في ندوة صحفية حول الاستعدادات لشهر رمضان: وزارة التجارة تعتبر أن وضعية تزويد السوق مطمأنة من خلال وفرة في الإنتاج الوطني ودعم بالتوريد....

• برنامج رقابي موسع يغطي كافة القطاعات وكامل تراب الجمهورية
• استجابة في غضون 48 ساعة عند تسجيل نقص في العرض لأي مادة أساسية
"وضعية مريحة ومطمأنة لوضعية العرض من المواد الأساسية

خلال شهر رمضان " هكذا استهل المدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة حسام الدين التويتي مداخلته خلال ندوة صحفية انتظمت أمس بالوزارة حول الاستعدادات لشهر رمضان ،حيث أكد التويتي على أن شهر رمضان لهذا العام سيقطع مع العثرات التي تم تسجيلها خلال الشهر ذاته من السنوات السابقة لاسيما في مسألتي انتظامية التزويد ومستويات معقولة للأسعار.
ترتكز خطة العمل خلال شهر رمضان وفق الأهداف التي وضعتها وزارة التجارة على تأمين انتظامية التزويد وتحسين مستويات العرض بالسوق مع التحكم في تطور الأسعار وترشيد مستوياتها إلى جانب تكريس برنامج رقابي خصوصي للتصدي للاحتكار والمضاربة ،حيث ذكر مدير الأبحاث الاقتصادية بالوزارة أنه قد تم توفير كل الآليات لتحسين معيشة التونسيين سواء على مستوى المقدرة الشرائية أوعلى مستوى توفر السلع ،مشيرا إلى أنه إلى جانب انتظامية التزويد سيقع التعامل مع أي إشكال على مستوى تزويد السوق في أجل لايتعدى 48 ساعة ،حيث ستكون هناك إستجابة مستمرة لطلبات السوق .
وقد تطرق التويتي إلى برنامج الرقابة خلال شهر رمضان يهدف إلى تكثيف المراقبة اليومية والنوعية بمسالك التوزيع للتصدي لمختلف الممارسات الاحتكارية والتجاوزات المخلة بشفافية ونزاهة المعاملات والأسعار ،حيث سيتركز العمل على تعزيز التغطية الميدانية على كامل اليوم وتنويع آلياتها ،حيث تم تعزيز فرق المراقبة ب45 سيارة إضافية بما يمكن من تغطية مختلف القطاعات وحلقات التوزيع .
وأضاف المصدر ذاته أنه سيقع تركيز فرق قارة بالأسواق (جملة وتفصيل) وفرق متحركة (صباحية/مسائية/ليلية) مع حملات قطاعية (وطنية/إقليمية)،كما سيقع إجراء عمليات نوعية مشتركة تستهدف المنتجات الفلاحية الطازجة، المواد المدعمة، المواد الغذائية العامة، المخابز والحلويات التقليدية خلال النصف الأول من شهر رمضان على أن تتسع مجالات التدخل لتشمل المقاهي وفضاءات الترفيه، الملابس والأحذية، لعب الأطفال ومستلزمات العيد خلال النصف الثاني من شهر رمضان.
تسقيف أسعار وهوامش ربح قصوى لعدد من المنتجات
كما تطرق التويتي إلى آلية تسقيف أسعار جملة من المنتجات،حيث تم إقرار تخفيضات تلقائية في الأسعار من طرف المهنة للمواد الحرة وخاصة الغذائية حيث تم تحديد سلة أولى ب87 منتوج بالمساحات التجارية الكبرى والمتوسطة ستشملها تخفيضات بنسب بين 3 و34%.كما تم تسقيف السعر الأقصى للدواجن في حدود 8490 مليم مع هوامش ربح للتجار بـ15%، وتحديد سعر لحوم الديك الرومي بـ 15490 مع هامش ربح أقصى بـ 10% .
من جهتها تحدثت مديرة التجارة الداخلية بسمة الطرابلسي عن الإجراءات التي تم إتخاذها لتحسين واقع العرض من مستلزمات الاستهلاك خلال شهر رمضان ،إذ من المنتظر أن يتم تسجيل إنتظامية في تزويد السوق بالمنتجات الفلاحية الطازجة مع تحسن مرتقب في وضعية التزويد بالمواد الغذائية الأساسية ( من الحبوب ومشتقاتها ، سكر ،أرز ، شاي ، زيت نباتي مدعم) في ظل توافد الشحنات و توفر كميات سيقع التدخل بها خلال شهر رمضان 2024.
ففي مايتعلق بالخضر ،فمن المنتظر ان يقع تزويد السوق بصفة منتظمة و تغطية الحاجيات الاستهلاكية من هذه المادة 25 ألف طن إنطلاقا من الإنتاج الوطني للفترة 20 ألف طن والكميات المتبقية من المخزون التعديلي لسنة 2023 ب5 آلاف طن ،اما عن الطماطم فيتوقع تزويد السوق بصفة عادية وتغطية الحاجيات الاستهلاكية 13 ألف طن انطلاقا من الإنتاج الوطني المقدر ب 10 آلاف طن وتوريد كميات محدودة من طرف الخواص ، كما ينتظر ان يتم تزويد السوق بالفلفل بصفة عادية انطلاقا من الإنتاج الوطني ب21 الف طن،البصل سيتم تزويد السوق بصفة منتظمة انطلاقا من الانتاج الربعي خلال شهر رمضان مع متوفرات بحوالي 22 الف طن.
وبالنسبة للغلال فمن المنتظرتسجيل مستويات تزويد عادية خلال شهر رمضان 2024 بالتعويل على إنتاج القوارص ومحزونات التفاح والتمور مع بداية دخول إنتاج الفراولة ب4 آلاف طن و لتنويع العرض سيتم توريد كميات من الموز ذات المنشأ المصر 2000 طن عن طريق الديوان التونسي للتجارة قابلة للترفيع بكميات إضافية من نفس المنشأ عن طريق الخواص وترويجها بسعر بيع للعموم ب5 دنانير للكلغ .
و في ما يتعلق بوضعية اللحوم الحمراء والبيضاء ،فسيقع تزويد السوق بصفة منتظمة بالنسبة للبيض المعد للاستهلاك أما عن لحوم الدواجن فسيقع تزويد السوق انطلاقا من الإنتاج المبرمج لشهر رمضان والمقدر بحوالي 12 ألف طن من دجاج اللحم و 6500 طن من لحوم الديك مع توفر مخزونات تعديلية ب2.1 ألف طن من لحوم الدواجن المجمدة ،أما عن اللحوم الحمراء ستقوم شركة اللحوم بتوريد 200 طن من لحوم الأبقار المبردة كما ستتولى توفير كميات من لحوم الضأن من الإنتاج المحلي بأسعار لا تتعدى 32.8 دينار للكلغ و31 دينار للكلغ للحوم الأبقار المحلية.
تركيز 35 نقطة بيع من المنتج الى المستهلك ..
وفي سياق متصل أعلن مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة، حسام الدين التويتي انه سيقع تركيز ما بين 35 نقطة بيع من المنتج إلى المستهلك في مختلف الولايات ،16 نقطة بيع تابعة لديوان الأراضي الدولية (15 ولاية) 01 نقطة بيع بشركة اللحوم و18 نقطة بيع خاصة تحت إشراف الولايات.

 

المشاركة في هذا المقال

تعليق1

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115