قرعة التصفيات الافريقية المؤهلة لمونديال قطر 2022: نسور قرطاج رسميا في المستوى الأول ومواجهة منتظرة مع المنتخب الايفواري

قبل المشاركة في نهائيات كأس العالم بروسيا في صائفة 2018 ،كانت آمال الجمهور الرياضي التونسي في أن يدخل نسور قرطاج التاريخ ويحققوا عبورهم

الى الدور الثاني من المونديال ومع إسدال الستار عن عملية القرعة التي وضعت منتخبنا الى جانب بلجيكا وانقلترا وبنما قد يكون سقف الطموحات قد تراجع نسبيا لكنه لم يخل من توق الى إمكانية حصول المفاجأة غير ان المستطيل الاخضر افرز مشاركة مخيبة بدأت بخسارة امام انقلترا ثم بهزيمة ثقيلة امام بلجيكا قبل انتصار شكلي على بنما في الجولة الثالثة.
يستعد المنتخب الوطني لكرة القدم لدخول غمار التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 من اجل محو خيبة المشاركة السابقة حيث تتجه الانظار في الحادي والعشرين من شهر جانفي 2020 الى القاهرة وتحديدا الى احد النزل الذي سيحتضن عملية قرعة الدور الثاني من تصفيات القارة السمراء الترشيحية لمونديال قطر. وستشهد عملية القرعة انضمام الفرق الـ14 المتأهلة من الدور الأول إلى الفرق الـ26 المعفاة في إفريقيا لتشكل 10 مجموعات، تضم كل منها أربعة فرق.

وتجدر الإشارة الى أن الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال قطر سينطلق في شهر مارس 2020 ويختتم في أكتوبر 2021 لتكون مبارتا الدور الثالث في شهر نوفمبر 2021 على أن تجرى مواجهة الإياب في ملعب الفريق المتحصل على تريب أفضل من منافسه من خلال ترتيب الفيفا. ويسعى المنتخب التونسي الى المراهنة على التأهل الى نهائيات كأس العالم للمرّة السادسة في تاريخه بعد 1978 و1998 و2002 و2006 و2018.

المنتخب الوطني في المستوى الاول
كشف الاتحاد الافريقي لكرة القدم النقاب عن التصنيف الرسمي للمنتخبات الافريقية بناء على الترتيب الذي اصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاص بالمنتخبات خلال شهر ديسمبر الحالي. وقسم «الكاف» المنتخبات المتأهلة الى 4 مستويات. وما يهمنا ان منتخبنا سيكون في المستوى الاول خاصة انه حصد المرتبة الثانية افريقيا في التصنيف الشهري الاخير لـ«الفيفا». وفي ما يلي تقسيم المنتخبات حسب المستويات:

المستوى الأول:
- السنغال
- تونس
- نيجيريا
- الجزائر
- المغرب
- غانا
- مصر
- الكامرون
- مالي
- الكونغو الديمقراطية

المستوى الثاني:
- بوركينا فاسو
- الكوت ديفوار
- جنوب افريقيا
- غينيا
- اوغندا
- الرأس الأخضر
- الغابون
- البينين
- زمبيا
- الكونغو

المستوى الثالث:
- مدغشقر
- موريتانيا
- ليبيا
- موزمبيق
- كينيا
- افريقيا الوسطى
- الزيمبابوي
- النيجر
- ناميبيا
- غينيا بيساو

المستوى الرابع:
- الملاوي
- انغولا
- الطوغو
- السودان
- رواندا
- تنزانيا
- غينيا الاستوائية
- اثيوبيا
- ليبيريا
- دجيبوتي

تكهنات وانتظارات في خصوص عملية القرعة
تبدو كل الاحتمالات مفتوحة في ما يخصّ قرعة التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم بقطر 2022 وبناء على وجود نسور قرطاج في المستوى الاول فقد تضعهم اقدار القرعة في مجموعة حديدية تضم تونس والكوت ديفوار ومدغشقر وانغولا ورغم انه من المنطقي الحديث عن مجموعة سهلة نظرا الى التطور الذي تشهده مختلف منتخبات القارة السمراء فإن وجود نسور قرطاج في مجموعة تضم اوغنذا وغينيا بيساو والملاوي قد يعبد لهم طريق العبور الى نهائيات قطر سنة 2022 رغم ان استسهال المنافسين يبقى امرا مرفوضا والجميع يتذكر ان المنتخب الموزمبيقي الذي ظننا أننا في طريق مفتوح امامه حرمنا من التأهل الى نهائيات كأس العالم 2010 بعد فوزه علينا يوم 14 نوفمبر 2009 بهدف لصفر واذا تفادى منتخبنا التباري مع منتخبات المغرب والجزائر ومصر في ظل وجودها في المستوى ذاته، فإن القرعة قد تضعه في مواجهات عربية حيث من المحتمل أن يكون في المجموعة نفسها مع المنتخب الليبي او صحبة موريتانيا (الموجود في المستوى الثالث) والسودان (الموجود في المستوى الرابع).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا