مابقي في البال من الجولة الخامسة من دور مجموعات كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم: «السي آس آس» ونهضة بركان في طليعة المتأهلين و12 فريقا من أجل البطاقات الستة المتبقية

أسدل الستار عن منافسات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من دور مجموعات كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم

والتي أسفرت عن ضمان بعض الفرق تأهلها الى ربع النهائي قبل جولة من نهاية السباق على غرار النادي الصفاقسي بعد فوزه على النجم الساحلي في كلاسيكو تونسي بنكهة قارية ونهضة بركان المغربي في انتظار الجولة الختامية في نهاية الأسبوع القادم والتي ستكمل عقد المتأهلين الى دور الثمانية حيث سيتنافس 12 فريقا على 6 مقاعد.
وتواصلت المفاجآت في جولة الأحد حيث استمرت عثرات صاحب لقب الموسم الماضي الرجاء المغربي من خلال تعادل جديد جعل الفريق في قاع ترتيب المجموعة الأولى فيما جدد الزمالك المصري استفاقته وضرب شباك غورماهيا الكيني برباعية نظيفة.

مصير النجم بين أقدام لاعبيه
تمكّن النادي الصفاقسي من وضع حد لعثراته وتعادلاته الثلاثة المتتالية بعد فوزه يوم الأحد على النجم الساحلي في الجولة الخامسة من كأس الكنفدرالية الإفريقية بهدفين لهدف وهو فوز استعاد بفضله فريق عاصمة الجنوب صدارة المجموعة الثانية بـ9 نقاط وضمن تأهله الى ربع النهائي للمرة التاسعة في تاريخه. وتزامنت مباراة الأحد مع الفوز الثالث «للسي آس آس» على «ليتوال» خلال منافساتهما في كأس «الكاف». وتجدر الإشارة إلى أن الفريقين التقيا في نهائي المسابقة سنة 2008 وحسم التعادل السلبي مواجهة ملعب الطيب المهيري قبل أن يتعادل الفريقان في أولمبي سوسة إيابا بهدفين لمثلهما يتوج النادي الصفاقسي باللقب. وتبارى الفريقان في دور مجموعات كاس «الكاف» سنة 2013 وكان الفوز من نصيب «السي آس آس» ذهابا بهدف لصفر قبل أن يتعادل الفريقان إيابا بهدف لمثله. وفي الموسم الحالي أكد نادي عاصمة الجنوب سيطرته بفوزه ذهابا في سوسة بهدف لصفر وانتصاره على ملعبه (2 - 1).
ويبقى مصير النجم الساحلي بين أقدام لاعبيه عندما يستضيف ساليتاس البوركيني في الجولة الختامية حيث يضمن له الفوز التأهل مباشرة أما في حال تعادله فسينتظر هزيمة اينوغو رينجرز أمام النادي الصفاقسي في نيجيريا.

منافسة ثلاثية على بطاقة وحيدة
حسم نهضة بركان المغربي تأهله الى ربع نهائي كأس «الكاف» اثر فوزه على اوثو ديو الكونغولي بثلاثية نظيفة عزز بها صدارة المجموعة الأولى بـ11 نقطة بفارق 6 نقاط عن اقرب ملاحقيه. وانتهت المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها بتعادل سلبي بين الرجاء المغربي وحسنية اغادير وهكذا تبقى البطاقة الثانية في المجموعة محور منافسة ثلاثية غير أن حسنية أغادير يبقى الأقرب ذلك أنه يحتاج الى الفوز على نهضة بركان في الجولة الأخيرة دون انتظار نتيجة المباراة الثانية في حين وضع حامل اللقب حظوظه على المحك ذلك أن تأهله يتطلب منه الفوز على الفريق الانغولي وانتظار عثرة حسنية أغادير بالتعادل أو الهزيمة أمام نهضة بركان ونفس الآمر ينطبق على اوثو ديو الكونغولي.

الهلال السوداني ...والحسابات المعقدة
كسب نكانا الزامبي حواره مع مواطنه زيسكو يونايتد بثلاثية نظيفة ليصعد إلى صدارة المجموعة الثالثة بـ9 نقاط بفارق نقطة وحيدة عن الهلال السوداني الذي تعادل خارج الديار مع اشانتي كوتوكو الغاني بهدف لمثله. ويلاقي الهلال ممثل الكرة العربية المتصدر نكانا الزامبي في مباراة سيسعى خلالها كل طرف منهما الى الفوز لضمان مقعد في دور الثمانية دون انتظار المواجهة الثانية،أما في صورة نهاية المواجهة بالتعادل وهزيمة أو تعادل اشانتي كوتوكو فإن الفريقين سيتأهلان سويا الى الدور القادم. في المقابل، فإن اشانتي كوتوكو لا يحتاج الى الفوز بحسب للتأهل بل لعثرة نكانا أو الهلال.

الزمالك يحتاج الى نقطة وحيدة
تجاوز الزمالك المصري عثرات البداية وانتفض بقوة حيث حقق الفريق فوزا عريضا على غورماهيا الكيني برباعية نظيفة جعلته يتصدر المجموعة الرابعة بـ8 نقاط بفارق نقطة واحدة عن ملاحقيْه بيترو اتليتكو الانغولي ونصر حسين داي الجزائري.وحقق الزمالك انتصاره الثاني في جولتين سجل خلالهما خطه الأمامي 5 أهداف وتمكن خطه الخلفي من المحافظة على عذارة الشباك.

وانتهت المباراة الثانية بفوز بيترو اتليتيكو الانغولي على نصر حسين داي الجزائري بثنائية نظيفة. ولم تسفر الجولة عن تأهل أي من الفرق الأربعة ولكن الزمالك يعدّ الأقرب بما انه سيتنقل في الجولة الختامية الى الجزائر لملاقاة نصر حسين داي في دربي شمال افريقي يحتاج فيه الفراعنة الى نقطة وحيدة للعبور غير ان هزيمتهم مع فوز بيترو اتليتيكو او غورماهيا تجعلهم يغادرون السباق فيما لا بديل لممثل الجزائر عن الفوز لضمان موطئ قدم في الدور القادم.

ويحتاج غورماهيا إلى الفوز أمام بيترو أتيلتكو في كينيا للتأهل اما بالنسبة الى بيترو أتليتكو فإن تأهله مرتبط بتحقيق الفوز أو التعادل بشرط تعثر نصر حسين داي.
نتائج الجولة الخامسة وترتيب المجموعات

• المجموعة الاولى:
الرجاء البيضاوي - حسنية أغادير المغربي (0-0)
نهضة بركان المغربي - أوثو دويو الكونغولي (3 - 0)
الترتيب:
1 - نهضة بركان 11
2 - حسنية أكادير 5
- أوثو دويو الكونغولي 5
4 - الرجاء المغربي 4

• المجموعة الثانية:
النادي الصفاقسي - النجم الساحلي (2 - 1)
ساليتاس البوركيني - إينوغو رينجرز النيجيري (1-1)
الترتيب:
1 - النادي الصفاقسي 9
2 - النجم الساحلي 7
3 - إينوجو رينجرز 5
4 - ساليتاس 4

• المجموعة الثالثة:
نكانا الزامبي - زيسكو يونايتد الزامبي (3 - 0)
أشانتي كوتوكو الغاني - الهلال السوداني (1-1)
الترتيب:
1 - نكانا الزامبي 9
2 - الهلال السوداني 8
3 - أشانتي كوتوكو 7
4 - زيسكو يونايتد 4

• المجموعة الرابعة:
بيترو أتلتيكو الأنغولي - نصر حسين داي الجزائري
(2 - 0)
الزمالك المصري - غورماهيا الكيني (4 - 0)
الترتيب:
1 - الزمالك 8
2 - بيترو أتلتيكو 7
- نصر حسين داي 7
4 - غورماهيا 6

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115