار بتأجيل الأولمبياد،على خلفية الظروف الصحية الراهنة، وعدم تمكن الرياضيين من التمرن بشكل ملائم تحضيرا للألعاب التي غالبا ما تكون المحطة الأهم في مسيرتهم عوامل افرزت القرار المحتوم.
ويعد تأجيل العرس الاولمبي حدثا فارقا ففي التاريخ الحديث، عانت دورة الألعاب الأولمبية في ثلاث مناسبات سابقة من التأجيل بسبب الحروب، مثلما حدث في برلين عام 1916، وطوكيو 1940، ولندن 1944، لكن ما حدث هذه المرة أنّ القرار الذي أصدره رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، يوم الثلاثاء المنقضي، بتأجيل دورة 2020 إلى السنة القادمة ، يُعتبر الأول من نوعه في زمن السلم. وللاشارة فقد تسبب مقتل ولي عهد النمسا فرانك فرديناند وزوجته في ساراييفو في عام 1914، في تأجيل دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة الألمانية برلين عام 1916، لأنّ ذلك أشعل فتيل الحرب العالمية العالمية الأولى، لكن مؤسس الألعاب الأولمبية الفرنسي بيار دو كوبرتان، أصر على اعتبارها النسخة السادسة، على الرغم من أنها لم تجر ابدا.اما في 1940 فقد تم سحب التنظيم من اليابان وتأجيله بسبب حربها مع الصين والتي اندلعت في 1937.والغيت دورة 1944 بسبب الحرب التي اعلنتها المملكة المتحدة على المانيا واستمر ذلك الى نهاية الحرب العالمية الثانية حيث نظمت لندن دورة 1948 .
تأجيل بطولة امم اوروبا للسنة القادمة
ليست الالعاب الاولمبية المسابقة الوحيدة التي تم تأجيلها الى السنة القادمة فبطولة اوروبا للامم التي كان من المزمع اقامتها في الصائفة القادمة بمدينة روما الايطالية تقرر تأجيلها الى الفترة الممتدة بين 11 جوان و11 جويلية 2021 بسبب تفشي فيروس كورونا في القارة العجوز وجاء قرار الاتحاد الاوروبي لكرة القدم لفسح المجال لإنهاء المسابقات المحلية بعد ان توقفت لوقت غير معلوم.
واكد اليكساندر تشيفرين رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في تصريحات اعلامية:”نحن على رأس رياضة يعيش فيها عدد كبير من الناس ويتنافسون مع بعضهم البعض، والآن يتنافسون مع خصم غير مرئي وسريع الحركة.في مثل هذه الأوقات، يحتاج مجتمع كرة القدم إلى إظهار المسؤولية والوحدة والتضامن والإيثار.”مضيفا: “يجب أن تكون صحة المشجعين والموظفين واللاعبين أولوية وقبل أي شيء، وبهذه الروح، قدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مجموعة من الخيارات، حتى تتمكن المسابقات من إنهاء هذا الموسم بأمان وأنا فخور باستجابة زملائي في الاتحادات المحلية، وكانت هناك روح حقيقية في التعاون، حيث أدرك الجميع أنه كان عليهم التضحية بشيء ما من أجل تحقيق أفضل نتيجة.” وفي سياق متصل اعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم انه سيعيد الى الجمهور الذي اقتطع تذاكره ثمن هذه التذاكر.
وافاد ‘يويفا’ في بيانه:”سيتم التواصل مع الجماهير عبر البريد الإلكترونى خلال الشهر المقبل لتحديد كيفية استعادة ثمن التذكرة.”
علماأن طلبات الحصول علي تذاكر بطولة أمم أوروبا 2020 وصلت في شهر فيفري الماضي إلى 28.3 مليون طلبا للشراء وهو ضعف إجمالي عدد الطلبات في نفس البطولة لعام 2016 التى استضافتها فرنسا.7
نهائيا دوري ابطال اوروبا والاتحاد الاوروبي في انتظار موعد جديد
كان من المنتظر ان يجرى نهائي دوري ابطال اوروبا والدوري الاوروبي للرجال ونهائي دوري ابطال اوروبا للسيدات في شهر ماي القادم غير ان كابوس كورونا الجاثم حتم تأجيل هذه المباريات الى موعد لاحق.ولم يحدد الاتحاد الاوروبي المواعيد الجديدة في انتظار ما ستفرزه نتائج الحرب القائمة ضد فيروس كورونا بعدما فتك بجل بلدان القارة العجوز.
وتأهلت أربعة أندية إلى دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا في الوقت الذي جرى فيه تأجيل أربع مباريات أخرى بدور الستة عشر كان من المفترض إقامتها يومي 17 و18 من مارس الحالي. وكان من المقرر إقامة نهائي دوري الأبطال في 30 ماي بإسطنبول فيما كان مقررا لنهائي الدوري الأوروبي يوم 27 ماي في بولندا، ونهائي دوري الأبطال للسيدات يوم 24 من الشهر نفسه في فيينا.
نصف نهائي كأس ايطاليا في اواخر ماي في انتظار التاكيد
يناقش الاتحاد الايطالي لكرة القدم مقترح اقامة مبارتي الدور نصف النهائي من كاس ايطاليا في نهاية شهر ماي القادم بعد اللخبطة التي افرزها فيروس كورونا على كل المواعيد الرياضية وتأجيل لقائي المربع الذهبي الى موعد لاحق.ويلاقي ميلان جوفنتوس فيما يضرب نابولي موعدا مع انتر ميلان.
وسيظل تطبيق هذا المقترح من عدمه مرتبطا بمشاركات كل من نابولي وانتر ميلان وجوفنتوس في المسابقات الاوروبية في الموسم الحالي.
كوبا امريكا مؤجلة الى سنة 2021
على غرار بطولة اوروبا للامم ،فإن بطولة امريكا للامم تأجلت هي الاخرى الى سنة 2021 . وكانت البطولة مقررة بتنظيم مشترك بين الارجنتين وكولومبيا بين 11 جوان و 11 جويلية القادمين لكن تأجلت بسبب الكورونا .
«فورمولا 1» من التأجيل الى السباقات الافتراضية
التحق سباق جائزة أذربيجان الكبرى ضمن بطولة العالم لـ’فورمولا 1’ والذي كان مبرمجا في شهر جوان القادم،الى قائمة المسابقات الرياضية التي تم تاجيلها بسبب فيروس كورونا.
وشدد منظمو جائزة أذربيجان الكبرى التي تقام في باكو، ان الإرجاء “يأتي كنتيجة مباشرة للوباء المنتشر عالميا، واستند بالكامل الى توجيهات خبراء وفرتها لنا السلطات المعنية”. وأشار منظمو السباق الى ان “الهمّ الأول خلال هذه المرحلة كان صحة وسلامة شعب أذربيجان إضافة الى كل مشجعي الفورمولا واحد الزائرين والفرق الفنية والمشاركين في بطولة العالم.”
في سياق متصل،أطلقت بطولة العالم للفورمولا 1 سلسلة افتراضية لعدد من السباقات على نسخة 2019 من لعبتها الرسمية بمشاركة العديد من سائقي البطولة الحاليين.وسيتم السباق الافتراضي في الأيام ذاتها التي كانت من المفترض أن تشهد إقامة السباقات الحقيقية، وتبدأ في نهاية الأسبوع هذا مع سباق البحرين، كما سيتم تعويض الحلبات غير الموجودة في لعبة 2019 مثل فييتام أو زاندفورت بحلبات بديلة.”
ويشارك في السباق الافتراضي الأول من السلسلة سائقون من الفورمولا 1 إلى جانب العديد من النجوم الآخرين...
تأجيل تصفيات «كان»2021 و«شان» 2020
اتخذ الاتحاد الافريقي لكرة القدم يوم 13 مارس الماضي قراره بتأجيل الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس افريقيا للامم الكاميرون 2021 الى حين اشعار آخر بسبب انتشار فيروس كورونا. وكانت الجولتان الثالثة والرابعة من التصفيات مقررة في الفترة الممتدة بين 25 و31 مارس غير ان سرعة انتشار الوباء في العالم اجبر ‘الكاف’ على التاجيل في انتظار ضبط المواعيد الجديدة على ضوء التطورات الصحية في الفترة القادمة. وكان من المقرر أن يخوض المنتخب الوطني التونسي غدا الجمعة بملعب رادس مباراة الجولة الثالثة مع منتخب تنزانيا على أن يجري لقاء الجولة الرابعة من التصفيات مع نفس المنافس يوم 30 مارس الجاري في تنزانيا.
كما اعلن’الكاف’عن تأجيل دورة كأس افريقيا للاعبين المحليين التي كان من المقرر ان تجرى في الكاميرون بين4 و25 افريل الى اشعار آخر.
مصير غامض لنصف نهائي رابطة الابطال و«الكاف»
الى حدود كتابة هذه الاسطر لا يزال مصير مباريات الدور نصف النهائي من رابطة الابطال الافريقية وكأس الكنفدرالية غامضا.ولم يحسم الاتحاد الافريق موقفه بشأن امكانية التأجيل من عدمها في ظل عدم وضوح الرؤية بشأن تطورات الوضع الصحي في العالم والقارة السمراء على وجه الخصوص.
وستقام المباريات مبدئيا في شهر ماي القادم في انتظار ما ستفرزه تطورات الفترة القادمة ففي رابطة الابطال يلاقي الاهلي المصري الوداد البيضاوي ويباري الزمالك المصري الرجاء البيضاوي.اما في كأس ‘الكاف’ فيلتقي نهضة بركان وحسنية أغادير فيما تجمع المباراة الثانية بيراميدز المصري مع حوريا كوناكري الغيني.
ماراطون باريس من افريل الى اكتوبر
كان في الحسبان ان يقام ماراطون باريس في الخامس من شهر افريل القادم وهو حدث عالمي سيشهد مشاركة ما لا يقل عن 60 الف عداء وعداءة ويمتد لمسافة 42.195 كلمغير ان كابوس الوباء المسيطر على العالم وانتشاره السريع حتّم تأجيل موعده الى 18 من شهر اكتوبر القادم. وكان نصف ماراطون باريس قد تم تأجيله ايضا إلى السادس من سبتمبر المقبل.
تأجيل بطولة افريقيا للاندية والسوبر الافريقي في كرة اليد
قرر الإتحاد الإفريقي لكرة اليد اليوم تأجيل السوبر الإفريقي وبطولة إفريقيا للأندية الفائزة بالكأس التي كانت مقررة بالجزائر خلال موفى الشهر الحالي الى موعد لاحق.
يذكر أن النجم الساحلي يشارك في مباراة السوبر في حين يمثل نادي ساقية الزيت تونس في بطولة إفريقيا.
اي موعد لبطولة افريقيا للندية في كرة السلة؟
اعلن الاتحاد السنغالي لكرة السلة انه تقرر تاجيل بطولة افريقيا لكرة السلة التي كانت ستحتضنها السنغال بداية من 13 مارس الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا في انتظار تحديد موعد لاحق على ضوء ما ستفرزه التطورات الصحية في العالم.
علما ان كرة السلة التونسية ممثلة في المسابقة بالاتحاد المنستيري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا