المنتخب الوطني: لغز استبعاد معلول يلقي بظلاله والعواضي يعزز المجموعة

أثار استبعاد الظهير الأيسر للاهلي المصري علي معلول من قائمة اللاعبين المدعوين للمشاركة مع المنتخب التونسي في نهائيات كأس إفريقيا للأمم بمصر

في الفترة الممتدة بين 21 جوان و19 جويلية نقاط استفهام عديدة خاصة في غياب الموانع الصحية وتميّز المستوى الذي ما فتئ يقدمه اللاعب مع فريقه الأهلي المصري، ومنذ اعلان الناخب الوطني ألان جيراس عن القائمة النهائية أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مجالا خصبا للحديث عن خلفيات هذا الإقصاء.

وزاد صمت الإطار الفني وصمت المكتب الجامعي الطين بلة فلم يقدّم احد الطرفين أية أسباب أو مبررات لإخراج معلول من حسابات مدرب نسور قرطاج خاصة انه لا يعاني من أية متاعب صحية ويخوض بانتظام المباريات مع فريقه. بعض الأصداء تحدثت أن الاستبعاد لم يكن لأسباب فنية بحتة بل وقع تداول ان المدرب الوطني أحاط معلول علما انه سيكون على بنك البدلاء في «كان» مصر وهو ما رفضه اللاعب ويبدو انه كان وراء مغادرته لتربص المنتخب ليلتحق بالمدافع صيام بن يوسف الذي أعلن قبل مدة اعتزاله دوليا بعد إعلامه انه سيكون عجلة خامسة في الحسابات. وتحدث بعض الملاحظين عن كون المدرب الفرنسي ألان جيراس أصاب عندما ابعد معلول حيث يعتبرون ان لاعب ديجون الملتحق مؤخرا بصفوف الاتفاق السعودي أسامة الحدادي ولاعب الترجي أيمن بن محمد أفضل منه وهو ما يجعلنا نتساءل عن سبب دعوة محترف الاهلي ما دام الان جيراس غير مقتنع بإمكانياته أم أن القرار يتجاوزه كمدرّب وهل فرض عليه من بعض الأطراف؟ وهذا الحديث لا يبرّئ ساحة معلول إذا صح انه قرر مغادرة التربص بعد ثبوت عدم التعويل عليه أساسيا في «الكان» إذ لا يوجد أي لاعب في منأى عن الجلوس على بنك البدلاء او يتمتع بحصانة ليكون أساسيا دائما.

ولم يقدم علي معلول تفاصيلا عن قرار إبعاده مكتفيا بتعليق مقتضب على صفحته بـ«فايسبوك»: «القادم افضل بإذن الله». في المقابل، وجه مدافع الزمالك حمدي النقاز رسالة الى زميله نصها: «لا تحزن ياصديقي،لنقف ونساندهم حتى يفوزوا بكاس أمم إفريقيا».

العواضي آخر الوافدين
قرر الإطار الفني للمنتخب الوطني إبعاد الظهير الأيسر علي معلول ووجه الدعوة الى متوسط الميدان الدفاعي للنجم الساحلي كريم العواضي ليختم قائمة الـ23. ومافتئ العواضي يقدم أداء متميزا منذ التحاقه بفريق جوهرة الساحل مما جعله يدخل في حسابات جيراس وسيكون احد الخيارات الاضافية في وسط الميدان الدفاعي خصوصا مع غياب زميله في «ليتوال» محمد أمين بن عمر لأسباب صحية.

دحمان في رحلة مصر...
رغم أن المدرب الفرنسي للمنتخب الوطني الان جيراس اخرج من حسابات نهائيات مصر أيمن دحمان حارس النادي الصفاقسي قبل إرسال القائمة النهائية ل23 لاعبا في الآجال التي حددها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، فإنه قرر أن يصطحب حارس مرمى نادي عاصمة الجنوب في المغامرة القارية بمصر لكن خارج القائمة حتى يتمكن من اكتساب التجربة والاستفادة من المشاركة في البطولة القارية لما أبداه من جدية وإنضباط في التمارين ولما ينتظره من مستقبل زاهر في مسيرته الرياضية.

وللتذكير فإن المدرب الوطني وجه سابقا الدعوة الى 4 حراس مرمى وهم: فاروق بن مصطفى حارس الشباب السعودي ومعز حسن حارس نيس الفرنسي ومعز بن شريفية حارس الترجي الرياضي وأيمن دحمان حارس السي آس آس الذي استبعد من الحسابات ليلتحق بالثنائي نادر الغندري متوسط ميدان ويسترلو البلجيكي وفخر الدين بن ويوسف مهاجم الاتفاق السعودي وقبلهما صيام بن يوسف مدافع قاسم باشا التركي الذي أعلن اعتزاله دوليا بعد تأكده انه سيكون خارج حسابات المدرب الوطني.

وشهدت القائمة النهائية عودة يوسف المساكني الذي حكمت عليه الإصابة بالغياب عن نهائيات مونديال روسيا 2018، ولاشك انه سيستغل المغامرة القارية لتأكيد استعادة مؤهلاته الكروية. كما عرفت القائمة دعوة متوسط الميدان مارك اللمطي المحترف بفريق ليفركوزن الألماني لاول مرة لتدعيم الرصيد البشري لنسور قرطاج.

اختبار مهم في انتظار الأهم
أنهى المنتخب الوطني المباراة الودية الثانية في برنامج تحضيراته الحاسمة لكأس إفريقيا للأمم بالفوز على نظيره الكرواتي في زغرب بهدفين لهدف حملا توقيع انيس البدري ونعيم السليتي ليصبح أول منتخب إفريقي يتمكن من الفوز على وصيف بطل العالم حيث كانت أفضل نتائج منتخبات القارة السمراء مع هذا المنتخب التعادل على غرار منتخبي مصر والمغرب الذين تعادلا معه بهدفين لمثلهما في مواجهتين وديتين سنة 1996 كما أنهى منتخبنا السلسلة الايجابية لمنافسه الذي تكبّد الهزيمة الأولى له على ارضه منذ 2013. وقدم زملاء وهبي الخزري أداء جيدا وسيطروا على جل فترات المباراة وانهوا الفترة الاولى متقدمين بهدف لصفر قبل ان يعدل صاحب الارض لكن نعيم السليتي أعطى الاسبقية للنسور في الدقيقة 70 من ضربة جزاء.

وينهي المنتخب الوطني الذي فاز على العراق في اول مصافحاته الودية بهدفين لصفر ،سلسلة اختباراته الاعدادية بمواجهة منتخب بورندي في تونس يوم 17 جوان قبل شد الرحال الى مصر استعدادا لبداية مشاركته في «الكان» حيث يواجه في المباراة الاولى نظيره الانغولي يوم 24 جوان.

وما دمنا في سياق الحديث عن منتخب بورندي، فقد تعادل هذا الأخير في مباراة ودية مع نظيره الجزائري في قطر بهدف لمثله حيث سجل لمحاربي الصحراء بغداد بونجاح مهاجم النجم الساحلي سابقا قبل ان يعدل منافسه اثر خطأ من الحارس «رايس مبولحي».

القائمة النهائية للمنتخب الوطني في نهائيات كأس إفريقيا:
- في حراسة المرمى: فاروق بن مصطفى (الشباب السعودي)، معز بن شريفية (الترجي)، معز حسن (نيس الفرنسي).
- في الدفاع: نسيم هنيد (الصفاقسي)، ياسين مرياح (أولمبياكوس اليوناني)، ديلان برون (لاغنتواز البلجيكي)، محمد دراغر (بادربورن الألماني)، وجدي كشريدة (النجم الساحلي)، أيمن بن محمد (الترجي)، أسامة الحدادي (الاتفاق السعودي)، كريم العواضي (النجم الساحلي)، رامي البدوي (الفيحاء السعودي).
- في الوسط: الفرجاني ساسي (الزمالك المصري)، إلياس السخيري (مونبلييه الفرنسي)، غيلان الشعلالي (الترجي)، مارك اللمطي (باير ليفركوزن الألماني)، يوسف المساكني (أوبين البلجيكي)، نعيم السليتي (ديجون الفرنسي).
- في الهجوم: بسام الصرارفي (نيس الفرنسي)، أنيس البدري طه ياسين الخنيسي (الترجي)، وهبي الخزري (سانت إتيان الفرنسي)، فراس شواط ( النادي الصفاقسي).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499