بعد إلحاق شعار الكرامة في دستور 2014: فتح مناظرة وطنية لتصميم شعار جديد للجمهورية

5 سنوات مرت على اندلاع الثورة التونسية ونصف عقد انقضى على المناداة بإلحاق شعار «الكرامة» إلى شعار الجمهورية و2 من السنوات ولت على المصادقة على الدستور الجديد الذي نص في فصله الرابع على أن شعار الجمهورية التونسية هو «حرية وكرامة وعدالة ونظام»

... وبالرغم من مرور كل هذه المدة الزمنية، فإن صورة الشعار لم تتغير وبقيت على حالها القديم ورموزها السابقة «حرية - نظام - عدالة».
تم إقرار شعار «حرية - نظام- عدالة» للجمهورية التونسية في 1 جوان1959 ، ثم تمّ تغييره إلى «نظام - حرية - عدالة» في 30 ماي1963 . قبل أن يعود إلى «حرية - نظام - عدالة» في 2 سبتمبر1989 .
بعد ثورة الحرية والكرامة، وعلى إثر مشاورات عديدة صلب لجنة التوطئة للدستور التونسي تقرر إضافة شعار الكرامة إلى شعار الجمهورية ليصبح بذلك شعار الجمهورية التونسية «حرية - كرامة -عدالة - نظام» في الدستور الجديد لسنة 2014. وهو ما يقتضي تغيير شعار الجمهورية التونسية لإدراج عبارة «كرامة» وتجسيمه برمز يدل عى ذلك.

جائزة مالية بـ 15000 دينار
أعلنت وزارة الثقافة و المحافظة على التراث، مؤخرا، عن فتح مناظرة وطنية لاختيار أفضل عمل فني يجسم الشعار الجديد للجمهورية التونسية وذلك تبعا لتغيير شعار الجمهورية بمقتضى الفصل 4 من الدستور إلى «حرية- كرامة-عدالة - نظام».
وبمقتضى بلاغ وزارة الثقافة فإن أبواب المشاركة في المناظرة مفتوحة أمام: الفنانين التشكيليين ذوي التكوين الأكاديمي والعصاميين.وكذلك المؤسسات الجامعية العمومية والخاصة المختصة في الفنون الجميلة والحرف والتصميم والهندسة والملتيمديا. إضافة إلى المؤسسات الخاصة الناشطة في مجال تصميم الصورة والإتصال. كما تهم هذه المناظرة الطلبة الذين يزاولون تعليمهم في اختصاصات التصميم الخطي والصورة.

وقد دعت إدارة الفنون التشكيلية إلى الراغبين في المشاركة في هذه المناظرة الوطنية إلى الإتصال بإدارة الفنون التشكيلية قصد الإطلاع على كراس العناصر المرجعية للمناظرة أو سحبه. وقد حدّد آخر أجل لتقديم الترشحات في أجل أقصاه 12 أفريل 2016.
وفي انتظار العمل الذي سيفوز بأفضل تصميم لشعار الجمهورية التونسية الجديد جائزة مالية قيمتها 15000 دينار.

شروط المناظرة: الابتكار والحياد
عن معايير الاختيار وشروط المناظرة، أفادت إدارة الفنون التشكيلية أنه سيتم ترتيب الملفات المترشحة من قبل لجنة مناظرة اختيار أفضل عمل فني يجسم شعار الجمهورية التونسية الجديد وفقا للمقاييس التالية: «يجب أن يكون التصميم المقترح مبتكرا. ويجب أن يتسم التصميم المقترح بالحياد، ويجب أن لا يحيل إلى أي انتماء فكري أو سياسي أو عقائدي معين.»

وإلى جانب الشروط الفنية والمواصفات التقنية التي تم تحديدها للمشاركة في هذه المناظرة الوطنية لتصميم شعار جديد للجمهورية على غرار أن يكون التصميم المقترح قابلا للتنفيذ على مختلف المحامل(حامل ورقي وحامل رقمي...)، فإن ملف الترشح يجب أن يكون مرفوقا بتقرير يشرح مدلولات العنصر المقترح لتجسيم لفظ «الكرامة» وأبعاده ومعانيه الفنية والعلمية والجمالية والتاريخية والثقافية والاجتماعية. إلى جانب الأخذ بعين الاعتبار السياق الخطّي (charte graphique) للطغراء الحالي وما يحتويه من نماذج ورسوم بمرجعياتها الثقافية والفنية والاجتماعية والتاريخية مع إثرائه وإضافة عبارة «كرامة» وما يجسمها.

وإن كان الشعار الحالي و«غير المحيّن» للجمهورية التونسية، يتكون من من 4 أقسام: في أعلى الشعار يوجد الهلال والنجمة للدلالة على العلم. في حين تتوزع على مساحة باقي الشعـــار صـورة لسفـينة شراعية بونيقية في رمـــز للحريــــة، وصـــورة الأســـــــد البربري الحامل للسيـف دلالة على النظام، وأخيراصورة الميزان الذي يرمز إلى العدالة. كما كتب في الوسط الشعار الكامل للجمهورية:» حرية - نظام - عدالة»، فكيف سيكون الشعار الجديد للجمهورية التونسية «حرية- كرامة - عدالة - نظام»؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا