وزارة المالية توضح حقيقة الزيادة في أسعار الكحول

أصدرت وزارة المالية بلاغا أوضحت فيه حقيقة ما تم تداوله على بعض وسائل الإعلام وبعض مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار حول الترفيع الشامل في سعر الكحول. وأوضحت أن التعديل الذي أقرته الوزارة يقتصر على الترفيع في سعر مادة كحول الأثيل غير المعّطل (Alcool éthylique)

كمادة أولية مخصصة لصنع المشروبات الكحولية المصنعة محليا، كما أن هذا الإجراء لا ينعكس على سعر المشروبات الكحولية الأخرى كالجعة و الخمور و الكحول المستوردة.
وأضافت أن التعديل يتلاءم مع الإستراتيجية المنتهجة من قبل الوزارة لمقاومة ظاهرة التهريب وتنامي المبيعات في السوق الموازية للمواد الكحولية والذي أقرها قانون المالية لسنة 2016، كما أنه يندرج في إطار متابعة الوزارة للانعكاسات التطبيقية للفصل 44 من قانون المالية لسنة 2016، إذ سجلت مصالح الوزارة تراجعا ملحوظا لظاهرة تهريب المشروبات الكحولية و تطور المداخيل المتأتية أساسا من المعلوم على الاستهلاك بالرغم من الانخفاض الكبير لنسبته فضلا عن ارتفاع ملحوظ لاستهلاك المشروبات الكحولية المصنعة محليا

على حساب الجعة والخمور. وأشارت الوزارة إلى أن قطاع إنتاج الخمور والجعة المصنعة محليا قطاع إنتاجي يشغّل عشرات الآلاف من التونسيين بين المزارعين والصناعيين والمهن الأخرى المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا القطاع ، مع العلم وأن هذا الإجراء يبقي على أسعار المشروبات الكحولية المصنعة محليا على مستوى يقارب نصف ما كانت عليه قبل التغيير الوارد في قانون المالية لسنة 2016 مما يمكنها من المحافظة على قدرتها التنافسية مقارنة بالمشروبات الكحولية المستوردة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115