المنتخب الوطني منتخب غينيا الاستوائية يخسر نجمه امام 'نسور قرطاج'

ينتظر الشارع الرياضي التونسي بفارغ الصبر حسم انتخابات الجامعة التونسية لكرة القدم

المقررة يوم 9 مارس القادم وانتخاب المكتب الجديد من اجل انهاء الجدل في خصوص المدرب الجديد للمنتخب استعدادا للمواعيد القادمة وابرزها تصفيات كأس العالم 2026 الخاصة بالمنطقة الافريقية وتحديدا مباراة الجولة الثالثة من السباق ضد غينيا الاستوائية في الثالث من شهر جوان القادم في تونس وبعد 7 أيام وتحديدا يوم 10 من الشهر نفسه ينزل ضيفا على منتخب ناميبيا.

ويتطلع المنتخب التونسي الى القطع مع الماضي وطي صفحة الفشل والخيبة لا سيما بعد الأداء المخيب في نهائيات كاس افريقيا للأمم والانسحاب من الدور الأول للمسابقة بعد هزيمة مخيبة ضد ناميبيا وتعادلين مع مالي وجنوب افريقيا، وهي نكسة عصفت بالمدرب السابق جلال القادري وحتمت على المكتب الجامعي الحالي تكوين لجنة يرأسها المستشار الفني بلحسن مالوش إضافة الى عدد من اللاعبين القدامى مهمتها دراسة ملفات الأسماء المرشحة لخلافة القادري في قيادة المقاليد الفنية للمنتخب التونسي.

غياب مهم لنجم غينيا الاستوائية عن مواجهة 3 جوان
أعلنت جامعة غينيا الاستوائية لكرة القدم إيقاف نجم المنتخب إيميليو إنسوي، هداف نهائيات كأس أمم افريقيا 2024 لأجل غير مسمى.
وأصدر اتحاد كرة القدم في غينيا الاستوائية قرارًا بإيقاف إنسوي بعد التحقيق في عدم انضباطه قبل البطولة وبعدها الي حين إشعار آخر.
وجاء قرار إيقاف هداف 'الكان'، بناء على تقرير المدرب، خوان ميشا، بعد نهاية بطولة كأس أمم افريقيا، ومن أجل فرض الانضباط في المواعيد القادمة.
وأفادت جامعة غينيا الاستوائية أن هذا القرار من أجل تحقيق أهدافه في المستقبل، وإعلاء مصلحة المنتخب الأول فوق جميع اللاعبين.
كما عاقب اهل القرار في جامعة غينيا الاستوائية اللاعبَ إيفان سلفادور إيدو، الذي تورّط في 29 جانفي الماضي في مشكلة حتمت في ذلك الوقت تدخل الشرطة في أبيدجان بعقوبة لم تحدد بعد.
وأشار الاتحاد الغيني الاستوائي إلى أن سلفادور قد تورط في حادث مؤسف استدعى تدخل الشرطة في أبيدجان وتسبب في تأخر عودة المنتخب لبلاده بالإضافة إلى تصدير صورة سيئة عنه.
وخرج منتخب غينيا الاستوائية من دور الـ 16 لبطولة كأس أمم أفريقيا بعد الخسارة من غينيا، وأضاع إنسوي ركلة جزاء في المباراة التي شهدت إقصاء منتخب بلاده.

وتأتي قرارات جامعة غينيا الاستوائية قبل 4 أشهر من مواجهة المنتخب التونسي في إطار الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2026 يوم 3 جوان القادم، إذ وضعت قرعة التصفيات منتخبنا في المجموعة الثامنة إلى جانب كل من غينيا الاستوائية و وليبيريا ومالاوي وساوتومي برينسيبي وناميبيا.
وتجدر الإشارة إلى أن "نسور قرطاج" يتطلعون الى تجاوز مشوار التصفيات وبلوغ المشاركة السابعة له في المونديال، خاصةً مع النظام الجديد للتصفيات، بعد زيادة عدد فرق المونديال إلى 48 فريقًا...

دماء جديدة
سبق ان أشرنا ان المنتخب التونسي يعود الى الرهانان الرسمية في جوان من خلال خوض غمار الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كاس العالم الخاصة بالقارة السمراء بين 3 و10 جوان ،ولكن قبل ذلك يخوض خلال التوقف الدولي القادم المقرر في شهر مارس غمار الدورة الدولية الودي بالإمارات ويلتقي نظيره الكرواتي يوم 22مارس القادم في نصف النهائي
ينتظر أن تشهد قائمة منتخب تونس تغييرات جديدة خلال فترة التوقف الدولي، المقررة لشهر مارس المقبل.كما سيخوض، بعدها ب3 أيام، مباراة ثانية ضمن نفس الدورة أمام مصر أو نيوزيلندا ضمن المباراة الترتيبية أو النهائية.
ويبقى الشغل الشاغل بالنسبة الى الجمهور الرياضي الخيارات التي سيعتمد عليها الاطار الفني المؤقت بقيادة منتصر الوحيشي وأنيس البوسعايدي لاسيما مع الانتقادات التي رافقت أداء اكثر من لاعب في نهائيات كأس الأمم الافريقية .وتشير بعض المعطيات أن القائمة الجديدة لنسور قرطاج ينتظر ان تعرف 'ضخ دماء جديدة ' للاعبين بعضهم كانت له سابقا اطلالة خفيفة مع المنتخب الأول وبعضهم انتمى الى منتخبات الشبان وكلهم من الناشطين في أوروبا.
ويتعلق الأمر بلاعب وسط برايتون، سامي شوشان، إضافة الى لاعب وسط أولمبيك ليون، شايم الجبالي وكما لا ننسى أنس حاج محمد مهاجم بارما وكذلك أمين الشارني الظهير الأيسر للوهافر.
وستكون هذه الدورة افضل مناسبة لمنتخبنا للإستعداد للمواعيد القادمة وبصفة خاصة التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.
ويستضيف منتخب “نسور قرطاج” يوم 3 جوان منافسة غينيا الاستوائية، قبل أن يحل بعدها بأسبوع ضيفا على ناميبيا ضمن الجولتين الثالثة والرابعة ضمن منافسات المجموعة الثامنة.
ويسعى منتخب نسور قرطاج للتأهل لكأس العالم للمرة السابعة في تاريخه بعد مشاركته سابقا في نسخ أعوام 1978 و1998 و2002 و2006 و2018 و2022.

هل يعيد سيرفيت السويسري ديلان برون الى حسابات المنتخب؟
أعلن نادي سيرفيت جنيف السويسري، يوم الخميس 15 فيفري عن تعاقده مع مدافع المنتخب التونسي ديلان برون قادمًا من ناديه ساليرنيتانا الإيطالي، وذلك على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم.

وانتقل المدافع التونسي الى ساليرنيتانا في الميركاتو الصيفي ل2022 لكنه لم يلعب مع الفريق الإيطالي الا لدقائق قليلة حيث ظهر في 4 مباريات في الدوري فقط، مقارنةً بالموسم الماضي الذي لعب فيه 24 مباراة، ممّا دفعه للبحث عن تغيير الأجواء لكسب وقت أكبر للعب.
ويسعى برون لاستعادة مكانه في حسابات نسور قرطاج خصوصا انه شارك مع المنتخب في نسختين من نهائيات كأس العالم عامي 2018 و 2022، وفي نسختين من نهائيات كأس أمم أفريقيا عامي 2019 و 2021، قبل أن يتم استبعاده من المواعيد التي تلت ذلك وابرزها المشاركة في بطولة كأس افريقيا 2024 التي أقيمت في كوت ديفوار.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115