ثنائي جديد يغادر قائمة مدربي الرابطة المحترفة الأولى 40 مدربا تم الاستنجاد بهم فهل يوقف مقترح مالوش هذا النزيف ؟

يبقى المدرب الحلقة الأضعف ضمن الأطراف المتداخلة في الميدان الكروي

مهما كانت كفاءته وتجاربه ،فهو معرّض لتيار الإقالة إذا جرت رياح النتائج بما لا يشتهيه الجمهور و كشر هذا الأخير عن غضبه فلم تجد الهيئة المديرة إلا التضحية بالمدرب كحبة مسكّنة لإسكات ثورة الأحباء وبحثا عن ما يسمى الرجة النفسية ،ومهما وضعنا على الطاولة ملف المصير المجهول الذي باتت ترضخ له الكفاءات التدريبية فإنه بات من العسير أن نوقف هذا النزيف المستفحل في جسد كرة القدم التونسية.

في شهر جويلية من السنة الماضية ،أجرى مرصد كرة القدم الدولي بالمركز الدولي للدراسات الرياضية CIES Football Obs دراسة على 60 دوري درجة أولى في العالم بشأن المدربين الذين تم تعيينهم خلال بداية موسم 2022-2023 وحافظوا على منصبهم بنهايته، وحلت البطولة التونسية في الصدارة من حيث تغيير المدربين ،والمقلق أن الأمر تحول إلى ما يشبه ظاهرة مرضية فلم يعد الأمر يقتصر على إقالة المدربين بسبب سوء النتائج وبات من العادي ان يتم الاستغناء عن مدرب حتى ولو كانت النتائج جيدة لتبلغ بعض الفرق ذروة التغيير من خلال التعويل على 4 مدربين في موسم واحد...
بارقة أمل لإيقاف النزيف
باتت ظاهرة تغيير المدربين في البطولة التونسية أمرا غير صحي لأنها تجاوزت وحطمت كل الأرقام وباتت محور حديث المواقع المختصة في الإحصائيات في العالم ،وساهم ذلك في تراجع مستوى البطولة التونسية وحتى عندما حاولت الجامعة التونسية لكرة القدم في وقت سابق إيجاد الحلول من خلال إقرار عدم السماح للنوادي بالاستنجاد بأكثر من 3 مدربين لكل فريق في موسم واحد فإن ذلك لم يجد صدى وتواصل النزيف بنسق اكبر.
وفي محاولة للبحث عن سبيل للخروج من هذه الأزمة ،أكدت بعض المصادر أن بلحسن مالوش المستشار الفني في الجامعة التونسية لكرة القدم يعتزم تقديم مقترح للمكتب الجامعي الجديد في انتظار انتخابه ،من اجل إيقاف ظاهرة تغيير المدربين .ويتمثل المقترح في إلزام كل ناد بالاستنجاد بمدرب واحد في الموسم على أقصى تقدير. كذلك فإن المدرب نفسه لا يحق له التعاقد مع أكثر من فريقين تونسيين في الموسم على أقصى تقدير.
ثنائي جديد يغادر قائمة المدربين
في خضم ذلك تواصل نزيف تغيير المدربين في الرابطة المحترفة الأولى بعدما رمى مدربان المنديل،ويتعلق الأمر بكل من شاكر مفتاح الذي انتهت تجربته مع مستقبل المرسى بعد الهزيمة أمام مستقبل سليمان في الجولة الرابعة من مرحلة تفادي النزول وهي عثرة جعلت رصيد فريق الضاحية الشمالية يتجمد عند النقطة الثالثة في مجموعة البلاي آوت.وبما أن الفريق استوفى الإجازات الفنية للمدربين بعدما غير 3 مدربين ونعني بذلك خالد بن يحي ثم عبد الستار بن موسي ثم شاكر مفتاح فقد تقرر منح الفرصة لابني الفريق صهيب زروق وبلال بن مسعود لتسلم المقاليد الفنية في بقية الموسم.
كما حصل الانفصال بالتراضي بين سفيان الحيدوسي وهيئة قوافل قفصة بعدما تلقى المدرب المذكور عرضا مغريا من التعاون الليبي وسيكون على أهل القرار في الفريق البحث عن البديل وربما يستكمل المدرب المساعد المهمة بما أن الفريق استنجد ب3 مدربين منذ بداية الموسم ونعني شاكر مفتاح ثم جهاد زروق ثم سفيان الحيدوسي.
فريق وحيد يختار الاستمرارية
بلغة الأرقام تم الاستنجاد منذ ضربة بداية موسم 2023 -2024 ب40 مدربا بالنسبة إلى 14 فريقا أي بمعدل 2.8 مدربا لكل فريق.وتبقى أكثر الفرق التي شملها نزيف تغيير المدربين مستقبل المرسى الذي بلغ عتبة 4 مدربين بما انه بدأ الموسم مع خالد بن يحي قبل أن يعوضه عبد الستار بن موسى الذي ترك مكانه فيما بعد لشاكر مفتاح،وبعد الهزيمة الأخيرة ضد مستقبل سليمان اختار الأخير رمي المنديل لتضع هيئة القناوية ثقتها في الثنائي صهيب زروق وبلال بن مسعود .
واستنجدت 9 فرق ب3 مدربين وهي الترجي الرياضي والنجم الساحلي و النادي الإفريقي واتحاد بن قردان و الاولمبي الباجي ومستقبل سليمان واتحاد تطاوين وقوافل قفصة ونجم المتلوي.
ولم يتمكن من الصمود الا فريق واحد في وجه تيار التغيير وهو الملعب التونسي مع مدربه حمادي الدو .
3 مدربين خاضوا أكثر من تجربة
يوجد 3 مدربين خاضوا اكثر من تجربة هذا الموسم ويتعلق الامر بكل من عماد بن يونس و شاكر مفتاح ومحمد علي معالج ،إذ درب عماد بن يونس والنجم الساحلي والاولمبي الباجي واشرف شاكر مفتاح على كل من قوافل قفصة ومستقبل المرسى ودرب محمد علي معالج اتحاد تطاوين ونجم المتلوي ....

قائمة مدربي الرابطة المحترفة الأولى لموسم 2023-2024
الترجي الرياضي :معين الشعباني ثم طارق ثابت ثم ميغيل كاردوزو
النجم الساحلي :محمد علي نفخة (مؤقتا) ثم عماد بن يونس ثم احمد العجلاني
النادي الإفريقي : سعيد السايبي ثم كافالي ثم منذر الكبير
النادي الصفاقسي: حسام البدري ثم نبيل الكوكي
الاتحاد المنستيري :عماد بن يونس ثم محمد الكوكي
اتحاد بن قردان :شهاب الليلي ثم حكيم عون ثم رمزي جرمود
الملعب التونسي :حمادي الدو
الاولمبي الباجي :نبيل نغير ثم مراد العقبي ثم عماد بن يونس
مستقبل سليمان: محمد التلمساني ثم محمد العياري ثم انيس بو جلبان
اتحاد تطاوين :وجدي بوعزي ثم محمد علي معالج ثم سامي القفصي
قوافل قفصة : شاكر مفتاح ثم جهاد زروق ثم سفيان الحيدوسي ثم ؟
النادي البنزرتي: راتكو دوستانيتش ثم ماهر الكنزاري
نجم المتلوي :محمد علي معالج ثم توفيق زعبوب ثم قيس اليعقوبي
مستقبل المرسى: خالد بن يحي ثم عبد الستار بن موسي ثم شاكر مفتاح ثم صهيب زروق وبلال بن مسعود .
 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115