مع ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 17 الف شهيد الأمم المتحدة تستخدم المادة 99 لتحذير العالم من مخاطر حرب غزة برنامج الأغذية العالمي يحذر من تفاقم أزمة الجوع الكارثية

في خطوة غير مسبوقة وبينما تواصل آلة الحرب الصهيونية مجازر الإبادة بحق الشعب الفلسطيني ،

بعث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للمرة الأولى منذ توليه منصب الأمانة العامة قبل 6 سنوات ، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي "للفت انتباهه" إلى ملف "يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر'' وذلك بموجب المادّة 99 من ميثاق المنظمة الأممية.

وأثارت الخطوة ترحيبا دوليا وغضبا إسرائيليا مع تنامي التحذيرات الدولية من مخاطر الوضع في قطاع غزة المحتل. ويأتي القرار في ظلّ احتدام القصف الإسرائيلي ضدّ قطاع غزة منذ أكثر من شهرين والذي خلّف حصيلة ضحايا كارثية فاقت الـ17 ألف شهيد والـ42 ألف جريح وفقا لآخر تقرير لوزارة الصحة في غزة .
وذكرت الوزارة ، في بيان ، أن 350 شخصا قتلوا في هجمات إسرائيل خلال الـ 24 الساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد القتلى منذ بداية الحرب إلى 17 ألفا و177 ، إضافة إلى أكثر من 46 ألف إصابة. ويضاف إلى هؤلاء نحو 7600 مفقود إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولاً بحسب جهات حكومية في غزة. ويتصاعد القصف الإسرائيلي العنيف من الجو والبر والبحر في مختلف أنحاء قطاع غزة، إلى جانب القتال العنيف بين قوات الاحتلال والمقاومة الفلسطينية لا سيما في الأجزاء الشرقية من مدينة غزة، ومخيم جباليا للاجئين، والمناطق الواقعة شرق خان يونس.
اعلان نادر
وللمرة الأولى منذ 1960 ، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء، تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، لوصف الوضع في غزة وإسرائيل باعتباره "تهديدا للسلم والأمن الدوليين"، وتنص المادة على أنه "للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين". ويمثل موقف غوتيريش بعد دخول الحرب الصهيونية على غزة شهرها الثالث ، بداية استفاقة في الضمير العالمي والإنساني الذي سقط أمام امتحان المجازر في غزة بسبب صمته المدوي طيلة الفترة الماضية ، فهل بدأ المجتمع الدولي يستفيق من غيبوبته ؟
واهم ما جاء في رسالة الأمين العام "مع القصف المستمر للقوات الإسرائيلية، ومع عدم وجود ملاجئ أو حدّ أدنى للبقاء، أتوقع انهيارا كاملا وشيكا للنظام العام بسبب ظروف تدعو إلى اليأس، الأمر الذي يجعل مستحيلا (تقديم) مساعدة إنسانية حتى لو كانت محدودة".وأضاف "قد يصبح الوضع أسوأ مع انتشار أوبئة وزيادة الضغط لتحركات جماعية نحو البلدان المجاورة".
وحذّر غوتيريش من "أنّنا نواجه خطراً كبيراً يتمثّل في انهيار النظام الإنساني. الوضع يتدهور بسرعة نحو كارثة قد تكون لها تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة".
وأضاف "يتحمّل المجتمع الدولي مسؤولية استخدام نفوذه لمنع تصعيد جديد ووضع حدّ لهذه الأزمة" داعيا أعضاء مجلس الأمن إلى "ممارسة الضغط لتجنب حدوث كارثة إنسانية".وسارعت إسرائيل إلى التنديد بخطوة غوتيريش، متّهمة الأمين العام بدعم حركة حماس.
واستخدام المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية جاء في وقت يشهد فيه قطاع غزة وضعا كارثيا جراء الحرب المستمرّة منذ 7 أكتوبر المنقضي حيث بلغ الوضع أشده ، وبحسب السلطات في القطاع ومنظمات الأمم المتحدة المعنية، فإنّ المساعدات الإنسانية، ولا سيما المستلزمات الطبية والوقود، التي تدخل غزة محدودة جدا ولا تتناسب مع حجم "الكارثة الإنسانية غير المسبوقة"، في ظل حرب مدمرة وقيود شديدة تفرضها إسرائيل على القطاع، حيث يعيش نحو 2.4 مليون فلسطيني.
واعتبر وزير خارجية الإحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين أنّ ولاية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تمثّل "تهديداً للسلام العالمي" بعد أن طلب الأخير تفعيل آلية نادرة في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب في قطاع غزة.
وقال كوهين في منشور على منصّة إكس (تويتر سابقاً) إنّ "ولاية غوتيريش تمثّل تهديداً للسلام العالمي. إنّ مطالبته بتفعيل المادة 99 (من ميثاق الأمم المتحدة) والدعوة لوقف لإطلاق النار في غزة يشكّلان دعماً لمنظمة حماس الإرهابية".
أما رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أعرب عن "دعمه الكامل" للرسالة غير المسبوقة التي أرسلها الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش إلى مجلس الأمن الدولي للمطالبة بإرساء هدنة إنسانية في قطاع غزة.
وكتب رئيس الوزراء الاشتراكي على منصّة إكس (تويتر سابقاً) أنّ "الكارثة الإنسانية في غزة لا تطاق. أعبّر عن دعمي الكامل للأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش في تفعيله المادة 99 من ميثاق الأمم المتّحدة".
مواقف متباينة
وأعلنت الخارجية الفلسطينية ترحيبها ودعمها لمبادرة غوتيريش داعية مجلس الأمن الوفاء بالتزاماته، ووزّعت الإمارات على بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار "يطالب بهدنة إنسانية فورية"، وفق وكالة فرانس براس.وأكّد السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور انّه "لا يمكننا الاستمرار من دون أن يتحمّل مجلس الأمن مسؤولياته".
لكنّ الولايات المتّحدة التي عرقلت في السابق كل المحاولات الرامية لتضمين أيّ قرار أممي دعوة لوقف إطلاق النار أو هدنة إنسانية كانت قد حذّرت على لسان نائب سفيرتها روبرت وود من أنّ طرح مشروع قرار جديد على التصويت "لن يكون مفيداً في هذه المرحلة"، مفضّلة العمل "على الأرض".
هذا وتسبب قرار غوتيريش في هجوم إسرائيلي حاد عليه ، وطالبته مجددا بالاستقالة، بعد دعوته لوقف الحرب على قطاع غزة.وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين: "فترة ولاية غوتيريش هي ماتشكل خطراً على السلم العالمي".
وأضاف: "إن طلبه (غوتيريش) تفعيل المادة 99 والدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، يشكل دعماً لمنظمة حماس الإرهابية"، على حد تعبيره.
ومضى كوهين: "أولئك الذين يدعمون السلام العالمي يجب أن يدعموا تحرير غزة من حماس"، وفق زعمه.
وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، دعمه لتفعيل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة.جاء ذلك في تدوينة له، عبر منصة "إكس"، تعليقاً على تفعيل غوتيريش المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة لوصف الوضع في قطاع غزة وإسرائيل، باعتباره "تهديدا للسلم والأمن الدوليين".وقال غيبريسوس إن النظام الصحي في غزة "على وشك الانهيار".وأكد على وجود حاجة للسلام من أجل الصحة.
من جانبه أكد العراق ، دعمه لموقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش إزاء ما يحدث من انتهاكات صارخة في غزة وتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تمنح الأمين العام صلاحية لفت إنتباه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين.
وقال باسم العوادي المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية ، في بيان صحفي، إن الحكومة العراقية "تثني على ما أشار له غوتيرش في أنّ ما يحصل في غزة، منذ عدة أسابيع يمثل تهديداً للأمن والسلم الدوليين".
وأضاف "إننا في العراق نؤكد أن الكوارث التي حصلت بسبب هذا العدوان قد أدت إلى مأساة إنسانية تستدعي تدخلاً دولياً عاجلاً لوقفها، ونبهنا، منذ اليوم الأول للعدوان في غزة، إلى ضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية المسؤولة من أجل عدم انزلاق الأحداث إلى ما لا تحمد عقباه".وحذر من أنّ" تبعات العدوان، الذي تقوم به قوات الكيان الغاصب، تسببت بسقوط الآلاف من الضحايا وليس من الإنصاف مساواة الضحية بالقاتل".
ومن جانبه، عبّر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عبر "إكس"، عن تأييده لمبادرة غوتيريش، وأضاف أن لجوء الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن وفق المادة 99 من الميثاق لأول مرة منذ توليه منصبه "يشهد على فداحة الموقف، ولابد أن يتحمل المجلس مسؤوليته بعد هذا الإفشال المتكرر".
موقف الأمم المتحدة من حرب غزة
وفي خطابه لرئيس مجلس الأمن، أفاد غوتيريش بأن "أكثر من 8 أسابيع من الأعمال العدائية في غزة وإسرائيل، أدت إلى معاناة إنسانية مروعة.
وفي المقابل، قال إن المدنيين في أنحاء غزة يواجهون "خطرا جسيما" مشيرا إلى مقتل أكثر من 15 ألف فلسطيني ، وفق التقارير، منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية، بالإضافة إلى إصابة الآلاف بجراح.
وعلى هذا النحو، أوضح الأمين العام إلى تدمير أكثر من نصف جميع المنازل في غزة، والتهجير القسري لنحو 80 بالمائة من السكان البالغ عددهم 2.2 مليون شخص، إلى مناطق متقلصة في المساحة.
وأكد غوتيريش "عدم وجود مكان آمن في غزة"، وعدم وجود حماية فعالة للمدنيين، لافتا إلى انهيار نظام الرعاية الصحية، وتحول المستشفيات إلى ساحات للمعارك.ومطلع ديسمبر الجاري أعرب غوتيريش عن أسفه الشديد لاستئناف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، معربا عن أمله في تجديد الهدنة الإنسانية (انتهت في 1 ديسمبر) بين "إسرائيل" وفصائل المقاومة الفلسطينية.
وسبق أن تعرّض غوتيريش أكثر من مرة، لهجوم شديد من مسؤولين إسرائيليين، جراء تصريحاته المتعلقة بحرب غزة، خاصة من طرف مندوب إسرائيل جلعاد إردان الذي وصفه بأنه "فاقد لبوصلته الأخلاقية"، بعد تصريحات غوتيريش التي قال فيها إنّ غزة أصبحت "مقبرة" للأطفال.
تغير المواقف الدولية
وزاد التعنت الإسرائيلي واستمرار الاحتلال في سياسته العنيفة والمدمرة في الأراضي الفلسطينية من تذبذب المواقف الدولية الداعمة لسلطات الإحتلال نتيجة ضغوط من الأوساط السياسية أو على الصعيد الشعبي الرافض للمجازر الصهيونية .
في الأثناء فشل مجلس الشيوخ الأمريكي في تمرير مشروع قانون قدمه البيت الأبيض لتقديم مساعدات أمنية جديدة بمليارات الدولارات لإسرائيل، بسبب عدم تضمنها إصلاحات في مجال الهجرة وفق ''الجزيرة''.
ورفض المشروع 51 عضوا مقابل موافقة 49، وبذلك لم يتمكن من الحصول على 60 صوتًا اللازمة في المجلس المؤلف من 100 عضو لتمهيد الطريق لبدء المناقشات حوله؛ مما يهدد مساعي الرئيس جو بايدن لتقديم مساعدات جديدة قبل نهاية العام الحالي.
ووفقا لـ"رويترز'' يشمل الإجراء مساعدات قيمتها 110.5 مليارات دولار منها 14 مليار دولار لإسرائيل، وجاء التصويت على أساس حزبي إذ صوّت كل الجمهوريين في مجلس الشيوخ بـ"لا" إلى جانب السيناتور المستقل بيرني ساندرز، الذي عبر عن مخاوفه بشأن تمويل "الإستراتيجية العسكرية غير الإنسانية الحالية" التي تتبعها إسرائيل ضد الفلسطينيين.
مجاعة كارثية
في هذه الأثناء ، حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من تداعيات تأثر قدرة الأمم المتحدة على تلقي كميات كبيرة من المساعدات بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية بسبب عدة عوامل.

وتشمل العوامل النقص في الشاحنات داخل غزة، حيث تقطعت السبل ببعضها في المنطقة الوسطى، التي تم فصلها عن جنوب القطاع، وانقطاع الاتصالات؛ وتزايد عدد الموظفين الذين لم يتمكنوا من الحضور إلى معبر رفح بسبب الأعمال العدائية. وبحسب المكتب الأممي ،فأنه منذ أربعة أيام لا يتم توزيع مساعدات إنسانية محدودة إلا في محافظة رفح أقصى جنوب قطاع غزة.
وفي محافظة خان يونس المجاورة، توقف توزيع المساعدات إلى حد كبير بسبب شدة الأعمال العدائية.
وكانت المنطقة الوسطى معزولة إلى حد كبير عن الجنوب، في أعقاب القيود التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلية على الحركة على طول الطرق الرئيسية.
في المقابل توقفت إمكانية الوصول من الجنوب إلى المناطق الواقعة شمال وادي غزة منذ الأول من الشهر الجاري على إثر انهيار الهدنة الإنسانية المؤقتة التي استمرت أسبوعا.
وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن "استئناف الأعمال العدائية في غزة لن يؤدي إلا إلى تفاقم أزمة الجوع الكارثية التي تهدد بالفعل بإرهاق السكان المدنيين". وأشار البرنامج العالمي إلى أن "تجدد القتال يجعل توزيع المساعدات شبه مستحيل ويعرض حياة العاملين في المجال الإنساني للخطر".

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115