بعد توقبع الإتفاق مع قطاع الثانوي وتحييده: قطاع التعليم الاساسي يواصل وحيدا في طريق المطالبة بمفاوضات جدية

بعد إنفراج جزئي لأزمة التعليم بعد رفع حجب اعداد الامتحانات في قطاع الثانوية اثر التوصل الى اتفاق،

واصلت الجامعة العامة للتعليم الاساسي الاسبوع الجاري تنفيذ حزمة من التحركات الاحتجاجية الجديدة التي إنطلقت في تنفيذها يوم الإثنين الماضي، وتنتهي بحجب اعداد الثلاثي الثالث عن الادارة، بعد إقرار مواصلة حجب اعداد الثلاثيتين الاولى والثانية، للمطالبة بعقد جلسة تفاوضية بخصوص مطالب المدرسين. 

يواصل قطاع التعليم الاساسي تنفيذ حزمة من التحركات الاحتجاجية كان قد إنطلق في خوضها الإثنين الماضي، بالتوازي مع مواصلة حجب اعداد الثلاثي الثالث، كما قررت ذلك الهيئة الإدارية لقطاع التعليم الأساسي المنعقدة في 9 ماي 2023 برئاسة محمد الشابي الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المسؤول عن الوظيفة العمومية.
وقد اكدت العامة للتعليم الأساسي أمس الأربعاء، أن الجامعة العامة لن ترفع قرار حجب الأعداد وستواصل تحركاتها الى حين التوصّل الى اتّفاق جدّي مع وزارة التربية، موضحة أن الاتفاق الذي تم توقيعه أول امس الثلاثاء بين كل من وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي، لا يشمل الجامعة العامة للتعليم الأساسي.
واضافت جامعة التعليم الاساسي انها ستواصل تنفيذ القرارات الصادرة عن هيئتها الإدارية، و المتمثلة في حجب أعداد التلاميذ عن الإدارة بالنسبة للثلاثي الأول و الثاني و الثالث مع تنظيم وقفات احتجاجية بالجهات تتوج بيوم غضب وطني سيحدد تاريخه لاحقا وذلك إلى الى حين عقد جلسة تفاوضية مع وزارة التربية تتوج بمخرجات ترتقي الى انتظارات منظوريها وتلبي مطالب القطاع
وقد وضعت الجامعة رزنامة للتحركات الجهوية، انطلق تنفيذها أول أمس الثلاثاء، تتمثل في وقفات احتجاجية امتدت على ساعة من الزمن في مدارس إقليم الجنوب رافقتها وقفات بالمندوبيات الجهوية للتربية. هذا وقد امضى مساء الثلاثاء، كل من وزير التربية محمد علي البوغديري وكاتب عام جامعة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي على اتفاق تم على أثره رفع تحرك حجب اعداد الإمتحانات عن الادارة
تحركات جهوية ويوم غضب
الجامعة العامة للتعليم الأساسي، إنطلقت منذ بداية الاسبوع الجاري في تنفيذ وقفات احتجاجية في كل المدارس الابتدائية ستنتهي بتجمعات احتجاجية أمام المندوبيات الجهوية للتربية، وقد قام المكتب التنفيذي للجامعة العامة للتعليم الأساسي بوضع جدول لتلك التحركات الجهوية توزع بمقتضاه التحركات الاحتجاجية الى 4 اقاليم و4 أيام. حيث انطلقت الوقفات الاحتجاجية لمدرسي التعليم الابتدائي بداية من يوم الثلاثاء 23 ماي الجاري امام المدارس الابتدائية تبعها توجه في مسيرات للتجمع امام المندوبيات الجهوية للتربية، وقد شملت الوقفات ولايات قابس ومدنين وتطاوين وقبلي وقفصة وتوزر
وستعقب التحرك الإحتجاجي الذي نفذه المدرسون أول امس الثلاثاء، وقفات احتجاجية اخرى، حيث سينفذ المدرسون وقفات احتجاجية اليوم الخميس 25 ماي الجاري في ولايات الكاف وجندوبة وسليانة وباجة وزغوان والقيروان، فيما ستكون الاحتجاجات بولايات سوسة والمنستير وصفاقس والمهدية والقصرين وسيدي بوزيد، صباح يوم الجمعة 26 ماي الجاري. لتنتهي حزمة التحركات الاحتجاجية الجهوية أو الاقليمية التي اقرتها الهيئة الادارية القطاعية للتعليم الأساسي في اخر اجتماع لها، وحدد المكتب التنفيذي تفاصيلها، يوم 30 ماي الجاري بتنفيذ وقفات احتجاجية في ولايات تونس وبن عروس وأريانة ومنوبة وبنزرت ونابل.
واثر الانتهاء من تنفيذ تلك الحزمة من الوقفات الاحتجاجية في كامل البلاد يوم 30 ماي الجاري، سيقع تنفيذ يوم غضب وطني مع التجمع امام وزارة التربية كما جرت العادة، وسيقع تحديد تراتيبه وتاريخ تنفيذه من طرف المكتب التنفيذي الوطني للجامعة العامة للتعليم الأساسي بالتنسيق مع فروعها الجهوية والمكتب التنفيذي الوطني لاتحاد الشغل.
هذا وتؤكد الجامعة العامة للتعليم الأساسي ان عودتها الى التحركات مرده "تنكر وزارة التربية للمطالب المشروعة للمعلمين" خاصة أن آخر جلسة تفاوضية مع وزارة التربية تعود إلى يوم 3 ماي الجاري، دون تحديد تاريخ جديد لعقد جلسة لمواصلة التفاوض، محملة وزارة التربية مسؤولية "فشل وتعثر المسار التفاوضي، وتؤكد أنها متمسكة بالحوار الجدي والمسؤول كمنهج لتحقيق مطالب القطاع الواردة باللوائح المهنية السابقة والمطروحة على طاولة سلطة الإشراف منذ مارس 2021.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115