مواجهات الدور ربع النهائي لرابطة الأبطال الإفريقية: فريق باب سويقة من أجل وضع حد لسيطرة الزمالك والنجم لتكريس عقدة الوداد

باحت قرعة مواجهات الدور ربع النهائي من رابطة الأبطال الإفريقية بأسرارها وقد أسفرت عن مواجهات مثيرة بين الفرق الثمانية التي ستؤثث هذا الدور

من النسخة الجديدة من امجد الكؤوس الإفريقية في صراع على خلافة الترجي الرياضي الذي تربع على عرش القارة السمراء في النسختين الأخيرتين.
لم تختلف نتائج القرعة كثيرا عن توقعات وتكهنات الشارع الرياضي حيث ضمّت دربيات مثيرة بين الفرق العربية الستة التي سيطرت على دور الثمانية وأبرزها دربي الزمالك المصري والترجي الرياضي وحوار الوداد البيضاوي المغربي والنجم الساحلي فيما يلتقي الاهلي المصري مع ماميلودي صن داونز ويباري الرجاء البيضاوي المغربي تي بي مازيمبي الكونغولي.

الزمالك والترجي في المواجهة التاسعة
وقد اسفرت عملية القرعة عن دربي شمال إفريقي بين الزمالك المصري والترجي الرياضي بعد تأهل الفريق الابيض في المركز الثاني عن المجموعة الاولى خلف المتصدر تي بي مازيمبي الكونغولي برصيد 9 نقاط حصيلة انتصارين و3 تعادلات وهزيمة أما فريق باب سويقة فقد تأهل الى دور الثمانية متصدرا للمجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة بعد 3 انتصارات وتعادلين وهزيمة.

وتجدر الاشارة الى ان الترجي الرياضي حامل لقب رابطة الأبطال والزمالك سيقابل المتوج بكأس الكنفدرالية يوم 14 فيفري في قطر ضمن لقاء السوبر الإفريقي.
تشير لغة التاريخ والأرقام إلى أن الترجي الرياضي والزمالك المصري تواجها في 8 مناسبات سابقة 6 منها على المستوى القاري اضافة الى مواجهتين في المسابقة العربية.
وسيطر الفريق المصري على المواجهات من خلال 4 انتصارات (2 في المسابقة الافريقية ومثلها في المسابقات العربية) وكان الفوز حليف الترجي في مناسبة وحيدة في اياب نهائي رابطة ابطال افريقيا 1994 مقابل حضور التعادل في 3 مناسبات.

وفيما يلي نستعرض مواجهات الفريقين الثمانية:
• نهائي رابطة الابطال الافريقية 1994: التعادل (0-0) ذهابا وفوز الترجي ايابا (3 - 1) وتتويجه بلقب رابطة الابطال للمرة الاولى في تاريخه.
• دور مجموعات رابطة الابطال الافريقية 2002: تعادل الفريقين ذهابا (1-1) وفوز الزمالك ايابا بهدف لصفر.
• دور مجموعات رابطة ابطال افريقيا 2005: تعادل الفريقان ذهابا (1-1) وانتصر الزمالك ايابا خارج الديار (1 - 2)
• دوري ابطال العرب 2004: فوز الزمالك ذهابا (1 - 2) وايابا (3 - 0)

النجم لتأكيد السيطرة على الوداد
شاءت قرعة الدور ربع النهائي ان تضع النجم الساحلي الممثل الثاني لكرة القدم التونسية في مواجهة الوداد البيضاوي المغربي. وقد تأهل فريق جوهرة الساحل الى دور الثمانية متصدرا للمجموعة الثانية بـ12 نقطة بعد 4 انتصارات وهزيمتين اما الفريق البيضاوي فقد ضمن ورقة العبور بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الثالثة خلف ماميلودي صن داونز الجنوب افريقي وحصد الوداد 9 نقاط من انتصارين و3 تعادلات وهزيمة.
ويكشف تاريخ المواجهات عن سيطرة ملحوظة لفريق جوهرة الساحل على منافسه، حيث التقى الفريقان خلال مختلف المسابقات القارية والعربية في 7 مناسبات حصد خلالها ‹ليتوال› 5 انتصارات مقابل فوز وحيد للوداد وانتهت مواجهة واحدة باقتسام النقاط.
وقد جمعت اول مواجهة الفريقين سنة 1989 ضمن كأس الاندية العربية وانتصر النجم بثلاثة اهداف لهدف وحيد خارج الديار. وتجدد اللقاء بين الفريقين بعد 10 سنوات وتحديدا في نهائي كأس الاتحاد الافريقي 1999 وكان الفوز حليف النجم ذهابا بهدف لصفر قبل ان يفوز الوداد 2 - 1 إيابا ليعود اللقب لـ«ليتوال».
والتقى الفريقان في نصف نهائي كأس افريقيا للأندية الفائزة بالكأس في 2003 وتمكن فريق جوهرة الساحل من الفوز ذهابا 2 - 0 وايابا بهدف لصفر.وجرت المواجهة الاخيرة بين الفريقين في 2018 تحت لواء الدور ثمن النهائي من كأس زايد للأندية العربية الابطال وحسم التعادل السلبي لقاء الذهاب في الدار البيضاء قبل ان يفوز النجم في سوسة ايابا بهدف دون رد.

الأهلي لرد الاعتبار
يضرب الاهلي المصري موعدا في ربع نهائي أمجد الكؤوس القارية مع ماميلودي صن داونز الجنوب افريقي.وتجدر الاشارة الى ان المارد الاحمر ضمن مقعدا في هذا الدور بعد ان حل ثانيا في المجموعة الثانية خلف النجم الساحلي برصيد 11 نقطة حصيلة 3 انتصارات وتعادلين وهزيمة اما ممثل جنوب افريقيا فقد تأهل كمتصدر للمجموعة الثالثة برصيد 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين.
وحظيت مواجهات الأهلي وصن داونز بسيل من التعليقات في الأوساط الرياضية اذ تم اعتبارها بمثابة مواجهة ثأرية للفريق المصري الذي تكبّد في ذهاب ربع نهائي النسخة الماضية من المسابقة هزيمة ثقيلة امام ماميلودي صن داونز بخماسية نظيفة لم يتمكن الأهلاوية ايابا من الرد عليها الا بهدف وحيد ودّع من خلاله المسابقة من دور الثمانية. والتقى الفريقان من قبل في 6 مباريات، كان الفوز للأهلي في 3 لقاءات، فيما تعادل الفريقان في مناسبتين، وانتصر الفريق الجنوب إفريقي مرة واحدة كانت في ذهاب ربع نهائي الموسم الماضي.

مازيمبي والرجاء ...من سيحسم الاسبقية؟
لا تقل مواجهة تي بي مازيمبي الكونغولي والرجاء البيضاوي اثارة عن المواجهات الثلاث السابقة فهي تختزل الكثير من الاثارة والتشويق والحماس.
ويأمل مازيمبي بعد تصدر المجموعة الأولى برصيد 14 نقطة فيما حل الرجاء ثانيا في المجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة خلف الترجي. والتقى الفريقان في دوري ابطال افريقيا في دور مجموعات نسخة 2002، وانتصرت ‹غربان مازيمبي› في لقاء الذهاب بنتيجة هدفين لصفر، فيما انتصر الفريق البيضاوي في مباراة الإياب بهدف لصفر.

مواجهات الدور ربع النهائي لرابطة الابطال
الأهلي المصري – ما ميلودي صن داونز الجنوب افريقي
الرجاء البيضاوي – تي بي مازيمبي الكونغولي
الوداد البيضاوي – النجم الساحلي
الزمالك المصري - الترجي الرياضي
تجرى مباريات الذهاب يومي 28 و29 فيفري اما لقاءات الاياب فستكون بين 6 و7 مارس، علما ان الترجي والنجم سيجريان الذهاب خارج الديار والاياب في تونس

برنامج نصف النهائي
الفائز من لقاء الاهلي وصن داونز – الفائز من لقاء النجم والوداد
الفائز من مباراة الترجي والزمالك - الفائز من لقاء مازيمبي والرجاء

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا