اليوم قرعة كأس إفريقيا للأمم مصر 2019: نجوم القارة السمراء في الموعد وأبو تريكة أبرز متغيّب

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة كل سنتين نهائيات كاس إفريقيا للأمم خاصة أنها تقدم لوحات كروية مميزة تتنافس

فيها منتخبات القارة السمراء على تقديم أفضل مالديها والمضي قدما في السباق ويتطلع خلالها اللاعبون إلى التألق علّهم يستقطبون اهتمام ابرز الأندية العالمية ويبقى الجمهور ابرز مستفيد من مواجهات لا تعوزها الفرجة والمتعة والتشويق.

يعدل اليوم الشارع الرياضي ساعته على موعد قرعة نهائيات النسخة الثانية والثلاثين من كأس إفريقيا للأمم التي ستحتضنها مصر في الفترة الممتدة بين 19 جوان و21 جويلية اما عن مسرح القرعة فقد قررت اللجنة المنظمة ان تجرى في الاهرامات وأبو الهول لما لهذا المَعْلم من قيمة رمزية وتاريخية ومن المقرر ان تعطى ضربة بداية حفل القرعة في السابعة مساء بتوقيت تونس على قناة «أون سبورت» ويتضمن الحفل فقرات فنية تعكس التراث المصري والإفريقي إضافة لكلمات مسؤولي اللجنة المنظمة والكاف.. وستقام النهائيات القارية لاول مرة في الصائفة ولاول مرة ايضا بمشاركة 24 منتخبا سيتم تقسيمها الى 6 مجموعات وهي مصر البلد المنظم وتونس والجزائر والسينغال ومدغشقر والمغرب والكاميرون ومالي وبورندي ونيجيريا وغانا والكوت ديفوار وغينيا وانغولا وموريتانيا وغينيا بيساو وناميبيا واوغندا وكينيا وتنزانيا والبينين والزيمبابوي وجنوب افريقيا والكونغو الديمقراطية. وينص نظام البطولة في نسختها الجديدة، التي تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، على تأهل صاحبي المركزين الأول الثاني عن كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) كما يرافقهم أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثالث.

4 مدن تحتضن اقامة ومباريات المجموعات الستة
قررت اللجنة المنظمة للنهائيات الافريقية على هامش ورشات العمل التي خصصت يوم الاربعاء لممثلي المنتخبات الـ24 المشاركة وسيتم توزيع المجموعات الستة على أربع مدن هي القاهرة والإسكندرية والسويس والاسماعلية وذلك كما يلي:

- المجموعة الأولى: القاهرة وتجرى مبارياتها بملعب القاهرة الدولي الذي يتسع لـ73 ألف متفرج علما ان اشغال تهيئته لاتزال مستمرة الى نهاية شهر ماي.

- المجموعة الثانية: مدينة الإسكندرية ويحتضن لقاءاتها ملعب الإسكندرية وسط المدينة الذي يتسع لـ18500 متفرج.

- المجموعة الثالثة: مدينة القاهرة وتدور المباريات بملعب 30 جوان ويتسع لـ45 الف متفرج.

- المجموعة الرابعة: مدينة القاهرة ومسرح مواجهاتها ملعب السلام بطاقة استيعاب 30 الف متفرج.

- المجموعة الخامسة: مدينة السويس ملعبها يتسع لـ22 الف متفرج.

- المجموعة السادسة: مدينة الاسماعلية وطاقة استيعاب ملعبها 22500 متفرج.

وستضطر منتخبات المجموعة السادسة للتحول إلى مدينة السويس لإجراء الحصص التدريبية.

كما جرت عملية قرعة توزيع مقرات الإقامة حسب المجموعات في انتظار عملية القرعة مساء اليوم التي سنتعرف من خلالها على توزيع المنتخبات ومن ورائها مقرات الإقامة والتدريبات بصورة دقيقة. وقد برمجت اللجنة المنظمة يوم السبت زيارات إلى مختلف أماكن الاقامة والتدريبات والمباريات كل حسب مجموعته وهو ما سيمكن وفد الجامعة من الإطلاع بشكل مبكّر عن كل الظروف اللوجستية المتاحة وملاعب التدريب وكل ما يتعلق بظروف التنقل والإقامة والإعاشة والتدريبات وظروف السلامة المتوفرة.

في انتظار التصنيف الرسمي...
تجدر الإشارة الى ان الاتحاد الإفريقي لم يكشف رسميا عن تصنيف المنتخبات المتأهلة بل يبقى التصنيف الوحيد الموجود هو ذلك الذي أصدرته شركة «بريزنتيشن» الراعية للاتحاد المصري للعبة وشريكة اللجنة المنظمة بالاعتماد على نتائج هذه المنتخبات في النسخ الثلاثة الأخيرة من «الكان» ونعني 2013 و2015 و2017 وتصفيات البطولة لنسخ 2015 و2017 و2019 وترتيبها في أحدث نسخة من التصنيف العالمي الصادر عن «الفيفا».

ووضع التصنيف المنتخب المصري في المستوى الأول الى جانب منتخبات الكاميرون حامل اللقب وغانا والكوت ديفوار وتونس والسينغال بينما ضم المستوى الثاني منتخبات المغرب ونيجيريا والجزائر وغينيا ومالي والكونغو.

وجاءت في المستوى الثالث منتخبات أوغندا وجنوب إفريقيا وغينيا بيساو وزيمبابوي وأنغولا وبوروندي وضم المستوى الرابع منتخبات موريتانيا وتنزانيا وناميبيا وكينيا وبنين ومدغشقر.

شخصيات عالمية في الموعد
عادة ما يكون حفل قرعة النهائيات الإفريقية نقطة لقاء نجوم دخلوا التاريخ الكروي في القارة السمراء ونحتوا أسماءهم بأحرف من ذهب،حضورهم مراسم القرعة يعد بمثابة اعتراف بسيط بما قدموه طيلة سنوات من لوحات كروية تربت عليها اجيال ولا يزالون الى اليوم يمثلون قدوة للأسماء الناشئة. ووجهت اللجنة المنظمة الدعوة الى عديد الشخصيات الرياضية لحضور حفل الافتتاح أبرزها جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إضافة رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الملغاشي أحمد أحمد كما سيحضر الكاميروني صامويل إيتو والمغربي مصطفى حاجي والإيفواري ديدييه دروغبا ومواطنه يايا توريه والسنغالي الحاج ضيوف كما وصل الى مصر منذ يوم الاربعاء «الامبراطور» طارق ذياب والدولي المصري وائل جمعة.

كما سيحضر الحفل ممثلون عن المنتخبات المتأهلة اضافة الى مدربيها.في المقابل، رفع الاتحاد الإفريقي «الفيتو» امام حضور مرتضى منصور رئيس الزمالك المصري بسبب إيقافه لمدة سنة على خلفية تجاوزاته تجاه مسؤولي الكاف على غرار رئيسه أحمد أحمد. في المقابل أكدت مصادر إعلامية مصرية أن محمد ابو تريكة الدولي المصري السابق ونجم الأهلي سابقا اعتذر عن حضور مراسم قرعة النسخة 32 من كأس افريقيا للأمم.ويعود ذلك الى اتهامه بتمويل جماعة الإخوان المسلمين التي تصنف في مصر كجماعة إرهابية. وكان نجم الأهلي السابق قد تلقى دعوة من الاتحاد الأفريقي لحضور الحفل المقام الجمعة المقبلة، والذي تسحب خلاله قرعة كأس الأمم الأفريقية 2019.

ويخضع أبو تريكة للملاحقة القضائية في عدة قضايا، بشأن الانتماء لجماعة إرهابية إضافة الى اتهامات بالتهرب الضريبي بشأن بعض الإعلانات التي قام بها خلال السنوات الماضية. ولم يتمكن الدولي السابق من زيارة بلده منذ فترة حتى أنه حُرم من حضور جنازة والده في شهر فيفري 2017.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499