انتخابات المجالس المحلية لسنة 2023 في دورتها الثانية الانتهاء من المرافعة في الطعون ودخول المفاوضات والتصريح بمنطوق الاحكام

انهت الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الادارية،

اول امس الاحد، المرافعات في الطعون التي تلقتها المحكمة بخصوص النّتائج الأوّليّة لانتخابات المجالس المحليّة لسنة 2023 في دورتها الثانية .

قال المتحدث الرسمي باسم المحكمة الادارية القاضي الاداري فيصل بوقرة انّ الدوائر الاستئنافية قد انهت اول امس الاحد الموافق لـ11 يففير 2024 المرافعات في الطعون المتعلقة بالنتائج الاولية لانتخابات المجالس المحلية لسنة 2023 في دورتها الثانية.
وأكّد بوقرة في تصريح لـ"المغرب" بانه قد تمّ تعيين جلستين للترافع في الطعون المذكورة، الاولى كانت الجمعة الفارط الموافق لـ9 فيفري الجاري والثانية كانت الأحد الموافق لـ11 فيفري 2024.
وقال مصدرنا بأنه قد تمّ تسجيل 13 طعنا، موضحا بانّ المحكمة تلقت خلال يومي الأربعاء والخميس الفارطين 11 طعنا ، وتلقت يوم الجمعة الفارط طعنين آخرين، علما وانّ الآجال القانونية لقبول الطعون في النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية لسنة 2023 في دورتها الثانية قد انتهت بحلول الخميس الموافق لـ8 فيفري 2024.
وكانت الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية قد باشرت الجمعة الفارط الموافق لـ9 فيفري 2024 النظر في الطعون المذكور والتي دامت الى جلسةى الاحد الفارط، وباشرت المحكمة الادارية امس الاثنين جلسات المفاوضة في انتظار ان تتولى خلال الايام القليلة المقبلة التصريح بمنطوق الأحكام.
ووفق ما اكده المتحدث الرسمي باسم المحكمة الادارية فيصل بوقرة فانّه وبعد التصريح بمنطوق الاحكام فان للمحكمة آجال ثلاثة أيام فقط لتبليغ نسخة من الأحكام للأطراف المعنية بالطعن، لتنطلق اثر ذلك رحلة الطعون في الاحكام الابتدائية الصادرة عن الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الادارية في النتائج الاولية لانتخابات المجالس المحلية في دورتها الثانية، ان تم تسجيلها، حيث ستتولى الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الادارية اصدار الاحكام النهائية والباتة انذاك في الطعون المذكورة. وستكون بذلك قد تمّ الحسم نهائيا في مسألة النتائج النهائية للفائزين في انتخابات المجالس المحلية في دورتها الثانية.
وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت عن النتائج الأولية للانتخابات المحلية في دورها الثاني لسنة 2023 والتي أجريت بتاريخ 4 فيفري 2024 في 779 دائرة انتخابية. وقد بلغت النسبة العامة للإقبال 12.53 %، وآلت المرتبة الأولى في نسبة الإقبال إلى ولاية سيدي بوزيد بنسبة 26 %، فيما حلّت زغوان في المرتبة الثانية بنسبة 22.2 % والقصرين في المرتبة الثالثة بنسبة 22 % والمهدية في المرتبة الرابعة بنسبة 20.5 % وولاية سليانة في المرتبة الخامسة بنسبة 20.4 %. وقد حلت ولايات بن عروس وتونس وأريانة في المراتب الأخيرة. هذا وبلغ عدد المقترعين 523 ألفا و945 ناخب من مجموع الناخبين المعنيين بالدور الثاني البالغ عددهم 4 ملايين و181 ألفا و871 ناخبا.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115