ما بقي في البال من ربع نهائي رابطة الأبطال وكأس الكنفدرالية الإفريقية: الأهلي والزمالك يجدّدان العهد مع المربّع الذهبي بعد 2005 وبيراميدز يدخل تاريخ كأس «الكاف»

اسدل الستار في نهاية الاسبوع المنقضي على هوية الفرق التي ستشكل المربع الذهبي في مسابقتي رابطة الابطال وكأس الكنفدرالية والتي شهدت

سيطرة عربية أو لنقل مصرية ومغربية إذ لم يمنعها من ان تكمل عقد المسابقتين سوى تأهل حوريا كوناكري الغيني الى نصف النهائي.
وستشهد مسابقة امجد الكؤوس القارية نصف نهائي مصري- مغربي بامتياز حيث يلتقي الاهلي والوداد في المباراة الاولى من المربع الذهبي وتجمع المواجهة الثانية الزمالك والرجاء. اما في كأس الكنفدرالية فقد ضمنت الكرة المغربية طرفا في النهائي بما ان مباراة نصف النهائي الاول ستجمع حسنية اغادير بنهضة بركان فيما يضرب بيراميدز المصري موعدا مع حوريا كوناكري الغيني.
ورغم طي صفحة مباريات دور الثمانية من المسابقتين فقد خلفتا بعض الارقام التي سنحاول تسليط الضوء عليها في الورقة التالية.

سابقة تاريخية
يمكن القول إن النسخة الحالية من امجد الكؤوس القارية تزامنت في الموسم الحالي مع حدث تشهده المسابقة للمرة الاولى في تاريخها حيث انه لأول مرة تسيطر دولتان افريقيتان على التمثيل في المربع الذهبي لرابطة الابطال. ويتعلق الامر بمصر التي ستكون ممثلة في نصف النهائي بالاهلي والزمالك فيما سيحمل الامال المغربية كل من الوداد والرجاء.

بعد 51 سنة
شهد نصف نهائي رابطة الابطال الافريقية سنة 2005 وجود الاهلي والزمالك جنباا الى جنب وشاءت الصدف ان يتواجها في المربع الذهبي وانتصر الاهلاوية ذهابا بهدفين لهدف قبل ان يؤكدوا فوزهم في لقاء العودة بثنائية نظيفة ويحققوا التأهل الى المباراة النهائية حيث كان اللقب من نصيبهم بعد التعادل ذهابا مع النجم الساحلي (0-0) والفوز ايابا بثلاثية دون رد.
وتعد تلك آخر مرة سجلنا فيها وجود قطبي الكرة المصرية الاهلي والزمالك في نصف النهائي ليتكرر السيناريو بعد 15 سنة ولكنهما لن يكونا وجها لوجه في نصف النهائي بل يطمحان الى نهائي مصري.

لقاء بذكريات 2002
يلتقي الزمالك والرجاء في نصف نهائي رابطة الابطال وسيجرى الذهاب في المغرب يوم 1 أو 2 ماي على ان يقام لقاء العودة في القاهرة يوم 8 أو 9 ماي. وسيكون اللقاء بذكريات 18 سنة مضت حيث التقى الفريقان في نهائي امجد الكؤوس القارية سنة 2002 وانتهى لقاء الذهاب في المغرب بالتعادل السلبي وآل القب للزمالك بعد فازه ايابا بهدف لصفر.

مواجهة طريفة لغاريدو وكارتيرون
قبل اقل من شهر حزم الاسباني كارلوس غاريدو لحقائب الرحيل عن اركان النجم الساحلي حيث ادت النتائج السلبية للفريق في سباق البطولة الى اقالته وتعويضه بقيس الزواغي وبعد فترة وجيزة تعاقد هذا المدرب مع الوداد المغربي. وشاءت الصدف ان تجمعه في ربع نهائي رابطة الابطال الافريقية مع الوداد بفريق جوهرة الساحل وانتصر الفريق البيضاوي ذهابا في الدار البيضاء بثنائية نظيفة ولم يشفع فوز «ليتوال» له في الاياب بهدف لصفر في تجاوز لهزيمة الذهاب والمرور الى المربع الذهبي ليودع السباق على يد مدربه السابق.
وسيقود غاريدو الوداد البيضاوي في نصف النهائي في مواجهة فريقه السابق الاهلي المصري الذي واجه شبح الاقالة من مقاليده الفنية سنة 2015 بعد أن ودع المارد الاحمر المسابقة من دور الـ16 امام المغرب التطواني انذاك.
في المقابل، سيكون الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب الزمالك في حوار مع فريقه السابق الرجاء البيضاوي في نصف النهائي،علما ان القطيعة حصلت بين الطرفين في شهر نوفمبر2019 بسبب ازمة النتائج.

بيراميدز يتألق في أول مشاركة قارية
تمكن نادي بيراميدز المصري من دخول تاريخ كأس الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم حيث استطاع ضمان تأهله الى نصف نهائي كأس ‘الكاف’ في اول مشاركة في تاريخه في المسابقات القارية.ورغم هزيمته ايابا داخل قواعده بهدف دون رد امام زاناكو الزامبي فإن ممثل الكرة المصرية استفاد من فوزه في الذهاب في زامبيا بثلاثية نظيفة.
وتجدر الاشارة الى زاناكو حقق اول فوز للاندية الزامبية في مصر بعد 24 مباراة متتالية دون انتصار.

القيم التسويقية لفرق نصف نهائي «الكاف» 04 مليون يورو
كشف موقع «ترانسفير ماركت» العالمي القيمة التسويقية للاعبي الفرق الاربعة التي تأهلت الى نصف نهائي كأس الكنفدرالية، وبلغت القيمة الجملية للرباعي المتأهل 40 مليون يورو. وتصدر بيراميدز المصري الالفرق الاربع بقيمة تسويقية للاعبيه بلغت 18.8 مليون يورو متقدما على نهضة بركان المغربي الذي بلغت القيمة التسويقية للاعبيه 10.80 مليون يورو، وجاء حسنية اغادير في المركز الثالث اذ بلغت القيمة التسويقية للاعبيه 9.82 مليون يورو فيما آل المركز الرابع لحوريا كوناكري الغيني بقيمة تسويقية لم تتجاوز 1.20 مليون يورو.

سيطرة مغربية على التشكيلة المثالية لربع نهائي الكنفدرالية
شهدت التشكيلة المثالية لاياب ربع نهائي كأس الكنفدرالية التي اصدرها مؤشر «صوفا سكور»، المختص في قياس الأداء الفني للاعبين في المباريات سيطرة مغربية منطقية في ظل تأهل حسنية اغادير ونهضة بركان للمربع الذهبي حيث سجلنا وجود 7 لاعبين مقسمين كما يلي: 4 من حسنية اغادير (عبد الرحمن الحواصلي وسفيان البوفتيني ورضى عطاسي وسعد مورسيل) و3 من نهضة بركان(العربي الناجي وعمر النمساوي ومحمد فرحان).

برنامج نصف نهائي رابطة الابطال
الوداد البيضاوي – الاهلي المصري
الزمالك المصري- الرجاء البيضاوي
الذهاب في المغرب يوم 1 أو 2 ماي والاياب في القاهرة يوم 8 أو 9 ماي

برنامج نصف نهائي كأس الكنفدرالية
بيراميدز المصري – حوريا كوناكري الغيني(الذهاب بمصر يوم 3 ماي والاياب بغينيا يوم 10 ماي)
حسنية اغادير المغربي – نهضة بركان المغربي (الذهاب 3 ماي والاياب 10 ماي).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا