نهائي كأس تونس الترجي الرياضي _ الاولمبي الباجي: (0-1) الاميرة باجية

نجح امس الاولمبي الباجي في الاطاحة بالترجي في نهائي الكأس و العودة بالاميرة الى باجة. لقب مستحق للاولمبي اكد

من خلاله الموسم الاستثنائي الذي قدمه الفريق بقيادة المدرب جمال خشارم مقابل ازمة النتائج التي يعيشها الترجي الذي خسر المراهنة بعد الانسحاب من نصف نهائي رابطة الابطال وهاهو يخسر اول القابه المحلية
دون مقدمات
ضربة البداية غابت عنها المقدمات من الاولمبي الباجي الذي اعتمد على الضغط العالي على حامل الكرة مع سيطرة شبه كلية على منطقة وسط الميدان كسب فيها جميع الثنائيات و بحث متواصل لبلوغ شباك الحارس الصدقي الدبشي بواسطة الهجمات المركزة عبر الاروقة و التسديد من خارج منطقة 18 متر دون خطورة تذكر الى حدود دق 8 حيث كان اسامة بوقرة قريبا من احداث الفارق بعد مجهود فردي على الرواق الايسر و توزيعة في شكل تسديدة حال القائم الايسر دون ولوجها الشباك.
الاولمبي اكثر تركيز
اولى الفرص الجدية زادت رغبة الباجية في اخذ الاسبقية لتتواصل السيطرة الميدانية و البحث عن التجسيم مقابل انكماش دفاع الترجي و عودة ثنائي الارتكاز كوليبالي و بن رمضان للمعاضدة و الحد من خطورة هجمات الاولمبي الذي عجز عن فك الشفرة الدفاعية لابناء المدرب معين الشعباني.
الترجي يخرج من انكماشه
اكثر من 15 دقيقة من الافضلية و السيطرة للاولمبي الباجي تلتها استفاقة نسبية من لاعبي الترجي بخروجهم من الانكماس الدفاعي و افتكاكهم لمنطقة وسط الميدان و البحث عن التجسيم و هو ما كان بالامكان تحقيقه في مناسبة اولى عن طريق بن حمورة و الدفاع في الموعد لانقاذ الموقف و ثانية من البدري في دق 19 لكن الحارس اشرف كرير كان بمثابة السد المنيع.
الترجي يمسك بزمام الامور
محاولات كان لها وقع ايجابي على معنويات الخط الهجومي للترجي الذي استطاع المسك بزمام الامور و اجبار لاعبي الاولمبي على العودة الى الدفاع مع تعدد الفرص عن طريق البدري و بن حمودة و العرفاوي لكن التسرع في مناسبة و غياب التركيز و اللمسة الاخيرة في اخرى و خاصة تألق الدفاع و يقظة كرير حالت دون التجسيم.
بحث عن المباغتة
عودة الاولمبي الباجي للدفاع للحد من خطورة دفاع الترجي مع البحث عن المباغتة عبر الهجمات المعاكسة السريعة عن طريق عثمان السعيدي و اسامة بوقرة و محمد العبسي لكن دون خطورة تذكر على شباك الحارس الصدقي الدبشي امام التمركز الدفاعي المحكم لثنائي المحور اليعقوبي و توغاي اضافة الى العودة السريعة للظهيرين بن علي و بن حميدة.
دقائق حماسية
رغبة كل فريق في العودة الى حجرات الملابس بالاسبقية مما جعل الدقائق الخمس الاخيرة من الشوط الاول غاية في التشويق و الاثارة مع ارتفاع ملحوظ في نسق اللعب و محاولات بالجملة كانت بدايتها مع الترجي في دق 41 لكن تباطؤ البدري في منطقة 18 حال دون التجسيم ليأتي الرد من الاولمبي في دق 43 بهجمة سريعة قادها بوقرة لكن تسديدته كان لها الدبشي بالمرصاد ليتواصل الاندفاع و البحث عن التسجيل مع افضلية للترجي لكن دون جديد يذكر لينتهي الشوط الاول بالتعادل السلبي.
الترجي يواصل السيطرة
بداية الشوط الثاني كانت مخالفة لما كان عليه الحال مع انطلاقة اللقاء بما ان الافضلية و السيطرة كانت للترجي الذي بحث منذ البداية عن بلوغ شباك الحارس اشرف كرير و هو ما كان بالامكان تحقيقه في دق 47 عن طريق الجزائري توغاي برإسية مرت فوق العارضة بقليل ليتواصل ضغط الترجي مقابل انتشار دفاعي محكم من الاولمبي الباجي الذي كاد من جديد ان يقبل اول الاهداف و تحديدا في دق 54 برأسية من الجزائري توغاي.
الشعباني يلعب ورقة الهوني
التكتل الدفاعي للاولمبي الباجي دفع مدرب الترجي معين الشعباني للبحث عن حلول هجومية اضافية بلعب ورقة الليبي حمدو الهوني العائد بعد غياب دام اكثر من 3 اسابيع عن اجواء المقابلات... تغيير زاد من رغبة هجوم الترجي في التجسيم مقابل انتشار دفاعي محكم للاولمبي الباجي
الاولمبي يقلب الموازين
تقدم الترجي للهجوم تزامن مع تعويل الاولمبي الباجي على الهجمات المعاكسة التي اعطت اكلها بعد خطأ من محمد بن علي احسن استغلاله السعيدي بتوزيعة لم يجد اسامة بوقرة اشكالا في مباغتة الدبشي بتسديدة ارضية في دق 65 منح بها الاسبقية للاولمبي الباجي.
الترجي بكل ثقله
اسبقية الاولمبي دفعت المدرب معين الشعباني للعب جميع اوراقه الهجومية باقحام ابو زريق شرارة و بالريمة و العايب وقد ضغط الترجي بكل ثقله على دفاع الاولمبي الباجي الذي كان حارسه اشرف كرير سدا منيعا امام توغلات الهوني و شرارة و بن حميدة.
دقائق حماسية
اختيار الاولمبي الدفاع و المحافظة على الاسبقية لم يمنعه من البحث عن استغلال تقدم جميع لاعبي الترجي للهجوم من اجل المباغتة و هو ما كان بالامكان استغلاله في الوقت البديل لولا تألق الدبشي في مناسبة اولى امام السعيدي في دق 90زائد4 ثم بن علي في مناسبة ثانية في ابعاد رأسية العبسي من الخط النهائي , ليعود الضغط الى الترجي مع استماتة دفاعية للاولمبي اعلن اثرها الحكم عن نهاية اللقاء بتتويج الاولمبي الباجي بكأس تونس.

للارشيف تشكيلة الترجي: الصدقي الدبشي - محمد بن علي _ محمد امين توغاي- محمد علي اليعقوبي- فوسيني كوليبالي- محمد علي بن رمضان - صابر بوقرين- رشاد العرفاوي- انيس البدري- محمد علي بن حمودة. تشكيلة الاولمبي الباجي: اشرف كرير- ريان الدربالي- ياسين بوعبيد- اقبوزو كلوز- محرز بالراجح- ريتشارد كاسنغا- اسكندر الشيحي- باكارا سار- محمد العبسي- اسامة بوقرة- عثمان السعيدي

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115