افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب: فائزون ومكرّمون... وعناوين في انتظار القرّاء

«نقرأ، لنعيش مرّتين» كانت هذه النافذة المشرعة على أكثر من حياة طعما لذيذا للوقوع في الأسر الجميل بين

دفتيّ الكتاب ... وفي موعد متجدّد مع الكتاب والحياة كان افتتاح الدورة 35 من معرض تونس الدولي للكتاب بقصر المعارض بالكرم والتي تتواصل إلى غاية يوم 14 أفريل الجاري. وقد كان حدث الافتتاح مناسبة لتكريم المبدعين وتتويج الفائزين في محراب الكلمة والفكرة ...
تحت إشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد وبحضور كلّ من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووزير التربية حاتم بن سالم وبمشاركة عدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية، فتح معرض تونس الدولي للكتاب أبواب الدورة الخامسة والثلاثين لعشاق الكتب وأحباء المطالعة والسفر في متون الكلمات.

«للاّ السيّدة» تهدي طارق الشيباني جائزة الرواية
اعتلى منصة التتويج كتّاب وباحثون وفرسان قلم سكبوا مداد أقلامهم مدرارا على ورق العلم والمعرفة ليزرعوا حقولا من الحروف وقطن الكلمات النافذة إلى العقول، فاستحقوا التتويج بجوائز معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 35. وقد تم الإعلان عن هوية الفائزين بمختلف جوائز المعرض من فكر ونشر وبحث بمناسبة حدث الافتتاح، فكانت « الجائزة التقديريّة توفيق بكار» من نصيب الباحث في دراسة القصّ الناقد محمّد الخبو عن مجمل أعماله.

أما « جائزة نور الدين بن خذر» لأفضل ناشر فقد أسندت لـ»دار مسكلياني للنشر» لحرفيّتها وإسهامها في تطوير الكتاب التونسي وترجمة الآثار الأدبيّة ونشر كتابات التونسيّين المميّزة والتوفيق في اقتحام سوق الكتاب العربيّ بجدّ واقتدار.

وكانت «جائزة عبد القادر بن الشيخ لكتاب الطفل واليافعين» من نصيب «دار كنوز» للنشر لنشرها مجموعة قصص للأطفال تتناول قيم المحافظة على البيئة والتعلّق بالوطن وإرساء التعاون في المجتمع بأسلوب جذّاب في إخراج فنّيّ راق.

وذهبت « جائزة عبد الحميد بلكاهية لكتاب الفنّ إلى كتاب يعرّف بالرسّام التونسي حمدة دنيدن لـ دار نيرفانا للنشر التي تألقت في نشر كتاب الفنّ بنشر مصنّفات راقية تحترم مواصفات هذا النوع الصعب من الكتب.

وهذا العام استحق رضا بن صالح جائزة على الدوعاجي للقصّة القصيرة عن كتابه «تقارير تونسيّة مهرّبة» الصادر عن دار ورقة للنّشر والتّوزيع.

وكانت «جائزة البشير خريّف للرواية» من نصيب «طارق الشيباني» عن رواية «للاّ السيّدة» الصادرة عن دار زينب للنّشر.

في حين أسندت «جائزة الصادق مازيغ في الترجمة من اللغات الأجنبيّة إلى العربيّة» إلى وليد أحمد الفرشيشي عن ترجمته لرواية «يرى من خلال الوجوه» لإيريك إيمانويل شميت الصادرة عن دار مسكلياني للنشر.

وفي تتويج ثلاثي كانت جائزة الطاهر الحدّاد للبحوث في الإنسانيّات من نصيب ثلاثة فائزين بالتساوي وهم محمّد الحدّاد عن كتاب «الدولة العالقة»، لطفي عيسى عن كتاب «أخبار التونسيّين» و كتاب Un siècle de littérature en Tunisie (1900 – 2017), Paris, Honoré Champion, 2019 للمؤلّفين سامية القصّاب الشرفي وعادل خضر.

تكريم واحتفاء بفرسان القلم
تقديرا لهم لما بذلوه في سبيل المعرفة والثقافة، ولما ساهموا به من إعلاء شأن الفكر والكتاب ... فقد منح معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 35 ورود التكريم وأوسمة التقدير إلى ثلة من الكتاب والمفكرين والروائيّين التونسيين والعرب وهم: من تونس الروائيّة آمنة بلحاج يحيى وآمال المختار وأحمد حاذق العرف وفرج شوشان ويوسف الصدّيق ومحمّد صلاح الشريف. ومن العالم العربي تم تكريم كلّ من الشاعرة زليخة أبو ريشة وعلويّة صبح ونبيل سليمان وتوفيق فياض ومحمّد برادة. 

قرارات يوسف الشاهد حقيقة أم وعودا؟
في افتتاح الدورة 33 لمعرض تونس الدولي للكتاب كان رئيس الحكومة يوسف الشاهد قد أعلن عن قرار مضاعفة قيمة اقتناءات وزارة الشؤون الثقافية من الكتب دعما للكتاب والمبدع في تونس، وبمناسبة حدث افتتاح الدورة 35 لمعرض تونس الدولي للكتاب أعلن أيضا عن قرارات جديدة تتمثل في ما يلي:
الحكومة ستضع برنامج لدعم دور النّشر التي تعيش صعوبات.

إلى جانب إعادة تأهيل المكتبات العموميّة. وأيضا تخصيص مليون كتاب على ذمة وزارة التربية موجهة للتلاميذ . وكذلك وضع برنامج للنهوض بالصناعات الثقافيّة.

ومن قرار قديم لم يأت أكله بعد إلى حزمة من القرارات الجديدة ، يبقى الكتاب التونسي في حاجة إلى خطة وطنية حقيقية وملموسة وليس مجرد إعلان عن ميلاد شعارات تساند الكتاب . حتى لا يبقى التطبيق حبيس النوايا ورهين فعل سوف وسوف ... في المستقبل القريب أو البعيد أو عتبة الأمنيات !

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499