اليوم الدفعة الأولى من الجولة الافتتاحية من دور مجموعات رابطة الأبطال: النجم والأهلي في قمة ثأرية بذكريات 2017...

التألق في مسابقة امجد الكؤوس القارية حلم تتطلع له كل الفرق فما بالك بالصعود على منصة التتويج الامر الذي يفتح لها بسط سيطرتها

على القارة السمراء وطرق باب مشاركة تاريخية في كأس العالم للأندية، ومع بلوغ السباق دور المجموعات توجهت اهتمامات جل الفرق التي تشكل أضلعه على محاولة تحقيق انطلاقة موفقة في انتظار مواصلة المسيرة في بقية الجولات والمراهنة على خلافة الترجي صاحب اللقب في الموسمين الأخيرين.
تعطى اليوم ضربة بداية الجولة الافتتاحية من دور مجموعات رابطة الأبطال الإفريقية بثلاثة مواجهات بين المجموعتين الثانية والرابعة في انتظار اكتمال النصاب غدا. وتقدم دفعة اليوم حوارا تقليديا ينبئ بالفرجة والتشويق مسرحه ملعب رادس بين النجم الساحلي والاهلي المصري ضمن الجولة الافتتاحية من المجموعة الثانية، وضمن المجموعة الثانية يستضيف الهلال السوداني بلاتينيوم ستارز الزيمبابوي اما المجموعة الرابعة فتفتتح منافساتها بلقاء شبيبة القبائل وفيتا كلوب الكونغولي.

دربي عربي مثير في اولمبي رادس
تتجه الأنظار في الساعة الثامنة ليلا الى ملعب رادس الاولمبي مسرح دربي الشمال الإفريقي بين النجم الساحلي والأهلي المصري في افتتاح دور المجموعات لحساب المجموعة الثانية. ويتطلع الشارع الرياضي العربي الى هذه المواجهة نظرا لان لقاءات الفريقين عودتنا بالفرجة والمتعة والإثارة في مختلف المسابقات فما بالك اذا تعلّق الأمر ببسط النفوذ على المجموعة الثانية وتمهيد طريق التأهل الى الدور القادم.

ويدخل فريق جوهرة الساحل المواجهة بإطار فني جديد بعد الاتفاق مع المدرب الاسباني خوان كارلوس غاريدو الذي كانت له المصافحة الرسمية الأولى خلال الجولة التاسعة من الرابطة الأولى ضد اتحاد بن قردان وانتهت المواجهة بالتعادل بهدف لمثله ويعرف هذا المدرب جيدا منافس ‹ليتوال› اليوم الأهلي المصري فقد سبق له الإشراف على تدريبه في موسم 2014 - 2015 وفاز معه بكاس الكنفدرالية الإفريقية وكاس مصر الممتازة. ومن سوء الحظ الربان الجديد لسفينة فريق جوهرة الساحل انه يدخل المواجهة بغيابات عديدة لأسباب مختلفة حيث لن يكون بمقدور الإطار الفني التعويل على خدمات كل من المدافع المحوري صدام بن عزيزة لأسباب تأديبية اثر إقصائه في مباراة الفريق أمام اشانتي كوتوكو الغاني ضمن الدور الماضي ولا يزال الاسباني غاريدو لم يحسم قراره لتعويضه في انتظار ترشيح اسم من الثنائي عمار الجمل وعمر كوناتي.كما سيتواصل احتجاب كل من محمد أمين بن عمر وايهاب المساكني وياسين الشيخاوي لاسباب صحية فيما دخل الإطار الطبي للفريق في حالة استنفار لتجهيز متوسط الميدان الجزائري سليم بوخنشوش اثر اصابته في لقاء اتحاد بن قردان حتى لا تتعقد الحسابات.

حوار بطابع ثأري
لا ينسى الشارع الرياضي التونسي عامة وجمهور النجم الساحلي بصفة اخص تاريخ 22 أكتوبر 2017 حيث التقى الفريقان في إياب نصف نهائي امجد الكؤوس القارية ولكن على خلاف المواجهات السابقة فقد ظلت عالقة بالأذهان لأنها كتبت تاريخ هزيمة عريضة ومفاجئة تكبدها ‹ليتوال› امام الاهلي في ملعب برج العرب بنتيجة سداسية مقابل هدفين وحكمت عليه بتوديع السباق بخيبة كبيرة في صفوف أنصاره. ولعلّ ذلك يجعل الفريق يتطلع الى لقاء اليوم بنظرة ثأرية املا في رد الاعتبار أمام المارد الأحمر مستغلا عامل الأرض والجمهور.
وحلّ الأهلي المصري بتونس منذ يوم الثلاثاء المنقضي وتدرب بالعاصمة يوم الاربعاء قبل أن يخوض أمس أول حصة تدريبية على ملعب رادس مسرح مباراة اليوم.ويطمح الفريق المصري وفق تصريحات مدير الكرة سيد عبد الحفيظ الى «تحقيق نتيجة ايجابية تسهل من مهمة الفريق في ضربة البداية في مرحلة المجموعات» مؤكدا احترام الاهلي للنجم الساحلي «صاحب الخبرة في البطولات الافريقية».

ويمر زملاء الدولي التونسي علي معلول بفترة زاهية على مستوى النتائج بعدما فازوا في لقاءاتهم الاربعة الاخيرة ضمن الدوري المصري.

لقاء فرض السيطرة
تشير لغة الأرقام الى ان النجم الساحلي والأهلي المصري التقيا 11 مرة في المسابقات القارية انتصر كل فريق في 3 مواجهات وكان التعادل سيد الموقف في 5 مناسبات. وأعلنت سنة 2005 عن ضربة بداية مواجهات الفرقين ضمن نهائي دوري ابطال افريقيا وانتهت مباراة الذهاب في تونس بتعادل سلبي قبل ان يفوز الاهلي على قواعده بثلاثية ويتوج باللقب. وتواصلت سيطرة المارد الاحمر خلال مواجهة الفريقين في كأس السوبر الافريقي سنة 2007 باثيوبيا حيث انتهت المواجهة في وقتيها الأصلي والإضافي بتعادل سلبي قبل أن ترجح ركلات الترجيح كفة ممثل مصر (5 - 4) ويختطف اللقب الثاني من ‹ليتوال›.
في السنة ذاتها، التقى الفريقان ضمن نهائي امجد الكؤوس وانتهى الذهاب في سوسة بتعادل سلبي قبل ان يتمكن ممثل تونس من العودة باللقب من مصر بالذات اثر فوزه (1 - 3).
في 2014،وضعت قرعة دور مجموعات كأس الكنفدرالية الفريقين في نفس المجموعة وانتهت مباراة الذهاب في جوهرة الساحل بالتعادل (1-1) اما الاياب فسيطر عليه التعادل السلبي.وتكرر السيناريو في دور مجموعات كأس ‹الكاف› 2015 من خلال وجود الفريقين في المجموعة ذاتها وهذه المرة حقق الأهلي الفوز في المباراة الأولى بهدف وليد سليمان، ورد النجم الساحلي بالفوز في المباراة التي أقيمت في سوسة بالنتيجة ذاتها.
آخر مواجهتين بين الفريقين كانتا قبل سنتين أي في 2017 في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، وحقق ‹ليتوال› الفوز في سوسة بهدفين مقابل هدف، ورد المارد الأحمر بقسوة في لقاء الإياب في برج العرب، من خلال انتصاره بستة اهداف لهدفين.

الهلال والشبيبة من اجل بداية موفقة
يلتقي الهلال السوداني بلاتينيوم ستارز ضمن المباراة الثانية من المجموعة الثانية في لقاء يأمل خلاله صاحب الارض تحقيق افضل بداية في السباق وكان الفريق في نجدة منافسه بعد ان وصل الى السودان ولكنه فوجئ بعدم وصول معداته مما جعل ادارة الهلال توفر له كل ضروريات الإعداد للقاء.
ضمن لقاء ثان في برنامج اليوم تستضيف شبيبة القبائل فيتا كلوب الكونغولي في مباراة بدأت حرارته قبل صافرة البداية حيث أدان الفريق الكونغولي ما اعتبره تصرفات غير رياضية من جمهور منافسه من خلال محاصرة جمهور الشبيبة مكان إقامة الفريق ومسرح تمارينه ومنع لاعبيه من التركيز الامر الذي جعل الاتحاد الإفريقي يحذر الفريق الجزائري ويهدد بعقوبات قاسية في صورة حدوث أية تجاوزات اليوم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا